برشلونة يتحرك لخطف نيكو وليامز من بلباو

YNP ـ

لا يزال نادي برشلونة الإسباني يسير على طريق إعادة بناء فريقه الأول لكرة القدم أملاً في العودة إلى منصات التتويج الأوروبية بعد الفوز بلقب الدوري الإسباني في الموسم الماضي.

كان برشلونة قد توج بآخر ألقابه الخمسة في مسابقة دوري أبطال أوروبا عام 2015 بفريق قاده المدرب لويس إنريكي وضم خط هجوم ناري جمع الأسطورة الأرجنتيني ليونيل ميسي بالهداف الأوروغواياني لويس سواريز والنجم البرازيلي نيمار، لكنه منذ ذلك الحين فشل مراراً وتكراراً في استعادة أمجاده القارية بل وتعرض لهزائم تاريخية في الأدوار الإقصائية للبطولة قبل أن يودع المنافسات من دور المجوعات في آخر نسختين.

وبعد النجاح المحلي الكبير الذي حققه الفريق الكتالوني في الموسم الماضي بقيادة مديره الفني المحلي تشافي هيرنانديز -الذي يعد أحد أساطير النادي- نجحت الإدارة الحالية برئاسة خوان لابورتا والمدير الرياضي الجديد البرتغالي ديكو -الذي كان أيضاً أحد نجوم الفريق في مطلع الألفية- في دعم مشروع "البلاوغرانا" بخمس صفقات مميزة لم تكلف خزينة النادي سوى 3.4 مليون يورو (3.65 مليون دولار) لضم لاعب الوسط أوريول روميو (32 سنة) من فريق جيرونا، بينما انضم النجم الألماني إلكاي غوندوغان (32 سنة) القائد السابق لمانشستر سيتي الإنجليزي بطل أوروبا، وقلب الدفاع إنيغو مارتينيز (32 سنة) من أتلتيك بيلباو، في صفقتي انتقال حر مجاناً، واستعار "البارسا" الظهير الأيمن البرتغالي جواو كانسيلو (29 سنة) من مانشستر سيتي، ومواطنه المهاجم جواو فليكس (23 سنة) من أتلتيكو مدريد.

وبدا أن برشلونة أصبح مكتمل العناصر في الموسم الحالي على الأقل، لكن يبدو أن إدارته الرياضية تفكر في ما هو أبعد من ضم لاعبين ذوي خبرات طويلة أو استعارة نجوم لتسيير الأعمال في موسم واحد.

ووفقاً لوسائل إعلام إسبانية فإن برشلونة بدأ في وضع خطة للتعاقد مع الجناح الأيمن الإسباني الشاب نيكو ويليامز (21 سنة) من بيلباو، حيث سينتهي عقده الحالي في 30 يونيو

2024.

ويعد ويليامز أحد أبرز المواهب الصاعدة في كرة القدم الإسبانية والأوروبية، حيث تألق مع النادي الباسكي منذ تصعيده للفريق الأول في يوليو (تموز) 2021، وخاض 10 مباريات مع المنتخب الإسباني سجل خلالهم هدفين.

وذكرت صحيفة "سبورت" الكتالونية أن برشلونة يرى في ويليامز موهبة قادرة على تدمير دفاعات المتنافسين بفضل سرعته الكبيرة وقدرته الاستثنائية على المراوغة.

وفي مارس الماضي، قال مدربه المدير الفني لبيلباو إرنستو فالفيردي عن أسلوب لعب ويليامز "إنه ينقل الكثير من الخوف إلى الخصم، يمكنه الإمساك بالكرة والانطلاق والعبور من ثلاثة أو أربعة لاعبين".

وبالفعل أظهر ويليامز قدراته المميزة في المراوغة حيث احتل المركز الثاني في قائمة الأعلى تحقيقاً للمراوغات المكتملة خلف البرازيلي فينيسيوس جونيور جناح ريال مدريد.

وخسر برشلونة خدمات النجم الفرنسي عثمان ديمبيلي هذا الصيف حيث انتقل إلى باريس سان جيرمان، لكن سرعان ما أظهر ابن أكاديمية "لا ماسيا" لامين يامال البالغ (16 سنة) قدرات مميزة في الجبهة الهجومية اليمنى، لكن ما لفت أنظار مسؤولي برشلونة إلى ويليامز هو قدرته على اللعب في الجهة اليسرى، وبالفعل قد ظهرت خطورة الثنائي يامال - ويليامز مع المنتخب الإسباني ضد جورجيا وقبرص.

وفي ظل وجود ويليامز مع برشلونة يمكن للمدرب تشافي أن يتمتع بالجرأة التي تمكنه من استعادة خطة (4-3-3)، وهو أمر يطلبه العديد من المشجعين.

وإضافة إلى التناغم مع لاعبي برشلونة داخل المستطيل الأخضر ظهر مدى قرب ويليامز من لامين يامال وأليخاندرو بالدي وغابي سواء في التدريبات أو فترات الترفيه، مما قد يسهل عليه الأمور إن انضم إلى "كامب نو" في الانتقالات الشتوية المقبلة أو خلال صيف 2024 بصفقة مجانية.