سيتي يهيمن والكبار يعانون... حصاد كرة القدم الأوروبية في موسم المفاجآت

أسدل الستار عن الموسم الحالي في أوروبا بعدما انتهت بطولة دوري الأبطال بواحدة من المباريات الدراماتيكية التي حسمها فريق مانشستر سيتي لمصلحته بعد الفوز على إنتر ميلان بهدف من دون مقابل.

وأحرز مانشستر سيتي لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه بعدما استعصت البطولة على الفريق السماوي، فخسر النهائي في نسخة 2021 أمام تشيلسي.

الكأس والدوري

وتمكن مانشستر سيتي في الجمع بين الثلاثية التاريخية للمرة الأولى في تاريخه وهي الفوز بالدوري الإنجليزي إضافة إلى الكأس ودوري أبطال أوروبا، ليكرر إنجاز مانشستر يونايتد الذي تحقق عام 1999 تحت قيادة المخضرم السير أليكس فيرغسون.

وحقق مانشستر سيتي الفوز بالدوري الإنجليزي على رغم بداية الفريق المتعثرة وتصدر فريق أرسنال لجدول الترتيب، لكن رفاق بيب غوارديولا انتفضوا وحققوا البطولة المفضلة لهم.

وحصد النرويجي إيرلينغ هالاند مهاجم مانشستر سيتي لقب هداف الفريق وفاز بالحذاء الذهبي في أول مواسمه مع الفريق السماوي بعدما سجل 36 هدفاَ وهو معدل تهديفي كبير.

وفي بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي استطاع مانشستر سيتي أن ينتزع اللقب من فم مانشستر يونايتد بالفوز عليه بهدفين مقابل هدف وحيد، ليسير الفريق نحو الثلاثية التاريخية التي اكتملت بعد الفوز بدوري الأبطال.

برشلونة وريال يتقاسمان الألقاب

وفي إسبانيا استطاع فريق برشلونة تحت قيادة مديره الفني تشافي هيرنانديز تحقيق لقب الدوري الإسباني، بعدما قدم لاعبوه أداءً اسثنائياً ليعودوا من جديد إلى منصة الألقاب مرة أخرى بعد الموسم الماضي الذي لم يحقق فيه البلاوغرانا أي بطولة.

وتصدر برشلونة قمة ترتيب الدوري الإسباني برصيد 88 نقطة، فيما جاء ريال مدريد في المركز الثاني برصيد 78 نقطة، بينما حل أتلتيكو مدريد ثالثاً برصيد 77 نقطة.

واستطاع روبرت ليفاندوفسكي أن يحصد لقب هداف الدوري برصيد 23 هدفاً فيما جاء كريم بنزيما الذي رحل إلى الدوري السعودي ثانياً في ترتيب الهدافين برصيد 19 هدفاً.

أما بطولة كأس ملك إسبانيا، فاستطاع أن يتوج بها ريال مدريد، حتى لا يخرج خالي الوفاض وبلا ألقاب في هذا الموسم، إذ فاز الفريق الملكي على أوساسونا في المباراة النهائية بهدفين مقابل هدف وحيد.

المفاجآت في إيطاليا

وفي الدوري الإيطالي حدثت كبرى المفاجآت بعدما استطاع فريق نابولي التتويج بالـ"سكوديتو" هذا الموسم، في بطولة استثنائية قدمها لاعبوه، فتصدر فريق الجنوب الدوري برصيد 90 نقطة، بينما جاء لاتسيو وصيفاً برصيد 74 نقطة.

وتمكن نابولي من العودة للتتويج بالدوري بعدما غاب عن الفوز باللقب لما يقرب من 33 عاماً منذ أن كان الأسطورة الراحل دييغو أرماندو مارادونا لاعباً في صفوفه.

واستطاع مهاجم نابولي النيجيري فيكتور أوسمين تحقيق لقب هداف الدوري بعدما سجل 26 هدفاً هذا الموسم، وجاء خلفه الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز لاعب إنتر ميلان برصيد 21 هدفاً.

وفي كأس إيطاليا استطاع إنتر ميلان أن يحقق لقب البطولة بعدما تمكن من الفوز على فريق فيورينتيا بهدفين مقابل هدف وحيد، ليتوج النيراتزوري بالبطولة ويخرج بلقب في هذا الموسم بعدما خسر الفريق نهائي دوري أبطال أوروبا.

الإثارة في ألمانيا حتى الرمق الأخير

وفي الدوري الألماني كانت الإثارة حاضرة حتى الرمق الأخير من المسابقة، فحسم فريق بايرن ميونيخ اللقب لمصلحته بعد منافسة شرسة مع بوروسيا دورتموند وصلت إلى الجولة الأخيرة.

واستطاع بايرن التتويج بلقب الدوري للعام الـ 11 توالياً والـ 33 في تاريخه ليواصل هيمنته على المسابقة المحلية، على رغم أن الفريق لم يكن في أفضل حالاته هذا الموسم.

وتقاسم صدارة هدافي الدوري الألماني هذا الموسم نيكلاس فولكروغ لاعب فيردر بريمن وكريستوفر نكونكو لاعب لايبزيغ، إذ سجل كل منهما 16 هدفاً.

أما في بطولة كأس ألمانيا، فاستطاع أن يتوج بها فريق لايبزيغ بعدما حقق الفوز على نظيره آينتراخت فرانكفورت في المباراة النهائية بهدفين نظيفين.

فرنسا تحت سيطرة باريس سان جيرمان

وفي فرنسا واصل فريق باريس سان جيرمان هيمنته على الدوري، فتوج الفريق الباريسي بالبطولة بعد منافسة قوية مع فريق لانس وحسم اللقب بعدما حصد 85 نقطة وبفارق نقطة وحيدة عن لانس أقرب منافسيه، في موسم كان الأخير للنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي رحل إلى فريق إنتر ميامي الأميركي.

ويعد كيليان مبابي هداف الدوري الفرنسي في هذا الموسم برصيد 29 هدفاً، بينما جاء خلفه ألكسندر لاكازيت برصيد 27 هدفاً.

أما بطولة كأس فرنسا، فكانت من نصيب فريق تولوز بعدما اكتسح فريق نانت بخمسة أهداف مقابل هدف وحيد، ليقتنص لقباً غالياً.

إشبيلية يحصد لقبه المفضل

واستطاع فريق إشبيلية الإسباني أن يتوج بلقب الدوري الأوروبي للمرة السابعة في تاريخه بعد الفوز على روما الإيطالي بركلات الترجيح عقب نهاية المباراة في وقتيها الأصلي والإضافي بالتعادل بهدف لمثله.

دوري المؤتمر الأوروبي

وتمكن فريق وست هام الإنجليزي من التتويج بلقب دوري المؤتمر الأوروبي بعد الفوز على فيورنتينا الإيطالي بهدف من دون مقابل، ليحقق الهامرز أول لقب أوروبي منذ أكثر من 40 عاماً.