الأخبار

خاص -  YNP ..

بدأت القوات الإماراتية، الأربعاء، عمليات افراغ لسجونها في عدن، جنوبي اليمن..


يتزامن ذلك مع تصعيد قبلي وسط مخاوف من اقتحامها.

وافادت مصادر حقوقية بان القوات الإماراتية اطلقت عددا من الاسرى المخفين لديها منذ سنوات وليس عليهم اية قضايا باستثناء خلافات مناطقية او شخصية مع قادة فصائلها المنتمين للضالع في حين تم نقل اخرين من   المحسوبين  على أحزاب وتيارات سياسية إلى جهة مجهولة.

ولم تعرف دوافع هذه الخطوة الإماراتية لكن توقيتها يشير إلى مخاوف من تطورات في فعاليات التظاهر بعدن والتي دشنتها قبائل ابين في وقت سابق مساء الثلاثاء للمطالبة بكشف مصير احد مشايخها المختطفين من قبل الفصائل الموالية لأبوظبي.

وكان ابرز قادة تلك الفصائل ويعرف بـ"البطة" ظهر في وقت سابق الثلاثاء بمقطع فيديو يكشف دور اماراتي   وراء عمليات الاختطافات  في المدينة.. 

خاص -  YNP ..

بدأ قادة سرب الطيران على متن حاملة الطائرات الامريكية ، الأربعاء، نسج قصص عن مغامراتهم  في المعركة الانشط منذ الحرب العالمية الثانية..


 يتزامن ذلك مع وصولهم إلى الموانئ الامريكية بعد رحلة  كادت تفقد أمريكا  القوة الضاربة في اساطيلها.

ونقل موقع استرب عن قائد سرب الساحل الغربي كارل الزورث  قوله انه لم يعد قادر على تذكر متى أخرى مرة خاضت فيه البحرية الامريكية مهمة اكثر تحديا مع مزيج من التمديدات المتعددة كالتي وقعت في البحر الأحمر.

وأضاف الزورث بأن فرص الراحة والاسترخاء ظلت محدودة للغاية في ظل ما وصفه بالقتال الحقيقي ..

واعتبر الزورث الوضع هذا ليس  فقط للطيارين الأمريكيين الذين يحلقون لساعات طويلة بل لطاقم المجموعة القتالية ايزنهاور بأكمله ، واصفا المعارك في البحر الأحمر بالأكثر نشاطا  منذ الحرب العالمية الثانية.

وتصريحات الزورث واحدة من عدة مقابلات أجرتها وسائل اعلام أمريكية مع ضباط أمريكيين كانوا على متن حاملة الطائرات "ايزنهاور" ووصلت خلال الساعات الأخيرة إلى قاعدتها بعد  سحبها من البحر الأحمر على واقع هجمات يمنية متعددة ..  

 

خاص -  YNP ..

يكتنف الغموض مصير سفينة نفط يونانية تعرضت لهجوم يمني قبل يومين في البحر الأحمر .. يأتي ذلك مع تأكيد بدء التسرب منها.


واظهر موقع تتبع  الملاحة البحرية "مارينا ترافك" بأن السفينة  " "CHIOS Lion لا تزال حتى اللحظة عالقة وسط البحر الأحمر بين السواحل المصرية والسعودية.

ويظهر الموقع بأن السفينة تتواجد في موقعها الحالي منذ  عدة ساعات  وهو الموعد الذي أعلنت فيه القوات اليمنية استهدافها على خلفية انتهاكها قرار حظر الملاحة إلى الموانئ الإسرائيلية.

وكانت وكالة رويترز نقلت عن مركز المعلومات البحرية المشترك للبحر الأحمر وخليج عدن والذي تديره البحرية البريطانية  عن بدء التسرب النفطي من السفينة ..

وتأتي هذه التطورات عقب ساعات على نشر القوات اليمنية مقطع فيديو يظهر لحظة استهداف السفينة بزورق مفخخ.

