الأخبار

خاص -  YNP..

استأنفت المقاومة اللبنانية، الاثنين، ضرباتها المركزة ضد الاحتلال الإسرائيلي.


وشنت فصائل المقاومة خلال الساعات الأخيرة ضربات على طالت مستوطنات كريان شمونة وبيت هليل وكفار جلعادي.

واكدت وسائل اعلام عبرية دوي صفارات الإنذار في عدة مستوطنات أخرى.

وتأتي العمليات الجديدة بعد ساعات على اعتراف الاحتلال بسقوط 18 جنديا وضابط بهجوم مسير استهدف موقعهم في الجولان السوري المحتل.

وتأتي العمليات اللبنانية في وقت تواصل فيه الولايات المتحدة وحلفائها حربهم النفسية ضمن محاولات للدفع نحو اتفاق سياسي يوقف العمليات اللبنانية.

وانظمت السعودية مؤخرا إلى الحرب بدعوة مواطنيها لعدم السفر إلى لبنان في حين واصلت الولايات المتحدة تعزيز انتشارها العسكري في المتوسط بسفينة حربية جديدة.

وتأتي هذه التطورات في وقت ابدى فيه الاحتلال الإسرائيلي مزيد من المخاوف حول إمكانية تصعيد حزب الله وسط عجز عن الرد .. 

خاص -  YNP ..

صفرت  المقاومة الفلسطينية ، الاثنين،  مزاعم الاحتلال حول الانتصار في غزة .. يتزامن ذلك مع مساعيه لترتيب الخروج من القطاع .


وشنت المقاومة الفلسطينية خلال الساعات الأخيرة اعنف قصف صاروخي على مستوطنات الاحتلال في الجنوب.

واكدت وسائل  اعلام عبرية  تسجيل سقوط نحو 20 صاروخا على مستوطنات وسط غلاف غزة، مشيرة إلى أن الصواريخ انطلقت من قطاع غزة.

وأوضحت المصادر بان الهجوم تم من منطقة خان يونس التي سبق للاحتلال وان ادعى اجتياحه اكثر من 3 مرات منذ بدء الهجوم على غزة في أكتوبر الماضي. 

وكانت فصائل فلسطينية ابرزها سرايا القدس اكدت في بيان لها شن أوسع هجوم صاروخي على مستوطنات الاحتلال جنوبا خلال الساعات الأخيرة.

وطال القصف  مستوطنات كيسوفيم والعين الثالثة ونيريم وصوفا وحوليت ومستوطنات الغلاف. 

وتوقيت الهجوم الصاروخي ينسف مزاعم الاحتلال بنجاحه من  انهاء المقاومة الفلسطينية خصوصا مع ترتيبه للانتقالي إلى المرحلة الثالثة من الحرب والتي تتضمن ، وفق وسائل اعلام عبرية، تسليم مناطق القطاع لكيانات فلسطينية غير مرتبطة بحماس  والاكتفاء بتنفيذ غارات جوية.

ووقف القصف الصاروخي على المدن الإسرائيلية من غزة كان احد ابرز اهداف الحرب التي اعلنها رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في أكتوبر الماضي  واستمرار الهجمات الصاروخية يؤكد بان الاحتلال الذي يدفع نحو تسوية جديدة مع المقاومة الفلسطينية لم يحقق شيء من أهدافه المعلنة والتي تتضمن أيضا اطلاق سراح الاسرى. 

 

خاص -  YNP ..

قلل خبراء ، الاثنين، من حملة السلطة الموالية للتحالف جنوب اليمن  للهروب من ازمة "اليمنية " إلى الكويت.


ووصف الخبير الاقتصادي  الجنوبي ماجد الداعري  اعلان العليمي قرار الكويت تزويد اليمن بـ3 طائرات مدنية ومحركين بالمستعجل، موضحا بانه برتوكوليا لا يمكن لرئيس ان يشكر دولة ويبشر بشيء قبل وصول الدعم او المنحة او المكرمة.

