السعودية تعيد تشكيل المجلس الرئاسي وتستبعد الزبيدي

 

YNP / خاص  -

بات رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي يعتمد على اثنين من نوابه في المجلس الرئاسي فقط وفق خطة سعودية جديدة تعيد هيكلة المجلس الرئاسي التي اعلن اقامته في العاصمة السعودية الرياض في ابريل 2022م .

ودفعت السعودية بابوزرعة المحرمي قائد قوات العمالقة كممثل عن الجنوب ، وعثمان مجلي ممثلا عن الشمال ، وبدرجة اقل عبدالله العليمي ممثلا عن اقليم حضرموت  ويشكل رشاد العليمي مع نوابه الثلاثة مجلس مصغرا ، فيما استبعدت كل من رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي , وقائد قوات حراس الجمهورية طارق صالح ، وفرج البحسني وجميعهم يدينون بالولاء للإمارات ، بالإضافة الى سلطان العرادة الممثل عن حزب الإصلاح , والذين يشاركون في اجتماعات عن بعد متى استدعت الحاجة فقط ، لوضعهم في صورة ما يجري لبعض الملفات فقط ، دون المشاركة في إتخاذ القرارات .

وعاد رشاد العليمي الى عدن بصبحة نوابه الثلاثة ويكلفهم باستلام ملفات عدد من القضايا للبت فيها ، كما اصطحب العليمي نوابه الى القمة العربية في المنامة .

وبات الزبيدي يستشعر خطر استبعاده من المشهد السياسي ،وخصوصا ملفات المفاوضات .

وترى السعودي ان السلفي ابوزرعة المحرمى هو الأنسب لها رغم ولائه للإمارات , وتعتقد ان بإمكانها ان تؤثر عليه عكس عيدروس الزبيدي الذي اتخذ مواقف صدامية مع الرياض .