ميسي الأكثر تتويجا بالبطولات في تاريخ كرة القدم

نجح الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم إنتر ميامي الأميركي، في قيادة فريقه نحو التتويج ببطولة كأس الدوري التي تضم أندية الدوريين الأميركي والمكسيكي، بعد الفوز في المباراة النهائية على فريق "ناشفيل" بركلات الترجيح بنتيجة (10-9) بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بنتيجة (1-1)، في المباراة التي أقيمت خلال أمس الأحد، على ملعب "غيوديس بارك"، بولاية تينيسي الأميركية.

وسجل ميسي هدف إنتر ميامي في الدقيقة 23 من عمر المباراة، بتسديدة رائعة في الزاوية اليمنى لحارس فريق ناشفيل، وجاء هدف التعادل من طريق فافا بيكول في الدقيقة 57، لينتهي الوقت الأصلي بهذه النتيجة ويتجه الطرفان إلى ركلات الترجيح مباشرة لحسم اللقب الذي شهد منافسة قوية خلال أحداث اللقاء، فيما سجل لاعبو الفريق المتوج جميع الركلات باستثناء واحدة بينما أصحاب الأرض أهدروا ركلتين، مما أهدى البطولة للبرغوث الأرجنتيني ورفاقه.

وحصل ميسي على جائزتي أفضل لاعب في البطولة بعدما شارك في سبع مباريات سجل خلالها 10 أهداف وصنع واحداً، و"الهداف" كذلك مبتعد من أكثر منافسيه على اللقب بأربعة أهداف، وهو جيرمان بيرتيرامي لاعب فريق مونتيري المكسيكي صاحب الخمسة أهداف.

التتويج الأول والأسرع

توج ميسي (36 سنة) مع إنتر ميامي بلقبه الأول مع الفريق بعد أن أسهم في 11 هدفاً خلال البطولة، وكان من أبرز اللاعبين خلال المباريات ليقود الفريق نحو أول بطولة في تاريخ النادي الذي تم إنشاؤه 2018، ويتولى رئاسته في الوقت الحالي ديفيد بيكهام نجم مانشستر يونايتد الإنجليزي وريال مدريد الإسباني السابق.

وأصبح لقب كأس الدوري هو الأسرع في تاريخ ميسي مع الفرق التي لعب لها، إذ توج به عقب انضمامه للفريق بـ37 يوماً فقط وخلال سبع مباريات، وكان أول لقب له مع برشلونة هو الدوري الإسباني موسم 2004 – 2005، وكانت أول مباراة له في البطولة في 16 أكتوبر 2004.

وتوج البلوغرانا باللقب في عام 2005، وفي تجربته الأخيرة قبل الانتقال للدوري الأميركي، توج ميسي بأول لقب مع باريس سان جيرمان بالدوري الفرنسي موسم 2021 – 2022، إذ انضم للفريق في 10 أغسطس 2021، وتوج بالبطولة عام 2022، لتبقى بطولة اليوم مع إنتر ميامي هي الأسرع له مع الأندية.

الأكثر تتويجاً في التاريخ

واصل ميسي صناعة التاريخ بتتويجه ببطولته الأولى مع إنتر ميامي، فيما أصبح الأكثر تتويجاً بالبطولات في تاريخ كرة القدم، بعدما فض الشراكة مع زميله السابق البرازيلي داني ألفيس.

ووصل الأرجنتيني إلى البطولة رقم 44 خلال مسيرته سواء مع الأندية التي لعب لها برشلونة وباريس سان جيرمان وفريقه الحالي، ومع منتخب التانغو.

وتوج ميسي خلال مسيرته بـ10 بطولات للدوري الإسباني كأكثر بطولة يحصل عليها في تاريخه، ويأتي بعدها كأس السوبر الإسباني بثمانية ألقاب، وكأس الملك بسبع مرات، ودوري أبطال أوروبا في أربع مناسبات، وكأس العالم للأندية ثلاثة ألقاب ومثلها في بطولة كأس السوبر الأوروبي، والدوري الفرنسي مرتان، وحصل على لقب واحد في كل من كأس العالم وكوبا أميركا وفيناليسيما وكأس العالم تحت 20 عاماً والميدالية الذهبية في الأولمبياد وكأس السوبر الفرنسي وكأس الدوري.

ويأتي نجم برشلونة السابق داني ألفيس في المركز الثاني برصيد 43 بطولة، ومن بعده أندريس إنييستا صاحب الـ39 بطولة بشراكة مع المصري حسام عاشور نجم الأهلي السابق، ومن بعدهما البرازيلي ماكسويل بـ37 لقباً خلال مسيرته بالمشاركة مع الإسباني غيرارد بيكيه، ومن بعدهما الويلزي ريان غيغز قائد مانشستر يونايتد السابق برصيد 36 بطولة، وجاء كيني دالغليش نجم ليفربول السابق في المركز الثامن برصيد 35 بطولة، وتاسعاً يأتي البرتغالي كريستيانو رونالدو بـ35 تتويجاً.

استثنائية ميسي

أصر ميسي قائد فريق إنتر ميامي في إهداء شارة القيادة عقب نهاية لقاء التتويج لصاحبها السابق قبل انضمامه لفريق دياندري يدلين، من أجل تسلم كأس البطولة في لفتة رائعة من الأرجنتيني، نالت إشادة من وجدوا في الملعب أثناء مراسم التتويج بالبطولة.

ميسي عبر عن سعادته الكبيرة بعد التتويج ببطولة كأس الدوري. وقال عبر حسابه الشخصي على "إنستغرام"، "سعيد جداً بالحصول على أول لقب في تاريخ النادي، العمل الجاد للجميع والالتزام هو من جعل هذا ممكناً، نأمل أن تكون هذه مجرد بداية فقط... لنبدأ".

ماذا قال بيكهام؟

بدوره، عبر رئيس نادي إنتر ميامي ديفيد بيكهام عن أهمية التتويج الأول في تاريخ النادي، وتحسن الفريق بعدما انضم ميسي لهم وإسهامه الكبير في البطولة، قائلاً "الجميع يقول إن تسجيل ميسي أهدافاً بنفس الطريقة تبدو وكأنها فيلم، في كل مرة يتلقى التمريرة من بوسي أو غوردي ألبا ويسدد ويحرز الهدف".

وتابع بيكهام، "أنا لست من المعجبين بركلات الترجيح، ليس من السهل مشاهدتها، كل ركلة كانت رائعة، لقد تغير الكثير بالنسبة إلى الفريق، سنستمتع بالتتويج وعلينا التطلع للمستقبل لمواصلة البناء".

وأضاف "الليلة عاطفية بالنسبة إلينا جميعاً، وكانت رحلة طويلة للغاية، وكنت أعلم أنها ستكون فيها عقبات، وكان هناك كثير منها بالفعل، ولكن تمكنا من المرور بنجاح".