واعتبر الداعري تهاتف مسؤولي الرئاسي على شكر الكويت بمثابة  نوعا من التسول والاحراج للأمير الكويتي على اعتبار ان التوجيه لا يزال خاضع لدراسة الحكومة الكويتية وامكانياتها.  

وكانت السلطة الموالية للتحالف جنوب اليمن  شرعت خلال الساعات الماضية بحملة ثناء على الكويت وبشكل مفاجئ عبر تسويق مزاعم حول توجيهات بدعم شركة طيران اليمنية.

وجاءت الحملة في خضم ازمة طيران اليمنية اثر محاولة سلطة التحالف استغلال طائرات اليمنية لتنفيذ اجندة خاصة ابرزها نقل حجاج صنعاء إلى عدن  ما دفع صنعاء لإعادة ترتيب وضع طيران اليمنية، وفق مسؤولين ، منها إبقاء 4 طائرات في مطار صنعاء.  

يذكر ان  السعودية تستحوذ على معظم اسهم شركة طيران اليمنية باكثر من 50%.. 

خاص -  YNP ..

تواصلت المفاوضات اليمنية  في سلطنة عمان، الاثنين، لليوم الثاني على التوالي.


وافادت مصادر دبلوماسية بأن أجواء إيجابية خيمت على الاجتماع الأول الذي انطلق في وقت سابق الاحد، موضحة بان النقاشات بدأت في ملف الاسرى وتتمحور حول  اتفاق جديد يتضمن اطلاق الكل مقابل الكل وهي خطوة ستنهي ابرز الملفات الشائكة في حال كتب لها النجاح.

وأشارت المصادر إلى أن المفاوضات تتمحور حول ملفات عدة ومنها الجانب الاقتصادي والمرتبات.

وتوقعت المصادر بنجاح الجولة الجديدة بنسبة كبيرة نظرا لحرص السعودية التي انتدب وفد للإشراف على وفد حكومة عدن الموالية لها  على احراز تقدم جديد ينهي بقائها في مستنقع الحرب على اليمن. 

خاص -  YNP ..

قرعت الولايات المتحدة، الاثنين، وساطة صينية مع اليمن. 


وكشفت مصادر دبلوماسية غربية كواليس اجتماع في السفارة الصينية بالسعودية ضم السفير الصيني ونظيره الأمريكي إلى جانب المبعوث الأمريكي في اليمن تيم ليندركينغ.

واكدت المصادر  طلب الدبلوماسيين الأمريكيين وساطة صينية مع من وصفتهم بـ"الحوثيين" مشيرة إلى أن الجانب الأمريكي سلم السفير الصيني عرض  جديد حول ملفي البحر الأحمر وشبكة التجسس الامريكية في صنعاء.

ولم توضح المصادر طبيعة العرض الأمريكي لكن تقارير إعلامية كانت تحدثت في وقت سابق عن مساعي أمريكية لإبرام صفقة جديدة مع "الحوثيين" تتضمن إعادة المركزي إلى صنعاء وتشغيل اليمنية مقابل وقف العمليات اليمنية في البحر الأحمر واطلاق العملاء . 

وكانت  الخارجية الامريكية أفادت في وقت سابق بأن المبعوث الأمريكي إلى اليمن  سينفذ جولة جديدة تشمل السعودية وسلطنة عمان، مؤكدة سعيه لمناقشة ملفي البحر الأحمر و من وصفتهم بالموظفين الدبلوماسيين في إشارة إلى عناصر الخلايا التابعة لها.

واستبقت صنعاء الجولة الامريكية التي تأتي بالتوازي مع انطلاق جولة جديدة من المفاوضات اليمنية – السعودية في مسقط بتجديد تأكيدها استمرار عملياتها البحرية وربط وقفها بوقف الحرب  على غزة.

