فورمولا 1 تنطلق في السعودية وسط انتقادات من منظمات حقوقية

فورمولا 1 تنطلق في السعودية وسط انتقادات من منظمات حقوقية

 

انطلق سباق جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1 في جدة من أمس ويستمر حتى الخامس من الشهر الجاري، في حدث هو الأول من نوعه في المملكة.

وقد اكتمل قبل أيام وصول فرق المشاركين الذين سيتسابقون على حلبة في كورنيش جدة التي بنيت في سرعة قياسية (8 أشهر) وصمّمها المهندس الألماني، هيرمن تيلك، الذي يملك في رصيده عددا من التصميمات العالمية لسباقات الفورمولا 1 حول العالم. وتشمل حلبة السباق منعطفًا ما يجعلها الحلبة الأسرع في العالم وهي ثاني أطول حلبة في تاريخ الفورمولا 1 بعد حلبة "سپا-فرانكورشان" في بلجيكا.

تشارك في السباق عشر فرق تضم عشرين سائقًا بمعدّل سائقين لكل فريق، من بينهم السائقان العالميان البريطاني، لويس هاميلتون، والبلجيكي ماكس ڤيرستابن.

ولكن بعيدًا عن كل ذلك، حصد الحدث الرياضي اهتمامًا من نوع آخر.

فقد دعت منظمات حقوقية وفي مقدّمها منظمة هيومن رايتس ووتش الفنانين المشاركين في الحفل إلى مقاطعة أي فعالية تنظمها السعودية بسبب ما يرونه "نية الرياض في استخدام المشاهير لتلميع سجلها المزري في حقوق الإنسان".

 ولفت بيان المنظمة إلى أنه لدى المغني العالمي جستن بيبر وزملائه فرصة للوفاء "بالتزاماتهم العلنية" بدعم حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية.

واعتبرت هيومن رايتس ووتش أن للسعودية تاريخًا في استخدام المشاهير واستغلال الأحداث الدولية لصرف النظر عن انتهاكاتها في مجال حقوق الإنسان.

 فقد وثقت المنظمة ما تراه ممارسات تعسّفية ضد نشطاء ومعارضين سلميين.

ورأت المنظمة أن الإصلاحات الاجتماعية الأخيرة المتعلّقة برفع القيود على سفر النساء والسماح لهن بالسفر والإفراج المشروط عن بعض الناشطات السعوديات، ليست إصلاحات كافية في ظل وجود عدد من النشطاء داخل السجن أو منع بعضهم من السفر.

 قال أحمد بن شمسي وهو مدير التواصل في قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة هيومن رايتس ووتش، إن هذه الحملة هي حملة تثقيفية لهؤلاء النجوم بشأن الوضع الحقوقي داخل السعودية.

وأضاف: " هي حملة ليست بجديدة فقد أطلقناها قبل أشهر عدة تحت عنوان #SaudiRegrets للفت انتباه المشاهير من الفنانين والرياضيين، من كلا الجنسين الذين تتم دعوتهم للمشاركة في فعاليات في السعودية، بأن هذه الدعوات هي جزء من تبييض سمعة السعودية التي تتواصل فيها الانتهاكات الحقوقية ".

وأوضح بن شمسي أن هذه الحملة يتم إحياؤها في كلّ مرة تستضيف فيها السعودية فعاليات دولية يشارك فيها نجوم عالميون.

وقال أحمد بن شمسي: "نوجّه إلى هؤلاء المشاهير نداءين: إما أن تذهبوا إلى السعودية وترفعوا صوتكم على وسائل التواصل الاجتماعي والوسائل الإعلامية لتنبيه العالم على الانتهاكات الخطيرة الحاصلة في السعودية وإلا فلا تذهبوا وتشاركوا".

خديجة جنكيز، خطيبة الصحفي السعودي جمال خاشقجي انضمت إلى الحملة وكتبت مقال رأي في صحيفة واشنطن بوست التي كان خاشقجي كاتب رأي فيها. المقال يحمل عنوان: " أرجوك جستن بيبر، لا تغني للنظام الذي قتل خطيبي".

وكتبت جنكيز في المقال الذي نشر في العشرين من الشهر الماضي: " قم بإلغاء حفلتك في الخامس من ديسمبر في السعودية. إنها فرصة فريدة تمكنّك من بعث رسالة قوية إلى العالم مفادها أن اسمك وموهبتك لن يُستخدما لاستعادة سمعة نظام يقتل معارضيه"، وفق ما جاء في المقال.

وأضافت: "أعلم أنك مخلص لجمهورك لكن هناك المئات من السعوديين، من جميع الأعمار والخلفيات والمعتقدات الدينية، يقبعون في السجون، ويعاقبون لمجرد التعبير عن معارضتهم لدكتاتورية ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، التي لا ترحم".