خطوات أولى لتحقيق حلم دوري السوبر الأفريقي ونسخة استثنائية

يستعد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، لإجراء قرعة النسخة الأولى من منافسات بطولة دوري السوبر الأفريقي، التي ستنطلق 20 أكتوبر حتى 11 نوفمبر المقبلين، إذ يعمل المسؤولون على ظهورها في نسخة استثنائية، ومولد منافسة جديدة داخل القارة السمراء.

وكان باتريس موتسيبي رئيس (كاف) قد أعلن الأربعاء 10 أغسطس 2022، عن انطلاق بطولة جديدة لأندية القارة السمراء تحت مسمى دوري السوبر، حين أشار وقتها أنها ستكون بداية لازدهار كرة القدم الأفريقية.

وقال رئيس (كاف) وقتها في مؤتمر صحافي "ستشارك أفضل الأندية في القارة عبر دوري السوبر، وشهدنا إقبالاً كبيراً من المستثمرين على المشاركة في هذا المشروع، وهناك نية لإطلاق البطولة في أغسطس 2023".

النظام القديم

وعقب الإعلان الأول عن البطولة، كانت تقضي خطة الاتحاد الأفريقي على مشاركة 24 نادياً دون الكشف عن أسمائهم آنذاك، وكان سيتم اختيارهم من 16 دولة، إذ كان مخططاً أن يصل مجموع الجوائز المالية الخاصة بها 100 مليون دولار، يحصل البطل على 11.6 مليون دولار.

ولكن لم يستمر الاتحاد الأفريقي في الاعتماد على هذا النظام، ليتم وضع خطة جديدة لإقامة النسخة الأولى من دوري السوبر، الذي سينطلق في أكتوبر المقبل، بمشاركة أفضل فرق القارة حسب تصنيفها.

دعم دولي

ويتلقى (كاف) دعماً كبيراً لإقامة هذه البطولة وإنجاحها، من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) برئاسة جياني إنفانتينو الذي أكد على أن إقامة هذه البطولة ستعطي رؤية جديدة للكرة في القارة السمراء.

وفي فبراير  2020 قال إنفانتينو في تصريحات صحافية "هناك رغبة كبيرة في الاستثمار عبر مشروع مثل هذا وسيعطي رؤية جديدة لكرة القدم الأفريقية، نمو الأندية الأفريقية والمنتخبات الوطنية لكرة القدم يسهم في نمو كرة القدم العالمية، وستفيد هذه المسابقة كل بلد من خلال صندوق التضامن والترويج لكرة القدم الأفريقية".

تغيير المسمى

في بادئ الأمر كانت البطولة تحت مسمى السوبرليغ الأفريقي، ولكن تم تغييره بسبب البطولة التي كانت ستنطلق في أوروبا خلال الفترة الأخيرة بقيادة ريال مدريد الإسباني، ولكن ألغيت الفكرة نهائياً بعد مناوشات مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وقام (كاف) لكرة القدم بمخاطبة الاتحادات القارية من أجل إعفاء الأندية المشاركة في دوري السوبر الأفريقي، من المباريات المحلية أثناء منافسات النسخة الأولى، وهذا يعطي فرصة للفرق بالظهور بالشكل الأفضل والأداء المثالي في المباريات وسيسهم في إنجاح البطولة.

النظام الجديد والقرعة

في 13 يوليو الماضي، أعلن إنفانتينو عن الشكل النهائي لدوري السوبر الأفريقي، بمشاركة ثمان فرق وبنظام خروج المغلوب، بدلاً من إقامتها كما كان مقرراً لها من 24 نادياً وأن تبدأ من مرحلة المجموعات.

وقال إنفانتينو آنذاك "انطلاق البطولة الجديدة المكونة من ثمان فرق في 20 أكتوبر المقبل، وستكون مشاركة الفرق رائعة، التي ستتبع في المستقبل بنسخة أكبر".

وكان اتحاد جنوب أفريقيا في الرابع من أغسطس الجاري، قد أعلن في وقت سابق بشكل رسمي عن الأندية التي ستشارك في النسخة الأولى من دوري السوبر الأفريقي، وستشارك في البطولة ثمان فرق مقسمة لتصنيفين وهما:

التصنيف الأول: الأهلي المصري – الوداد المغربي - الترجي التونسي – صن داونز الجنوب أفريقي

التصنيف الثاني: مازيمبي الكونغولي – بترو أتلتيكو الأنغولي - سيمبا التنزاني – إنيمبا النيجيري

وستقام القرعة السبت الثاني من سبتمبر المقبل، وستكون بنظام خروج المغلوب، إذ ستبدأ البطولة من ربع النهائي وستكون مباريات الذهاب على ملعب الفريق صاحب التصنيف الثاني كما جرت العادة في المنافسات، ولكن هذا في أول دور فقط، وبعد ذلك ستحدد القرعة ما تبقى من المواجهات سواء الذهاب أوالإياب على ملعب أي فريق.

الجوائز المالية

ورصد الاتحاد الأفريقي جوائز مالية مميزة للمشاركين في أول نسخة من بطولة دوري السوبر، وستصل قيمة مجموع الجوائز إلى 11 مليون دولار، وسيحصل البطل على ستة ملايين دولار، أي أكثر مما يحصل عليه صاحب لقب دوري أبطال أفريقيا الذي تكون مكافأته أربعة ملايين فقط.