وتعاني الولايات المتحدة  في البحر الأحمر مع فشل محاولاتها العسكرية لوقف العمليات اليمنية واتساع رقعة العمليات وصولا إلى المتوسط. 

خاص -  YNP ..

كشفت اليمن، الاثنين، استراتيجية جديدة في معركتها بالبحر الأحمر.


وتداولت وسائل اعلام محلية مقطع فيديو نشرته القوات اليمنية لعملية جديدة في البحر الأحمر.

والعملية الجديدة تتضمن قيام  قوارب بعضها تقل جنود وأخرى مسيرة بتطويق سفينة شحن حاولت اختراق الحظر اليمني واجبارها على  تغيير وجهتها.

وهذه العملية تعد الأولى في مسرح المواجهات المباشرة منذ قرار اليمن حظر الملاحة الإسرائيلية في البحر الأحمر في نوفمبر الماضي.

وتشير الخطوة من حيث التوقيت إلى تحول في الاستراتيجية اليمنية التي ظلت تعتمد نظامي الطيران المسير والصواريخ البالستية ومؤخرا الزوارق المسيرة باستهداف السفن المرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي وحلفائه.  

وتأتي الخطوة مع نجاح القوات اليمنية في طرد البوارج الأجنبية من البحر الأحمر وابرزها حاملة الطائرات الامريكية "ايزنهاور".

كما تشير إلى أن اليمن أصبحت تتحكم بمسار الملاحة في البحر الأحمر وهي خطوة قد تنهي أي طموح  بكسر الحصار الإسرائيلي عبر اهم الممرات الملاحية في باب المندب ويمهد الطريق لعمليات كبرى مع تلويح اليمن بالمرحلة الخامسة من التصعيد. 

خاص- YNP .. بدأت الولايات المتحدة الامريكية، الاثنين، استراتيجية جديدة في البحر الأحمر.


يأتي ذلك في اعقاب طرد اسطولها العسكري. وافادت مصادر ملاحية بأن القوات الامريكية بدأت تسيير دوريات جوية على امتداد خطوط الملاحة البحرية في اليمن، مؤكدة مشاهة طائرات تجسس أمريكية مسلحة تجوب أجواء البحر الأحمر في الغرب وصولا إلى بحر العرب بالشرق.

وهذه المرة الأولى التي تنشر فيها القوات الامريكية دوريات جوية لمراقبة خطوط الملاحة البحرية منذ إعلانها الحرب على اليمن مطلع العام الجاري في محاولة لوقف العمليات اليمنية ضد الملاحة الإسرائيلية. وجاء نشر الدوريات الجوية مع فشل الولايات المتحدة إعادة نشر بوارجها في البحر الأحمر منذ قرارها سحب اسطول حاملة الطائرات "ايزنهاور" ..

وقد تكون الدوريات الجوية بديلة للانتشار العسكري البحري الذي بات مهددا حاليا مع ادخال اليمن أسلحة جديدة للمواجهات ابرزها الصواريخ المسيرة والصواريخ الفرط صوتية. ومع أن نشر دوريات جوية لمراقبة الملاحة مكلفا الا انه قد يكون أيضا هدفا سهلا للقوات اليمنية التي سبق وان اسقطت عدة طائرات مسيرة أمريكية من نوع "ام كيو 9" والتي تعد فخر الصناعات العسكرية الامريكية.

YNP_خاص: كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن قلق عميق ينتاب أجهزة الاستخبارات من قيام قوات صنعاء بتصعيد جديد لعملياتها المساندة للشعب الفلسطيني في غزة.

وقالت قناة i24news الإسرائيلية إن " مجتمع الاستخبارات يخشى أن يقوم الحوثيون بتنفيذ عمليات في مضيق جبل طارق ".

ومن شأن إعلان صنعاء توسيع عمليات المساندة إلى مضيق جبل طارق إطباق الحصار على الملاحة الإسرائيلية بصورة شبه كاملة .