لاعبات المنتخب الأمريكي يرفضن أداء النشيد الوطني

YNP:

رفضت لاعبات منتخب الولايات المتحدة لكرة القدم أداء النشيد الوطني قبل مباراتهن أمام هولندا، ضمن منافسات كأس العالم للسيدات 2023.

ولم يؤدِّ 6 لاعبات النشيد الوطني في المباراة الافتتاحية ضد فيتنام، وهن آندي سوليفان، صوفيا سميث، نعومي غيرما، إميلي فوكس، ترينيتي رودمان وكريستال دن، وكررن الأمر في المباراة ضد سيدات هولندا.

وكانت نعومي غيرما، وهي بين اللاعبات اللواتي رفضن أداء النشيد الوطني، قالت في وقتٍ سابق من هذا الأسبوع: "أعتقد أنه عندما نكون هناك، فإنّ تركيزنا يكون على المباراة، وفي النهاية، كل لاعب لديه الخيار".

ولقي هذا التصرف من لاعبات الولايات المتحدة انتقادات كبيرة في وسائل التواصل الاجتماعي، بحيث تم وصف ما فعلنه بـ"الاحتجاج الصامت، والمحرج وغير اللائق"، بينما اتهمهن البعض بـ"الفشل في أن يكنّ وطنيّات بما فيه الكفاية".

وعلى رغم كل الانتقادات، فإنّ أسطورة التنس، مارتينا نافراتيلوفا، دعمت اللاعبات.

يُذكر أنها ليست البطولة الأولى التي ترفض فيها لاعبات الولايات المُتحدت أداء النشيد الوطني، فلدى عدد كبير منهن تاريخاً طويلاً في الدفاع عن أنفسهن وعن حركات العدالة الاجتماعية الأخرى، أبرزهن اللاعبة البارزة ميغان رابينو، التي رفضت في عام 2016 غناء النشيد الوطني، وركعت دعماً لحركة "Black Lives Matter".

وشرحت رابينو، في ذلك الوقت، سبب ركوعها ورفضها أداء النشيد، بالقول: "لم أشهد العنصرية والوحشية هاتين، اللتين تستخدمهما الشرطة من قبلُ. لا يمكنني الوقوف مكتوفة اليدين، بينما هناك أشخاص في هذا البلد اضطروا إلى معاناة هذا النوع من الألم".