أمريكا تبلغ السعودية باستمرار تصعيدها في المنطقة

خاص -  YNP..

عادت الخلافات السعودية – الامريكية، الأربعاء، إلى صدارة المشهد في المنطقة.


وأفادت وزارة الخارجية الامريكية في بيان لها بان وزير الدفاع لويد اوستن اجرى اتصال بنظيره السعودي خالد بن سلمان  ، مشيرة إلى ان اوستن  ابلغ بن سلمان  باستمرار بلاده في مواجهات ما وصفها بالتهديدات في العراق واليمن وسوريا في إشارة إلى التصعيد العسكري.

وتزامن اتصال  اوستن مع اصدار الخارجية السعودية بيان تربط فيه التطبيع مع إسرائيل  بإعلان الدولة الفلسطينية وانهاء التوترات في المنطقة .

والبيان السعودي جاء في اعقاب زيارة وزير الخارجية الأمريكي  انتوني بلينكن إلى الرياض حيث التقى بولي العهد السعودي وناقشا الطرفان سبل التهدئة وخفض التصعيد في المنطقة بدء بوقف الحرب والحصار على غزة.

وتشير هذه التطورات  إلى خلافات بين السعودية وواشنطن خصوصا وانه تأتي مع مساعي سعودية لاستئناف مفاوضات التطبيع مع إسرائيل ضمن ترتيبات واسعة لوقف الحرب في غزة وتضمن ما تصفها أمريكا تأمين إسرائيل ودمجها في مجتمعاتها الإقليمية ..

والتصعيد الأمريكي  في المنطقة خصوصا في البحر الأحمر يثير قلق سعودي باعتباره الممر الأبرز لصادرتها النفطية إلى السوق الاسيوية.

وسبق للسعودية  وان رفضت الانخراط بتحالف امريكي لعسكرة البحر الأحمر رغم حنقها من عملية المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر والتزامها الصمت تجاه ما يجرى في غزة.