صنعاء تلمح لرفض الاتفاق الأمني بين الرياض وواشنطن

 

YNP / خاص -

قال مسؤول في صنعاء إن الولايات المتحدة والسعودية تتفقان على صفقة التطبيع، فيما اسرائيل وهي المعنية لم توافق حتى اللحظة ، ملمحا لاحتمالية رفض صنعاء للإتفاق الأمني بين الرياض وواشنطن.

وقال نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي بصنعاء العميد عبد الله بن عامر   "يجري الحديث عن إبرام اتفاقية دفاع بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية ويشترط الأمريكيون أن يسبق الاتفاق انضمام السعودية إلى اتفاقيات التطبيع مع الكيان الصهيوني". الأمر الذي دفع وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن إلى القول أن الكرة الآن في ملعب اسرائيل بشأن التطبيع مع السعودية ".

وأضاف بن عامر  "السعودية كدولة مستقلة من حقها عقد اتفاقات مع الولايات المتحدة منها الاتفاق الامني الذي يجري الحديث عنه في الاعلام، لكن هل سيؤثر هذا الاتفاق على اليمن وهل يحق لليمن أن يعبر عن رفضه وما هي مبررات ذلك وهل يمكن أن يكون الاتفاق مؤشر على مرحلة جديدة من الحرب أم مرحلة متقدمة من السلام؟.

والاثنين الماضي، أعلن البيت الأبيض أن واشنطن والرياض تقتربان من التوصل لاتفاق نهائي على معاهدة دفاع ثنائية، بعد أن أحرز مستشار الأمن القومي الأمريكي تقدما كبيرا بالمحادثات مع السعوديين مطلع هذا الأسبوع.