رونالدو الأكثر تسجيلا للهاتريك في التاريخ؟

تمكن البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم نادي النصر السعودي  من قيادة فريقه نحو الفوز، أمس الجمعة، بخمسة أهداف من دون رد، على حساب فريق الفتح، ضمن الجولة الثالثة من منافسات دوري (روشن) السعودي للمحترفين، ليحقق أول انتصار له في البطولة بعد الخسارة في أول جولتين، جعلت بداية الفريق صعبة في الموسم الاستثنائي الذي سيشهد منافسة قوية على اللقب بعد انضمام بعض النجوم من الدوريات الأوروبية، في موسم انتقالات تاريخي.

واستطاع رونالدو تسجيل ثلاثة أهداف من خمسة أحرزها النصر في المباراة، ليصل البرتغالي إلى الـ"هاتريك" رقم 63 في تاريخه مع جميع الفرق التي لعب لها ومنتخب بلاده، حيث يعد ضمن الأكثر تسجيلاً لـ"هاتريك" في تاريخ كرة القدم في الوقت الحالي.

وقال لاعب ريال مدريد السابق بعد المباراة لمحطة شركة الرياضة السعودية "أس.أس.سي" عبر مترجم "كنا ندرك أهمية المباراة وحققنا أول انتصار في الدوري، تمكنا من هز الشباك وخصوصاً أني سجلت ثلاثة أهداف، أنا سعيد لنفسي وسعيد للجميع وسعيد لجماهير النصر".

63 هاتريك 

واصل رونالدو (38 سنة) حفاظه على مركزه في ترتيب الأكثر تسجيلاً هاتريك عبر التاريخ، حيث وصل للرقم 63 مع فريقه ومنتخب بلاده، بعد مسيرة حافلة لعب لها مع سبورتينغ لشبونة البرتغالي ثم مانشستر يونايتد الإنجليزي ثم ريال مدريد الإسباني ومن بعده يوفنتوس الإيطالي ثم عودة إلى إنجلترا لفريقه السابق مانشستر، قبل أن ينتقل إلى الدوري السعودي للمحترفين من بوابة النصر. 

في بداية مسيرته مع سبورتينغ لشبونة لم يسجل رونالدو أي هاتريك بقميص الفريق البرتغالي، قبل أن ينتقل إلى مانشستر يونايتد في فترته الأولى التي استمرت من أغسطس 2003 حتى يوليو 2009 وسجل ثلاثة أهداف لمرة واحدة وكانت في مرمى نيوكاسل يونايتد عام 2008 في المباراة التي انتهت بفوز الشياطين الحمر بستة أهداف نظيفة في الدوري الإنجليزي.

وانتقل رونالدو إلى ريال مدريد في يوليو (تموز) 2009، لينفجر ويسجل 45 هاتريك في فترة توهجه مع الفريق الإسباني، قبل أن ينتقل إلى يوفنتوس ويسجل ثلاثة أهداف في مباراة واحدة في ثلاث مناسبات، ليصبح رصيده 49 هاتريك.

عاد البرتغالي مرة أخرى لمانشستر يونايتد في أغسطس 2021، ليسجل وقتها هاتريك في مناسبتين، ومثلهما بعد انضمامه للنصر في يناير 2023.

على مستوى المنتخب البرتغالي، يحتفظ رونالدو بقمة الهدافين التاريخيين لبلاده، برصيد 123 هدفاً خلال 200 مباراة، وسجل خلال هذه المباريات 10 هاتريك، ليرتفع رصيده إلى 63 هاتريك في مسيرة تاريخية.

الأكثر تهديفاً

يعتقد البعض أن البرازيلي الراحل بيليه هو الأكثر تسجيلاً للهاتريك خلال مسيرته بـ92 مرة، ولكن وفقاً لشبكة "RSSSF" للإحصائيات فإن هناك لاعباً ألمانياً يسمى إيروين هيلمشين قد سجل 141 مرة هاتريك خلال مسيرته، وهذا الثنائي لا يثبت حتى الآن بالدليل القاطع صحة عدد تسجيلهم هذه الأهداف بسبب عدم وجود وثائق رسمية بهذا.

ولهذا يؤكد البعض في الوقت الحالي أن رونالدو الأكثر تهديفاً في الأقل في العصر الحديث، بسبب تضارب المصادر الخاصة برصد عدد الأهداف خلال القرن الماضي، سواء للبرازيلي بيليه أو الألماني هيلمشين، اللذين تشير بعض المصادر الضعيفة إلى تخطيهما البرتغالي بمسافة بعيدة للغاية.

أين ميسي؟

يأتي الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم إنتر ميامي الأميركي الحالي وبرشلونة وباريس سان جيرمان السابق، بعد رونالدو مباشرة في قائمة الأكثر تسجيلاً للهاتريك في تاريخ كرة القدم برصيد 56 مرة.

وكان النصيب الأكبر لبرشلونة في شأن تسجيل عدد مرات الهاتريك برصيد 47 مرة، خلال الفترة التي لعب لها للبلوغرانا منذ تصعيده للفريق الأول منذ يوليو 2005 حتى أغسطس 2021، ولم يسجل أي هاتريك مع باريس سان جيرمان الفرنسي في الفترة التي قضاها داخل النادي العاصمي، التي امتدت حتى انتقاله إلى إنتر ميامي الأميركي في الصيف الجاري.

وعلى مستوى منتخب الأرجنتين، يحتفظ ميسي (36 سنة) بقمة ترتيب الهدافين التاريخيين لبلاده برصيد 103 أهداف سجلهم خلال 175 مباراة، وشهدت هذه اللقاءات إحرازه تسع مرات فقط هاتريك ليكون ثانياً خلف البرتغالي رونالدو سواء بشكل عام في مسيرته الكروية أو على مستوى المنتخبات الوطنية فقط.

ليفاندوفسكي وسواريز

ويحتل البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونيخ الألماني السابق وبرشلونة الحالي، الترتيب خلف الثنائي رونالدو وميسي، حيث سجل 31 هاتريك خلال مسيرته التي تعد أبرز مراحلها هي لعبه لبوروسيا دورتموند وانتقاله إلى البافاري ومن ثم إلى برشلونة. 

سجل ليفاندوفسكي أول هاتريك له بقميص فريق زنيتش بروشكوف الذي بدأ فيه مسيرته الاحترافية، وأحرز أربعة بقميص بوروسيا دورتموند قبل الانتقال إلى بايرن ميونيخ الذي سجل بقميصه 19 هاتريك، ومن ثم برشلونة الذي أحرز معه هاتريك واحد فقط، ومع المنتخب البولندي سجل ست مرات خلال مسيرته التي وصلت إلى 142 مباراة.

يوجد الأوروغواياني لويس سواريز نجم برشلونة السابق وغريميرو البرازيلي الحالي في قائمة الأكثر تسجيلاً للهاتريك في تاريخ كرة القدم، خلف رونالدو وميسي وليفاندوفسكي، برصيد 30 مرة، سجل 10 مع أياكس الهولندي، و12 مع برشلونة، وستة مع ليفربول الإنجليزي، واثنين مع منتخب أوروغواي.