الكرة الذهبية بين إنجاز ميسي وموسم مانشستر سيتي التاريخي

"إذا كنت تحب كريستيانو فليس عليك أن تكره ميسي، فكلانا غيّر تاريخ كرة القدم ونحظى بالاحترام، انتهى التنافس بيننا وكلانا نفعل الأمر بصورة جيدة في السعودية وأميركا، وأنا

وميسي اثنان يحظيان بالاحترام ونتشارك المنافسة على الساحة منذ 15 عاماً، ولا أقول إننا أصدقاء لكننا نحترم بعضنا بعضاً".

هكذا صرح رونالدو عن علاقته بالأرجنتيني ميسي خلال أعوام المنافسة على الأفضل، ولكنها توقفت بالفعل خلال العام الحالي بعد الكشف عن قائمة الـ 30 المرشحين لجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم عن عام 2023 وغياب البرتغالي عنها.

واستبعاد البرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب النصر السعودي، يعد أهم مفارقة في الإعلان الخاص بالكرة الذهبية لعام 2023، فهو لم يغب عن الترشح في القائمة منذ عام 2004 أي ما يصل إلى 19 عاماً، وحقق خلالها الجائزة في خمسة أعوام، وهي 2008 و2013 و2014 و2016 و2017، وكان منافساً بصورة دائمة للأكثر تتويجاً الأرجنتيني ليونيل ميسي صاحب السبعة تتويجات، ولكن ظهر منافس جديد لنجم برشلونة السابق العام وهو النرويجي إيرلينغ هالاند، مهاجم مانشستر سيتي الإنجليزي الذي حقق أرقاماً مميزة وأنهى موسماً تاريخياً مع فريقه.

وتم الكشف عن 30 مرشحاً لجائزة الكرة الذهبية، جاءت أبرزها بحضور ليونيل ميسي نجم إنتر ميامي الأميركي وقائد منتخب الأرجنتين، وثلاثي مانشستر سيتي هالاند وكيفين دي بروين وبيرناردو سيلفا، وكيليان مبابي جناح باريس سان جيرمان الفرنسي، ومحمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي، وثلاثي ريال مدريد لوكا مودريتش وجود بيلينغهام وفينسيوس جونيور وكريم بنزيما مهاجم الاتحاد السعودي وهاري كين لاعب توتنهام هوتسبير السابق وبايرن ميونيخ الألماني الحالي.

الثامنة لميسي؟

ويقترب الأرجنتيني ليونيل ميسي بعد ترشحه للجائزة من الكرة الذهبية الثامنة في تاريخه بعد التتويج بها أعوام 2009 و2010 و2011 و2012 و2015 و2019 و2021، إذ ابتعد بصورة كبيرة عن أقرب منافسيه رونالدو صاحب كرات الخمس.

وقدم ميسي عاماً تاريخياً بعد أن قاد منتخب بلاده للتتويج بكأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه بعد الحصول على اللقب مرتين عامي 1978 و1986، بحضور الراحل دييغو أرماندو مارادونا، ووصل التانغو منذ ذلك الحين إلى النهائي مرتين، الأولى عام 2014 وخسر اللقب أمام ألمانيا، بينما النسخة الماضية تمكن من التتويج بها على حساب فرنسا في البطولة التي أقيمت في قطر أواخر عام 2022.

وأعاد ميسي (36 سنة) اللقب للأرجنتين بعدما شارك في جميع مباريات منتخب بلاده في البطولة التي وصلت إلى سبعة لقاءات، ولعب الدقائق كاملة ومنها مباراتان امتدتا إلى 120 دقيقة، ونجح في تسجيل سبعة أهداف وصنع ثلاثة أخرى، وقدم مستويات مميزة وبخاصة في لقاء النهائي عندما سجل هدفين في مرمى هوجو لوريس حارس مرمى المنتخب الفرنسي، وحصل قائد التانغو على جائزة أفضل لاعب في البطولة ليتوج مسيرته مع منتخب بلاده بالبطولة الأغلى له في كرة القدم.

وإلى جانب إنجاز ميسي مع الأرجنتين تمكن من الإسهام في حصول فريقه السابق باريس سان جيرمان على الدوري الفرنسي وكأس السوبر، وقيادة فريقه الجديد إنتر ميامي أخيراً نحو لقب الدوري الأميركي - المكسيكي، ولذلك يعد ميسي من أقرب المرشحين للتتويج بالكرة الذهبية عام 2023، ولتكون الثامنة له ليحقق رقماً تاريخياً يجعل المنافسة صعبة على من سيأتي بعده من أجيال.

هالاند منافس جديد

ومن الواضح أن هناك منافساً جديداً للأرجنتيني ليونيل ميسي في ظل غياب البرتغالي رونالدو عن القائمة التي تضم 30 اسماً، وهو النرويجي إيرلينغ هالاند لاعب مانشستر سيتي الذي قاد فريقه نحو التتويج بالألقاب العام الماضي بكل براعة، وقوته الهجومية التي جعلته الأفضل في أوروبا عن الموسم السابق، وتسلم الجائزة في قرعة دور المجموعات لدوري الأبطال خلال نسخته الحالية.

وشارك هالاند مع مانشستر سيتي الموسم الماضي في جميع البطولات خلال 53 مباراة بواقع 4131 دقيقة، سجل خلالها 52 هدفاً وصنع تسعة أخرى، وأسهم في تتويج الفريق بدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه، وكانت البطولة على حساب إنتر ميلان خلال النهائي الذي أقيم على ملعب "أتاتورك الأولمبي"، وحصل النرويجي على لقب الهداف في هذه النسخة برصيد 12 هدفاً.

وتوج هالاند (23 سنة) ببطولة الدوري الإنجليزي وكأس الاتحاد محلياً والسوبر الأوروبي رفقة مانشستر سيتي، ليكون منافساً بقوة على الكرة الذهبية مع الأرجنتيني ميسي خلال النسخة الحالية.