التشيك تباغت هولندا وتصعد لربع نهائي أمم أوروبا

باغت المنتخب التشيكي نظيره الهولندي وأسقطه بهدفين دون مقابل الأحد على ملعب بوشكاش أرينا في بودابست وتأهل إلى ربع نهائي بطولة أمم أوروبا 2020.

واستغل المنتخب التشيكي طرد الحكم للمدافع الهولندي ماتيس دي ليخت في الدقيقة 55 قبل أن يسجّل توماس هوليس هدف التقدّم في الدقيقة 68 ويضيف باتريك شيك الثاني في الدقيقة 80 من عمر المباراة.

ودخلت هولندا التي فازت في مبارياتها الثلاث في دور المجموعات، المباراة وهي مرشحة لبلوغ الدور ربع النهائي نظرا للعروض الهجومية الرائعة التي قدمتها منذ انطلاق البطولة.

بيد أن جمهورية التشيك التي غاب عنها قائدها انتونين داريدا بداعي الإصابة عرفت كيف تشل حركة الثنائي الخطير في صفوف هولندا القائد جورجينيو فينالدوم وممفيس ديباي (سجلا خمسة من أهداف فريقهما الـ8)، فلم يشكلا خطورة حقيقية، لكن نقطة التحول كانت بلا شك طرد دي ليخت اثر لمسه الكرة عمدا بيده قبل أن يصل إليها تشيك ليطرده الحكم الروسي سيرغي كاراسيف بعد اللجوء لحكم الفيديو المساعد "في آيه آر".

ونوه تشيك بإنجاز منتخب بلاده قائلا "التأهل الى ربع النهائي أمر رائع، لم يكن أحد يؤمن بقدرتنا على تخطي منتخب مثل هولندا. نحن سعداء بشكل لا يصدق".

وأضاف "قد لا نملك أسماء كبيرة مثل هولندا، لكن اليوم أظهرنا روحا جماعية عالية، لقد كافحنا من أجل بعضنا البعض وهذا ما فعل الفارق"، معترفا بأن نقطة التحول كانت طرد دي ليخت ثم "أصبحت الأمور سهلة بالنسبة إلينا".

وستواجه جمهورية التشيك في ربع النهائي الدنمارك في الثالث من يوليو في باكو.