امريكا تشارك السعودية معلومات خطيرة قد تعجل بمفاوضات اليمن

كشفت الولايات المتحدة ، الخميس، تشاركها مخاوف مع السعودية قد تعجل بمفاوضات الحل السياسي في اليمن ..



 يأتي ذلك عشية حراك امريكي في المنطقة لمنع تحريك الملف اليمني سياسيا.
وافادت الاستخبارات الامريكية بأن المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ الذي وصل السعودية ضمن جولته التي شملت سلطنة عمان ابلغ مسؤولين سعوديين  قلق بلاده من تنامي الدور الروسي في البحر الاحمر.. واكد ليندركينغ  ان بلاده تخشى ان يمثل الحضور الروسي في البحر الاحمر توسيع لرقعة الصراع في المنطقة ، معتبرا عودة الحرب في اليمن ستخدم الاجندة الروسية الهادفة لرفع اسعار النفط بشكل كبير وبما ينهي الحصار الغربي المفروض عليها.
وتضمنت النصائح الامريكية للسعودية بعدم السير باجراءات التصعيد مع "الحوثيين" ووقف الاجراءات الاخيرة عسكريا واقتصاديا  اضافة إلى التحرك في ملف المفاوضات السياسية ..
وتأتي هذه التحولات في الموقف الامريكي تجاه اليمن عشية اجراء روسيا مناورة مشتركة في البحر الاحمر لأول مرة في تاريخها المعاصر.
والمناورة تأتي في اعقاب نشر بوارج روسية في اهم ممرات الطاقة حول العالم.
وكان المبعوث الامريكي استبق جولت التي بداها من سلطنة عمان  بتصعيد تجاه من يصفهم بـ"الحوثيين" اذ هدد بتفجير الحرب مجددا وفرض الحصار .. ولم يعرف سر التغيير الامريكي وما اذا كانت واشنطن تلقت  رسالة صادمة من مسقط التي تقود مفاوضات بين اصنعاء والرياض ام ادراك متأخر  بحجم المخاطر المحدقة بحليفتها الاستراتيجية  التي حاولت ابقائها بعيدة عن ساحة المواجهة.