ساديو ماني يكمل القوة الهجومية الضاربة للنصر السعودي

حصل نادي النصر السعودي على القطعة التي كانت تنقصه لاستكمال قوته الهجومية الضاربة في خضم منافسته على لقب البطولة العربية للأندية الأبطال واستعداداً للموسم الجديد في الكرة السعودية، فأعلن "العالمي" أمس الثلاثاء تعاقده رسمياً مع الجناح الدولي السنغالي ساديو ماني آتياً من بايرن ميونيخ الألماني.

ونشر وصيف الدوري السعودي للمحترفين فيديو عبر حساباته الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي حمل عنوان "بصـوووووت واحد: ساديو ماني نصراوي".

واستعرض الفيديو صوت الجماهير النصراوية تهتف باسم ماني الذي رد قائلاً "لا أطيق الانتظار لسماع صوتكم في الملعب".

وتضمن الإعلان أيضاً الكشف عن زي النصر الاحتياطي للموسم الجديد.

ولم يكشف النادي السعودي عن التفاصيل المالية للصفقة، لكن تقارير صحافية قالت إن النصر دفع 40 مليون يورو (43.85 مليون دولار) للحصول على خدمات ماني الذي كان ينتهي عقده مع النادي البافاري بعد عامين.

ومن المنتظر أن يتم ماني (31 سنة) القوة الهجومية للنصر بالشراكة مع الأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي فتح باب الصفقات العالمية الكبرى في الدوري السعودي حين انضم من مانشستر يونايتد الإنجليزي في مطلع العام الحالي، والبرازيلي تاليسكا الذي كان الهداف الأول للنصر في الموسم الماضي.

ويأتي انضمام ماني، نجم ليفربول الإنجليزي السابق، إلى النصر في فترة الانتقالات الحالية بعد انضمام الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش لاعب إنتر ميلان الإيطالي والإيفواري سيكو فوفونا من لانس الفرنسي والبرازيلي أليكس تيليس ظهير مانشستر يونايتد.

واصدر بايرن ميونيخ بدوره بيانا على لسان رئيسه التنفيذي يان كريستيان دريسن "نريد شكر ساديو ماني على الموسم الفائت. بطبيعة الحال لم يكن العام جيداً بالنسبة إليه لا سيما بعد إصابته قبل نهائيات كأس العالم وعدم مشاركته في صفوف منتخب بلاده السنغال والذي قاده إلى إحراز باكورة ألقابه في كأس الأمم الإفريقية".

وكانت صحيفة الرياضية السعودية ذكرت أن ماني سيشارك في تدريبات النصر قبل مواجهة الزمالك المصري في البطولة العربية للأندية بعد غد الخميس.

وقالت إن ماني سينضم حال جاهزيته غداً الأربعاء مع بقية زملائه اللاعبين في الحصة التدريبية استعداداً لخوض موقعة الزمالك المصري الخميس في آخر مواجهات المجموعة الثالثة من بطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية.

وكان النصر أدرج اسم النجم السنغالي ضمن قائمته المشاركة في البطولة العربية كإجراء استباقي للتوقيع معه في أي وقت خلال البطولة وهو ما تم لاحقاً.

ويملك النصر أربع نقاط من مباراتين في صدارة المجموعة الثالثة متساوياً مع غريمه المحلي الشباب، ويكفي عملاق الرياض التعادل في الجولة الأخيرة مع الزمالك ثالث الترتيب بثلاث نقاط ليتأهل إلى دور الثمانية.

وودع الاتحاد المنستيري المنافسات بعدما تلقى الخسارة الثانية في مباراتين.

سجل زاخر                  

يصل مانيه إلى العاصمة الرياض بسجل زاخر بالإنجازات بعد أن حقق لقب دوري أبطال أوروبا مع ليفربول في العام 2019 وخاض نهائيي 2018 و2022، كما رفع معه لقب الدوري الإنجليزي 2020 لينهي الفريق جفافًا عن هذا الإنجاز دام 30 عامًا، بالإضافة الى كأس إنجلترا وكأس الرابطة.

صنع لنفسه اسمًا مع "الريدز" الذي سجل له 120 هدفًا في 269 مباراة وشكل مع المصري محمد صلاح والبرازيلي روبرتو فيرمينو، الذي انتقل بدوره إلى الأهلي السعودي هذا الصيف، ثلاثيًا فتاكًا في الهجوم.

كان وصوله الى بايرن مقابل 32 مليون يورو مرتقبًا بعد أن خسر النادي خدمات مهاجمه الفتاك البولندي روبرت ليفاندوفسكي لصالح برشلونة الإسباني.

بعد بداية قوية مع الفريق في المباريات الأولى، بدأت الامور تتغير للسنغالي في بافاريا قبل أن يتعرض لإصابة في ساقه في تشرين الثاني/نوفمبر وانقلب موسمه رأسًا على عقب.

حرمته الاصابة من المشاركة مع منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم في قطر أواخر السنة الماضية.

عاد في أواخر كانون الثاني/يناير من العام الحالي قبل أن يغيب عن بعض المباريات بسبب الإصابة أيضًا.

ورغم أنه أضاف لقب الدوري الألماني في نهاية المطاف إلى خزينته، فإن مروره في بافاريا تلطّخ أيضًا بالمشادة مع زميله لوروا سانيه في غرفة تبديل الملابس بعد الخسارة ضد مانشستر سيتي الإنكليزي في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، ما أدى إلى تغريمه 350 ألف يورو من قبل ناديه.

أنهى موسمه مع بايرن مع 12 هدفًا في 38 مباراة في جميع المسابقات.

- أسرع هاتريك في البريميرليغ -                  

وُلد ماني في بامبالي في السنغال عام 1992 ووقّع على أول عقد احترافي له مع ميتز الفرنسي في 2012. هبط الفريق في نهاية الموسم الى الدرجة الثانية لينتقل اللاعب الى سالسبورغ النمسوي مقابل أربعة ملايين يورو.

خاض معه أولى مبارياته في دوري الابطال وساهم في تتويجه بلقب الدوري المحلي عام 2014 وسجل معه 45 هدفًا في 87 مباراة.

انتقل بعدها الى الدوري الانجليزي من بوابة ساوثمبتون (2014-2016) وأحرز في صفوفه 25 هدفًا في 74 مباراة.

لكن أحد أبرز لحظاته كانت في 16 مايو 2015 عندما سجل الثلاثية "هاتريك" الاسرع في تاريخ الـ"برميرليغ" والتي لا تزال صامدة حتى الآن، في غضون دقيقتين و56 ثانية في مرمى أستون فيلا (6-1).

دوليًا، يعتبره البعض أفضل لاعب في تاريخ السنغال وقد ساهم في تتويج "أسود التيرانغا" أبطالا لإفريقيا عام 2022 على حساب مصر وزمليه حينها في ليفربول صلاح بركلات الترجيح، وذلك بعد خسارتهم نهائي العام 2019 ضد الجزائر.

بالإضافة الى رونالدو، أفضل لاعب في العالم خمس مرات، سينضم ماني في النصر الى لاعب الوسط الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش القادم من إنتر الإيطالي والإيفواري سيكو فوفانا من لنس الفرنسي والظهير البرازيلي أليكس تيليس من مانشستر يونايتد الإنجليزي.