10 آلاف مشجع سيحضرون فعاليات أولمبياد طوكيو

من المتوقع أن تسمح السلطات في اليابان لحوالي عشرة آلاف من الجمهور بحضور أولمبياد طوكيو 2020 رغم تحذيرات مسؤولين في قطاع الصحة في البلاد.

ولن يسمح للمشجعين الأجانب بحضور أنشطة المسابقة، لكن جمهور الرياضة المحلي سوف يحضر بشرط ألا يزيد عدد الحضور في المباريات عن 50 في المئة من القدرة الاستيعابية لمدرجات الملاعب.

ويحظر على جمهور أولمبياد اليابان الهتاف أو التحدث بصوت مرتفع، كما يجب أن يظلوا مرتدين الكمامات طوال فترة بقائهم في المدرجات.

ومن المقرر أن تنطلق المسابقة في 23 يوليو المقبل، كما تبدأ الأولمبياد الخاصة بعدها بشهر في 24 من أغسطس المقبل.

وسيتم تأكيد عدد الجماهير التي من المتوقع أن يسمح لهم بحضور الأولمبياد الخاصة في 16 يوليو المقبل، وفقا لما أكدته اللجنة الأولمبية الدولية، واللجنة الدولية للأولمبياد الخاصة، واللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو 2020، والحكومة المحلية للعاصمة اليابانية طوكيو وحكومة اليابان.

جاء قرار السماح للجماهير بحضور المسابقة الرياضية الدولية رغم إصدار خبير في قطاع الصحة في اليابان تقريرا أشار خلاله إلى أن إقامة مباريات وأنشطة الأولمبياد بدون جمهور هو الخيار "الأقل خطورة" والأفضل من وجهة النظر الصحية.

وقالت اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو إن "مسابقات رياضية كثيرة جدا أُقيمت بحضور الجمهور".

وأضافت: "بمراعاة الالتزام بالإجراءات الاحترازية واستنادا إلى المعايير التي وضعتها الحكومة لذلك، يمكننا إقامة المسابقة بحضور الجمهور".

وتابعت: "العالم كله يواجه نفس المشكلات، وعلينا أن نعمل معا من أجل اجتيازها".

وظهرت في الفترة الأخيرة مخاوف حيال أن تؤدي هذه المسابقة الدولية إلى زيادة عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في اليابان.

نتيجة لذلك، حث رئيس وزراء اليابان يوشيدا سوغا المواطنين على مشاهدة أنشطة الأوليمبياد عبر شاشة التلفاز بدلا من الذهاب إلى الملاعب.

وأُلغيت الطوارئ في العاصمة اليابانية طوكيو الأحد الماضي، أي قبل خمسة أسابيع من إقامة الأولمبياد.