الأخبار

خاص -  YNP ..

وصل إلى العاصمة اليمنية ، صنعاء، الثلاثاء، وفد قادما من السعودية.


ويضم الوفد بعثة الحج اليمنية التي يقودها القيادي العسكري البارز  اللواء يحي الرزامي.

وكان الرازمي وصل السعودية قبيل عيد الأضحى لتأدية فريضة الحج ، حيث ظهر برفقة الوفد في مكة وهم يرددون هتافات  تجدد العهد لقائد انصار الله عبدالملك الحوثي وتتبرا من اعدائه في خطوة عدت الأولى من نوعها في ظل تشديد السعودية القيود على الحجاج لهذا العام.

واللواء الرزامي مسؤول اللجنة العسكرية المكلفة بالتفاوض بالملفات الهامة. 

خاص -  YNP ..

كشفت فرنسا، الثلاثاء، توجه يمني لإغلاق ثاني ممر بحري في الخليج  ..


يتزامن ذلك مع نجاحها في انهاء الوجود الأمريكي بأهم الممرات الملاحية في المنطقة. 

وسلطت وسائل اعلام فرنسية الضوء  على العمليات الأخيرة  للقوات اليمنية  التي وقعت بالقرب من المجرى الخارجي لخليج عدن .

وافادت وكالة فرنس برس في تقرير لها بان من وصفتهم بـ"الحوثيين" نفذوا عملية  على بعد نحو 280 ميلا بحريا جنوب شرق نشطون  الواقع عند التقاء بحر العرب وخليج عدن والمحيط الهندي.

واعتبرت الوكالة العملية  الابعد في سلسلة العمليات اليمنية المستمرة منذ نوفمبر الماضي ، مشيرة إلى انها تعكس تطورا جديد في العمليات اليمنية  البحرية.

وكانت المنطقة هذه شهدت خلال الأيام الماضية تصاعد بوتيرة العمليات اليمنية ضد السفن المرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي ..

واكدت تقارير بريطانية صادرة عن هيئة العمليات التجارية البحرية تسجيل اكثر من 3عمليات  بحرية في هذه المنطقة البحرية  التي تعد بديل لباب المندب منذ قرار اليمن اغلاقه في وجه الملاحة الإسرائيلية.

ومع أن القوات اليمنية كانت أعلنت توسيع عملياتها مع ترقيتها إلى المرحلة الرابعة بعمليات واسعة ومزدوجة من البحر الأحمر في الغرب وحتى البحر المتوسط مرور ببحر العرب والمحيط الهندي في الشرق  الا ان تصاعد العمليات عند ملتقى الخليج والمحيط ببحر العرب  بالتزامن مع حديث اليمن عن مرحلة خامسة من التصعيد يشير إلى قرار اليمن  نقل العمليات إلى ثاني الممرات الملاحية في المنطقة  لاسيما مع نجاحها بإنهاء الوجود العسكري الأمريكي في البحر الأحمر.

خاص -  YNP ..

اكدت الولايات المتحدة، الثلاثاء، انهاء وجودها العسكري في البحر الأحمر..


 يأتي ذلك بعد أيام قليلة على سحب الاسطول الحربي "ايزنهاور".

وافاد المتحدث باسم الدفاع الامريكية بات رايدر في تصريح صحفي بأن بلاده لا تزال تحافظ بقدرات في المنطقة تمكنها من الرد على ما وصفها بهجمات "الحوثيين" المستمرة في البحر الأحمر في إشارة إلى  ان بلاده قررت  انهاء وجودها العسكري في البحر الأحمر.

وكان رايد يعلق على قرار بلاده  سحب اسطول حاملة الطائرات الوحيد في البحر الأحمر "ايزنهاور" دون الكشف عن موعد ارسال البديل.

وظلت "ايزنهاور" عرضة لهجمات تصاعدت وتيرتها مؤخرا مع اعلان القوات اليمنية استهدافها للمرة الخامسة في غضون شهر.

ولم تنهي ايزنهاور المدة التي حددتها الدفاع الامريكية في وقت سابق لها لمواصلة مهامها في البحر الأحمر ما يعزز التقارير عن تعض الاسطول الأمريكي لأضرار جراء العمليات اليمنية .. 

خاص -  YNP ..

انسحبت دولة أوروبية جديدة ، الثلاثاء، من البحر الأحمر ..


يأتي ذلك بعد ساعات على تأكيد الدفاع الامريكية سحب اسطولها  الحربي "ايزنهاور".

واكدت بعثة الاتحاد الأوروبي العسكرية في البحر الأحمر والمعروفة بـ"اسبيدس"   قرار بلجيكا سحب المدمرة "  لويز ماري".

