6 ملامح رئيسة للتنافس بين ريال مدريد وبرشلونة في الكلاسيكو

YNP ـ تلعب المعطيات في أغلب الأحيان التي تتعلق بالفريقين قبل مباراة مهمة، دوراً في تحديد مصير النتيجة التي ستسفر عنها المواجهة، ولكن هناك مباريات من الصعب التكهن بالنتيجة مهما اختلفت الظروف قبلها، ومن ضمن هذه اللقاءات هي مباراة كلاسيكو الدوري الإسباني بين ريال مدريد وبرشلونة.

وتقام مباراة ريال مدريد أمام برشلونة ضمن الجولة 32 من الدوري الإسباني على ملعب "سانتياغو برنابيو" مساء اليوم الأحد، إذ تختلف معطيات ورغبات كل فريق قبل المواجهة التي ستشهد تنافساً كبيراً بينهما، بخاصة بعد تأهل الأول إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا وخروج الثاني أمام باريس سان جيرمان الفرنسي.

ريال مدريد والرغبة في اللقب

يسعى ريال مدريد إلى تحقيق بطولة الدوري الإسباني في الموسم الحالي بعد حصد منافسه برشلونة اللقب في النسخة الماضية، وذلك لتتويج مشواره بالموسم الحالي الذي يقدم مستويات مميزة رفقة المدير الفني الإيطالي كارلو أنشيلوتي.

ويتصدر ريال مدريد ترتيب الدوري الإسباني برصيد 78 نقطة من 31 مباراة، إذ حقق الفوز في 24 لقاء وتعادل في ستة، وتلقى هزيمة واحدة فقط كانت أمام أتلتيكو مدريد، ويتصدر الفريق قائمة ترتيب أقوى هجوم في البطولة برصيد 67 هدفاً، وأقوى خط الدفاع بعد تلقي 20 هدفاً فقط حتى الآن في الموسم الحالي، ويأتي برشلونة ثانياً في الترتيب بجدول البطولة برصيد 70 نقطة بعد تحقيق الفوز في 21 لقاء والتعادل في سبعة وتلقي ثلاث هزائم.

وفي حال تتويج ريال مدريد بالدوري الإسباني بالموسم الحالي، سيرفع رصيده إلى 36 لقباً في تاريخ البطولة، ليوسع الفارق مع برشلونة صاحب 27 لقباً.

برشلونة وقبلة الحياة

يدخل فريق برشلونة مواجهة ريال مدريد بقيادة المدير الفني تشافي هيرنانديز وعينه على تحقيق الفوز من أجل تقليل الفارق بينهما في ترتيب الدوري الإسباني أملاً في تمكنه من أجل اقتحام الصدارة حال إهدار "الميرنغي" نقاط أكثر فيما تبقى من الموسم، وذلك لتحقيق البطولة لإنقاذ موسمه بخاصة بعد توديع منافسات دوري أبطال أوروبا أمام باريس سان جيرمان على رغم الفوز ذهاباً بنتيجة (3-2)، ولكن نجح الفريق الفرنسي في الإياب في تحقيق الفوز بنتيجة (4-1) لينهي مشوار "البلوغرانا" في النسخة الحالية من البطولة الأوروبية.

وكان برشلونة خرج من منافسات كأس ملك إسبانيا أمام أتلتيك بيلباو بعد الخسارة بنتيجة (4-2) من دور ربع النهائي في المباراة التي أقيمت على ملعب "سان ماميس".

وبذلك أصبح تشبث برشلونة بالمنافسة على لقب الدوري الإسباني هو الأمل الأخير حتى لا يخرج بموسم صفري من ناحية تحقيق البطولات.

الثأر من ريال مدريد

لن تكون رغبة إنقاذ الموسم هي فقط من يسيطر على فريق برشلونة في مواجهته أمام ريال مدريد، ولكن السعي إلى الثأر من هزيمته في الدور الأول بنتيجة (2-1) بهدفي الإنجليزي جود بيلينغهام بعد تقدم برشلونة في البداية عن طريق الألماني إلكاي غوندوغان.

ويسعى برشلونة إلى الثأر أيضاً من هزيمته في نهائي كأس السوبر الإسباني الذي أقيم في السعودية خلال شهر يناير (كانون الثاني) الماضي، في المباراة التي انتهت بفوز ريال مدريد بنتيجة (4-1) بعد تسجيل فينيسيوس جونيور ثلاثة أهداف ورودريغو غوس هدفاً.

أزمة داخل أروقة برشلونة

ضربت أزمة خلال الأيام الماضية غرفة خلع ملابس برشلونة عقب الخروج من دوري أبطال أوروبا، وذلك بسبب تصريحات لاعب الوسط غوندوغان عندما أشار إلى أن من الأسباب الرئيسة التي تسببت في خروج الفريق من البطولة هي طرد زميله أراوخو.

