وكالة دولية: رد صنعاء أفشل آمال بايدن في تشكيل تحالف بالبحر الأحمر

YNP_لندن: أكدت وكالة (رويترز) إصابة الرئيس الأمريكي جو بايدن ، بخيبة أمل جراء فشل التحالف الذي أنشأته بلاده لحماية السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر ، نتيجة مخاوف الدول من الرد اليمني .

وقالت الوكالة إن "بايدن كان يأمل وجود رد دولي حازم على الهجمات على السفن في البحر الأحمر من خلال إطلاق قوة بحرية جديدة، لكن بعد أسبوع من إطلاقها لا يريد الكثير من الحلفاء ذلك ".

مضيفة أن "إيطاليا وإسبانيا تم إدراجهما كمساهمين في عملية (حارس الازدهار) لكنهما أصدرا بيانات تنأى بنفسها عن القوة البحرية ".

موضحةً أن " نصف الدول التي تم إدراجها في عملية (حارس الازدهار) لم تتقدم حتى الآن للاعتراف بمساهماتها أو تسمح للولايات المتحدة بالقيام بذلك، وقد تتراجع هذه المساهمات إلى مجرد إرسال ضابط فقط ".

مشيرة إلى أن " العديد ممن ورد ذكرهم في الإعلان الأمريكي سارعوا إلى القول إنهم ليسوا متورطين بشكل مباشر في هذا التحالف البحري ".

مؤكدة أن " من غير المرجح أن تنضم الهند إلى العملية الأمريكية، حيث يشير مسؤول عسكري هندي كبير إلى أن الحكومة الهندية تشعر بالقلق من أن المشاركة في التحالف الأمريكي قد يجعلها هدفًا ".

واختتمت الوكالة بالقول إن " من ضمن المخاوف لدى الدول أن تصبح عرضة لانتقام اليمنيين في حال المشاركة في القوة البحرية التي تقودها امريكا في البحر الأحمر ".