والسفينة واحدة من سفينتين مرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي تعرضت  لهجمات يمنية  في اخر عملية واسعة بالبحر الأحمر.

واكد المركز البريطانية بأن السفينة قررت إعادة توجيه  دفتها شمالا  وانها تقوم حاليا بتقييم الاضرار.  

ومع انه لم يتضح بعد حجم الاضرار بالسفينة  الا ان أخرى تعرضت لهجمات مماثلة بزوارق مفخخة غرقت بعد أيام فقط من تعرضها للضربة. 

خاص -  YNP ..

كشفت الولايات المتحدة، الأربعاء، تطورات جديدة بملف المفاوضات في اليمن ..


وافادت قيادات يمنية محسوبة على الاستخبارات الامريكية بأن الأيام القادمة ستشهد تطورات في  المسار السياسي ،  مؤكدة دفع واشنطن برؤية جديدة  للسلام في اليمن بديلة للخارطة الطريق الأممية.

وافصحت المصادر عن تقديم عروض من دولة خليجية وأخرى عربية للوساطة في اليمن في إشارة إلى تجميد الوساطة العمانية والتقارير التي تتحدث عن دور جزائري- قطري  في اليمن.

وكشفت المصادر عن تضمن الرؤية الامريكية الجديدة للسلام في اليمن عروض قد تساهم بخفض التصعيد الاقتصادي في إشارة كما يبدو إلى عروض أمريكية بامتيازات لصنعاء، مؤكدة رغبة إدارة بايدن بالذهاب نحو خفض التصعيد في اليمن قبل دخول مرحلة الانتخابات، لكنها اكدت بان الرؤية تربط الحل بوقف العمليات اليمنية في البحر الأحمر وهو ما سبق لصنعاء وان رفضته ..

 

خاص -  YNP ..

اكد وزير بحكومة عدن، الأربعاء، قرار السعودية التراجع عن تصعيدها الاقتصادي في اليمن..


ووصف وزير الدولة في حكومة بن مبارك، عبد الغني جميل، الخطوة بـ"التأجيل" محاولا الدفاع عنها.

وأشار جميل إلى ان التأجيل قد يستمر خلال الأشهر القادمة. 

كما حاول التخفيف من وطأة الخطوة على انصار السلطة الموالية للتحالف والذين كانوا يعولون على الاستمرار بالتصعيد.

وجاء تغريدة جميل عقب يومين فقط على استدعاء السعودية لمحافظ مركزي عدن وسط تقارير عن توجيهات بتجميد قراراته  وترتيبات لما بعد استقالته. 

خاص -  YNP ..

كشفت صحيفة لبنانية مقربة من حزب الله ، الأربعاء، ارتفاع مستوى التوتر بين صنعاء والرياض  إلى درجات غير مسبوقة.


وتوقعت صحيفة "الاخبار" في تقرير لها عودة الأوضاع إلى ما قبل اتفاق الهدنة..

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالعسكرية في صنعاء تأكيدها  وجود استعدادات لتوجيه رسائل عسكرية للسعودية  في حال لم تحدث انفراجه  قريبا.

ووصفت المصادر هامش التفاوض مع السعودية بـ"الضيق جدا"  في ظل محاولات السعودية التهرب من التزامات السلام المتفق عليها والمراوغة. 

وكان قائد حركة انصار الله  عبدالملك الحوثي جدد تحذيره الأخير للسعودية من مغبة تجاهل أصوات الشعب اليمني واصفا إياها بـ"قارون العصر وقرن الشيطان" وهو ما يوحي بقرار صنعاء السير بخطواتها العسكرية في ظل التصعيد السعودي اقتصاديا. 

خاص -  YNP ..

شهدت جبهات القتال في اليمن، الأربعاء، تصاعد مضطرد للمواجهات.. 


يتزامن ذلك مع ترقب عودة التصعيد العسكري بين صنعاء والرياض إلى صدارة المشهد.

وبرزت جبهة الحدود اليمنية – السعودية  على راس الجبهات المشتعلة خلال الساعات الأخيرة.

