صحيفة روسية: بريطانيا تعطَّل العملية الأمريكية في البحر الأحمر

YNP / ترجمة عرب جورنال - 
 نشرت صحيفة آيا ريكس  الروسية مقالا: حول دلائل متزايدة على أن لندن ترفض دعم واشنطن في عمليتها العسكرية في اليمن. 

وجاء في المقال: رفضت السلطات البريطانية إرسال مجموعتين من حاملات الطائرات التابعة لها إلى المنطقة، ولا تزال السفينة الملكة إليزابيث وأمير ويلز، التي تبلغ قيمة كل منهما 3.5 مليار جنيه إسترليني، راسية في بورتسموث.
وعلى هذه الخلفية، فإن الضرر "العرضي" الذي تعرضت له كاسحة ألغام بريطانية، والذي حدث هذا الأسبوع في ميناء البحرين، يبدو وكأنه إيذاء متعمد للنفس، ونتيجة لذلك، فإن القوات البريطانية الوحيدة المشاركة في العملية في الوقت الحاضر هي عدد قليل من الطائرات التي تقلع من قاعدة في قبرص وتطير لمسافة ثلاثة آلاف ميل للقيام ببعض عمليات إطلاق الصواريخ والعودة.
ولهذا فإن القوات المسلحة الأمريكية في مثل هذه الحالة تكون في حالة من الذعر، واليوم، تحلق طائرتا شحن أمريكيتان من طراز Grumman C-2 Greyhound بشكل عاجل إلى حاملة الطائرات دوايت أيزنهاور، ويذكر أن أنصار الله اليمنيين يعتزمون ضربها.
كما تنظر الولايات المتحدة إلى الوضع في البحر الأحمر باعتباره حرجًا لأسطولها، حيث من المعروف أن اليمنيين يستخدمون الألغام تحت الماء ضد السفن، وفي هذا الوضع، من المتوقع أن تشن الولايات المتحدة عملية عسكرية جديدة في البحر الأحمر، وقد توقفت بعض وسائل الإعلام بالفعل عن الإشارة إلى أن الجيش البريطاني سيشارك بطريقة أو بأخرى في هذه العملية، وهذا صحيح.
ومن الغريب أيضًا أن الولايات المتحدة تحاول تضخيم أهمية ما يحدث، على الرغم من أن التهديد الأكبر، على ما يبدو، يُلاحظ على وجه التحديد فيما يتعلق بالجيش الأمريكي والقواعد الأمريكية في المنطقة، وفي الوقت نفسه، إذا نظرنا إلى الفترة من نوفمبر 2019، فإن إجمالي عدد الهجمات التي شنها أنصار الله على سفن من دول مختلفة بلغ 33، حسبما ذكرت وسائل الإعلام التركية، وفي الوقت نفسه، كما يقولون في الولايات المتحدة، تم تنفيذ ضربات في 11 و22 يناير/كانون الثاني على 91 موقعاً في اليمن.
ومن الجدير بالذكر أيضًا أنه في مكانين على الأقل في تركيا، شوهدت ملصقات ضخمة تصور زعيم أنصار الله في اليمن، تظهر على المباني، ولم تتعجل وكالات إنفاذ القانون المحلية في إزالتها، وهذا يشير إلى موقف أنقرة البعيد عن الغموض في هذا الصراع، وهو ما لم يعد مفاجئاً حتى لو اتخذت لندن موقفاً غامضاً.
كل شيء يؤدي إلى حقيقة أننا سنشهد في المستقبل القريب فشلاً آخر للحكومة الأمريكية، على غرار الوضع عندما سحبت قواتها على عجل من أفغانستان، وبالنظر إلى أن صواريخ باتريوت لم تكن قادرة على حماية القاعدة الأمريكية في العراق، فإن القضية الأمنية لحاملة الطائرات دوايت أيزنهاور حادة للغاية، وفي لندن، هذا هو بالضبط السبب الذي جعلهم يقررون إبقاء أجهزتهم باهظة الثمن بعيدًا عن البحر الأحمر: وكما يقولون، لماذا تلحق العار بنفسك ؟