وكان أراوخو تعرض للطرد في الدقيقة 29 من عمر اللقاء، وتسبب في استكمال برشلونة المباراة بـ10 لاعبين فقط، وهو ما ساعد باريس سان جيرمان في الفوز والتأهل على حساب الفريق الإسباني لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

وقال غوندوغان في تصريحات عقب اللقاء "لقد كانت المباراة في أيدينا وأعطيناها لباريس سان جيرمان، قدمناها لهم بأسهل طريقة، لا أعرف ما إذا كان لمس الكرة أم لا، أفضل تلقي هدف أو حتى السماح بتسديدة، إذا أخطأ أراوخو عليه دفع الثمن، أعتقد أن اللعبة تستحق بطاقة حمراء، في مثل هذه اللحظات الحاسمة، عليك التأكد من حصولك على الكرة، إذا لم تكن متأكداً فعليك عدم لمس المهاجم".

وأضاف اللاعب الألماني "أفضل أن تهتز شباكنا أو أن نمنح المهاجم فرصة الانفراد بالحارس بدلاً من الطرد، ربما يتمكن حارس المرمى من إنقاذنا، وحتى لو اهتزت شباكنا مبكراً فإن اللعب بـ10 لاعبين منذ الشوط الأول قتل المباراة بالنسبة إلينا".

ورد أراوخو على تصريحات غوندوغان قائلاً "أفضل الاحتفاظ بما أعتقده لنفسي، لدي قواعدي وقيمتي الخاصة التي أعتقد أنك بحاجة إلى احترامها".

وظهرت بعض علامات الانقسام داخل غرفة خلع ملابس برشلونة عقب الخروج الأوروبي، خصوصاً بعد تصريحات مدافع الفريق جول كوندي الذي قال عبر حسابه الشخصي على موقع "انستغرام"، "لقد كانت خيبة أمل كبيرة لعدم التأهل إلى نصف النهائي عندما كان لدينا كل شيء للقيام بذلك، بالمناسبة نحن نفوز كفريق ونخسر أيضاً كفريق، حان الوقت للتعافي والاستعداد لكلاسيكو الأحد".

ولكن أشارت صحيفة "سبورت" الإسبانية أن تشافي سيسعى إلى تصفية الأزمة وتعزيز وحدة الفريق مرة أخرى قبل مواجهة ريال مدريد المهمة في مشوار الدوري الإسباني، خصوصاً أنه

في حال الفوز سيتقلص الفارق بينهما في ترتيب البطولة إلى خمس نقاط فقط قبل ست مباريات من نهاية الموسم الحالي.

تشافي والكلاسيكو الأخير

يدخل تشافي هيرنانديز مواجهة الكلاسيكو الأخيرة له قبل الرحيل بشكل رسمي عن تدريب برشلونة نهاية الموسم الحالي، بعد تصريحاته المؤكدة عقب الهزيمة من فياريال بنتيجة (5-3) في الـ27 من يناير الماضي ضمن منافسات الدوري الإسباني.

وخاض تشافي (44 سنة) مع برشلونة تسع مواجهات أمام ريال مدريد كمدرب، إذ حقق الفوز في أربع وتلقى خمس هزائم، إذ خسر في آخر ثلاث مباريات على التوالي على مستوى جميع البطولات.

ويرغب المدير الفني الإسباني في تحقيق الفوز قبل رحيله عن برشلونة خلال الصيف المقبل، كون مواجهة ريال مدريد استثنائية في مشوار أي مدرب مع برشلونة.

إرهاق ريال مدريد

يدخل ريال مدريد مواجهة برشلونة وهو في حالة بدنية غير جيدة بسبب إجهاد اللاعبين في مباراتي مانشستر سيتي في دوري أبطال أوروبا، بجانب خوض لقاء ريال مايوركا في الجولة الـ31 من الدوري الإسباني وتحقيق الفوز بصعوبة بنتيجة (1-0).

وقد يستغل برشلونة الحالة البدنية التي قد تصيب غالب لاعبي ريال مدريد في المباراة من أجل خطف النقاط الثلاث التي قد تفرق في المنافسة على لقب الدوري الإسباني في النسخة الحالية التي شهدت صراعاً بين الفريقين بجانب جيرونا الذي يوجد في المركز الثالث برصيد 65 نقطة، الذي أهدر بعض النقاط في المباريات الأخيرة التي أبعدته بعض الشيء عن المنافسة على البطولة، وأصبح الصدام في الوقت الحالي بين قطبي إسباني، إذ في حال فوز "الميرنغي" سيكون بنسبة كبيرة حسم اللقب لصالحه.