ما وراء رباعية اليمن العسكرية؟

خاص -  YNP ..

للمرة الثانية هذا الأسبوع تعلن القوات اليمنية تنفيذ 4 عمليات عسكرية في 4 ممرات بحرية وتستهدف 4 اطراف مختلفة ، فما ابعاد الرباعية؟


خلال الساعات الأخيرة ، كشف متحدث القوات اليمنية العميد يحي سريع تنفيذ اربع عمليات شملت البحر الأحمر والعربي والمحيط الهندي وصولا إلى البحر الأبيض المتوسط وهذه مسارح عمليات القوات اليمنية منذ تدشينها المرحلة الرابعة من التصعيد  قبل أسابيع.. ولم تقتصر العمليات الواسعة على جغرافيا البحار والمحيطات بل تركزت حول الأهداف المنتقاة بعناية فائقة ، ففي البحر الأحمر تم اصطياد سفينة أمريكية وفي العربي  السفينة الإسرائيلية بينما تم اصطياد سفينة انزال بريطانية في المحيط الهندي ورابعة خرقت قرار حظر صنعاء في البحر المتوسط.

هذا العمليات الرباعية تعد الثانية هذا الأسبوع ، وهي مؤشر على  إرساء اليمن استراتيجيتها الجديدة  للمرحلة الرابعة من التصعيد تتمحور حول تنفيذ عمليات يومية في مسارح العمليات المعلنة مسبقا وتركيزها حول ابرز  أعداء اليمن وغزة من الاحتلال الإسرائيلي وحتى  الشركات التي تحاول كسر الحظر اليمني مرورا بأمريكا وبريطانيا  اللتان حاولتا تأمين مرور السفن في مرحلتها الأولى  ، وهذه الاستراتيجية كما يبدو تمهد الطريق للمرحلة الخامسة التي يتحدث عنها القادة في صنعاء ولم  يحدد طبيعتها بعد وقد تكون مرتبطة أيضا بمدى تطورات الحرب في المنطقة خلال الفترة المقبلة وقد تشمل اهداف ومصالح جديدة .

حتى اللحظة حققت القوات اليمنية خلال المرحلة الرابعة إنجازات غير مسبوقة فعلى الصعيد العسكري سجل اغراق سفن او اصابتها بأضرار بالغة يعجز معها إعادة  تشغيلها في القريب العاجل، وخلالها تم تدشين أسلحة جديدة من صاروخ "حاطم 2" إلى زورق "الطوفان المدمر" مرورا بطائرات مسيرة . كما اعادت المرحلة الجديدة فرض واقع جديد في المنطقة بدء بطرد الاساطيل الغربية من حاملة الطائرات ايزنهاور إلى البلجيكية  لويز ماريا وصولا إلى تلويح بريطانيا بالانسحاب.

أما على الصعيد السياسي ، فقد  عاثت المرحلة الجديدة من التصعيد في العالم ذعرا غير مسبوق ودفعت ارباب الهيمنة في العالم للتقاطر تباعا على عواصم  الوساطات الإقليمية والدولية بغية التوصل إلى صفقة مع اليمن تحفظ ما تبقى لتلك الدول ما تبقى  من  نفوذ في المنطقة  وتتلافى تداعيات أي تصعيد جديد قد  يظهر المزيد من الخبايا.