ولم يمر على وجود "ماري" سوى اقل من شهر منذ نشرها في البحر الأحمر ضمن البعثة الأوروبية .

ولم توضح البعثة الأوروبية دوافع قرار بلجيكا سحب مدمرتها الوحيدة التي تم نشرها في مايو الماضي، لكن توقيت الانسحاب يشير إلى تصاعد المخاوف الأوروبية من تركيز الاستهدافات اليمنية ضمن الاسطول الغربي مع  نجاح اليمن بطرد الاسطول الأمريكي "ايزنهاور".

وبلجيكا واحدة من عدة دول أوروبية سبق لها وان انهت وجودها العسكري في البحر الأحمر ضمن "اسبيدس"   بعد تعرضها لسلسلة هجمات جوية وبحرية منذ قرار تشكيل البعثة الأوروبية في فبراير الماضي. 

 

YNP_خاص: وجه مسؤول عسكري في حكومة صنعاء ، رسالة إلى شركات الملاحة دعاها فيها إلى الامتثال لتحذيرات صنعاء بعدم التوجه إلى الموانئ الإسرائيلية ، مشيراً إلى مراحل تصعيد أوسع .

وقال نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي في وزارة الدفاع بحكومة صنعاء العميد عبدالله بن عامر ، في تدوينة على ( إكس ): " على الشركات أخذ تحذيرات اليمنيين على محمل الجد وعندما يتوقف العدوان على غزة ويرفع الحصار عنها حينها فقط يمكن الحديث عن توقف العمليات العسكرية اليمنية ".

وأضاف : " ما هو واضح حتى اللحظة أن كل المؤشرات تؤكد ان المعركة لن تتوقف عما قريب وقد تطول وعلى ضوء ذلك يمكن الاستعداد لمراحل أوسع وأصعب ".

YNP_خاص: كشف المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا ، تفاصيل محاولة الاصلاح والمؤتمر اغتيال رئيسه عيدروس الزُبيدي ، بتمويل سعودي في شبوة.

وقال القيادي في الانتقالي بحضرموت عبدالله مبارك الغيثي في تدوينة على ( اكس ): " فكرة إغتيال اللواء عيدروس قاسم الزبيدي في شبوة فكرة شيطانية".

مضيفا: " سوف تعيد إلى إذهان الجنوبيين ما حصل في 13 يناير لإبناء المثلث الجنوبي على يد رجال الزمرة".

مؤكداً أن " ذلك سوف ينسف منجزات عملية التصالح والتسامح الجنوبي إلى الأبد، وسوف يكون بمثابة نهاية القضية الجنوبية ".

YNP_خاص: رفضت حكومة احمد بن مبارك المشاركة في جولة مفاوضات جديدة دعت إليها الأمم المتحدة ، في العاصمة العمانية مسقط .

وقال وزير الشؤون القانونية في حكومة بن مبارك ، أحمد عرمان في تصريحات صحفية إنهم رفضوا دعوة من الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن هانس غروندبرغ للمشاركة في مفاوضات نهاية الشهر الجاري في مسقط بشأن ملف الأسرى والمعتقلين، والملف الاقتصادي .

مشترطا إطلاق صنعاء سراح اعضاء شبكة التجسس الامريكية المقبوض عليها .

YNP_خاص: حملت سلطة صنعاء ، السعودية مسؤولية وفاة مئات الحجاج ، ودعتها إلى دفع تعويضات لذويهم .

وقال عضو المجلس السياسي الأعلى في صنعاء محمد الحوثي ، في تدوينة على ( إكس ) : " أدعو المملكة العربية السعودية إلى دفع تعويضات لكل من مات في هذا العام من الحجج وهم في الأراضي المقدسة وبغض النظر عن سبب موتهم".

مضيفاً : " دعوتي لها كونها قادرة وجبرا للضرر ، وقد لاتخلو عن مسؤولية عنهم اذا حقق في الأمر".

مؤكداً أنه " لا يعفيها عن ذلك تبريرات الآخرين ، فهي مسؤولية الملك ".

يشار إلى أن الوفيات في موسم الحج لهذا العام هي الأعلى منذ أعوام حيث اعترفت السلطات السعودية بوفاة 1301 حاج وحاجة فيما تتحدث وسائل إعلام أن العدد أضعاف ذلك ، رغم تراجع عدد الحجاج الذين سمحت السعودية باستقبالهم مقارنة بالأعوام الماضية.

 

YNP / إب -

تساقطت ثلوج البرد  ، الأثنين ، على مناطق مديرية النادرة في محافظة إب وسط اليمن .