وافادت مصادر طبية بسقوط شهيدان وعددا من المصابين جراء قصف سعودي لقرى حدودية بمديرية منبه.

وتأتي هذه التطورات بالتوازي مع تسجيل مواجهات في جبهات شبوة ومأرب وتعز والساحل الغربي والضالع ..

وتزامن هذه التطورات مع استمرار التهديدات اليمنية يشير إلى محاولة السعودية الضغط داخليا لمنع هجوم مرتقب على منشاتها الاستراتيجية  سبق وان وعدت به صنعاء لمواجهة التصعيد الاقتصادي  في عدن. 

كما تعكس حجم المخاوف السعودية من احتمال قرار اليمن السير بتنفيذ تهديداته ضدها. 

YNP_خاص: كشف مسؤول في حكومة صنعاء ، عن مخطط أمريكي للتصعيد ضد اليمن وتوريط السعودية ، على خلفية عمليات مساندة صنعاء لغزة ، داعياً الرياض إلى التعامل بندية مع اليمن وتقديم ضمانات أمنية متبادلة لتبديد المخاوف بين الطرفين .

وقال نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي في وزارة الدفاع بحكومة صنعاء العميد عبدالله بن عامر في تدوينة على ( اكس ) : " قد يلجأ الأمريكي الى التصعيد العسكري ضد اليمن خلال الايام المقبلة والهدف تشجيع السعودية واخراجها من حالة التردد وحتى تطمئن أكثر فتتورط أكثر وأكثر ".

مضيفاً في تدوينة أخرى : " تدفع الولايات المتحدة، السعودية لإستهداف اليمن ثم تحاول إبتزاز السعودية باليمن وتصريحات بايدن لا تخرج عن هذا الإطار ".

وذكر أن " إذا كانت السعودية تخشى من اليمن فإن اليمن يخشى من السعودية ويمكن حل ذلك بندية العلاقات مع ضمانات أمنية متبادلة فالأمن من الجميع وللجميع ".

واختتم بالقول : " فهل تقبل الرياض بذلك؟ ".

 

YNP_خاص: أقدم قيادي في المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا على البسط على شارع في مدينة عدن جنوبي اليمن .

وأفادت مصادر بأن ابن عم قائد وحدة حماية الاراضي التابعة للانتقالي في عدن كمال الحالمي ، بسط على شارع في مدخل أحد أحياء مديرية المنصورة .

مضيفة أن القيادي الحالمي أجرى استحداثات على الشارع تمهيدا للبناء فيه متحدياً شكاوى الأهالي المقدمة إلى السلطة المحلية والأمنية .

YNP_خاص: أيدت الحكومة الموالية للسعودية ، كسر الجنوبيين حاجز الخوف من المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا ، من خلال تظاهر قبائل أبين في مدينة عدن جنوبي اليمن ، تنديدا باختطاف قواته المقدم علي عشال الجعدني .

وقال وزير الدفاع في حكومة بن مبارك ، محسن الداعري ، في تدوينة على ( اكس ) إنه " ينوه بالسلوك الحضاري للمحتجين والمتظاهرين في التعبير عن احتجاجهم بطريقة سلمية في ساحة العروض بمديرية خور مكسر بعدن ".

متجاهلاً منع قوات الانتقالي في نقطة العلم بمدخل المدينة ، دخول مواكب أبناء قبائل أبين للمشاركة في التظاهر .

وجاء موقف وزير الدفاع الموالي للسعودية ، في إطار سعي الرياض لتفكيك القبضة الأمنية للامارات في عدن .

ونظمت حشود من أبناء عدن وأبين ، رغم تشديد الانتقالي وانتشار قواته ، احتجاجاً في ساحة العروض ، تنديدا باختطاف قوة تابعة لجهاز مكافحة الإرهاب التابع للمجلس والممول من الامارات ، المقدم علي عشال الجعدني منذ أكثر من شهر في عدن .