رسميا.. نيمار ينضم للهلال السعودي ب 90 مليون يورو

أعلن نادي الهلال السعودي لكرة القدم رسميا تعاقده مع النجم البرازيلي، نيمار دا سيلفا، قادما من باريس سان جيرمان الفرنسي، ليصبح نيمار أحدث النجوم العالميين الكبار المنضمين إلى الدوري السعودي.

وبث الهلال مقطع فيديو عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، يتحدث فيها نيمار بالإنجليزية قائلا: "أنا هنا في السعودية.. أنا هلالي".

ولم يُكشف عن تفاصيل الصفقة، لكن تقارير صحفية أفادت بأن الانتقال تم مقابل حوالي 90 مليون يورو (98.24 مليون دولار) فضلا عن امتيازات أخرى.

وذكرت التقارير أن الهلال وقع مع النجم البرازيلي عقداً لمدة موسمين، بعدما اجتاز الفحص الطبي في العاصمة الفرنسية باريس.

وقال ناصر الخليفي، رئيس باريس سان جيرمان، في بيان للنادي: "من الصعب بالطبع أن نقول وداعا لأسطورة النادي والذي سيبقى كذلك دوما - نيمار".

وأضاف: "لن أنسى أبدا اليوم الذي وصل فيه إلى باريس سان جيرمان، ولا ما قدمه لنادينا ومشروعنا على مدار السنوات الست الماضية".

وتابع: "لقد مررنا ببعض اللحظات غير العادية وسيظل نيمار دائما جزءاً من تاريخنا. أود أن أشكره وعائلته".

وانضم نيمار لباريس سان جيرمان في عام 2017، مقابل مبلغ قياسي حينها بلغ 222 مليون يورو، لكنه لم ينضم لقائمة الفريق في مباراته الأولي في الدوري الفرنسي الممتاز هذا الموسم، والتي تعادل فيها بهدف لمثله أمام لوريان.

وبدا أن الصفقة تناسب الفريق الباريسي، الذي يحاول مؤخرا الابتعاد عن الصفقات الضخمة، والنجوم البارزين الذين يتقاضون رواتب عالية.

وكان نيمار يتقاضى نحو 25 مليون يورو سنوياً في باريس سان جيرمان، ولعب للفريق 173 مباراة، وشارك في فوز الفريق بنحو 13 لقبا بينها خمسة ألقاب للدوري الفرنسي الممتاز، كما بلغ مع الفريق المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا عام 2020.

لكن نيمار عانى من عدة إصابات خلال فترة لعبه في باريس، بينها إصابات في الكاحل، وأجرى جراحة قبل 5 أشهر، سببت ابتعاده عن الملاعب حتى الشهر الماضي.

وغاب نيمار عن مباراتين لمنتخب بلاده في كأس العالم عام 2022، بعد الإصابة في أولى مبارايات البرازيل في دور المجموعات.

كما غاب نيمار أيضا عن بطولة كوبا أمريكا عام 2019، بسبب تمزق في أربطة الكاحل الأيمن.

جاءت صفقة نيمار بعد عودة كيليان مبابي للفريق الباريسي، بعد انتهاء الخلافات بينه وبين إدارة الفريق.

وكان مبابي، البالغ من العمر 24 عاما، قد دخل في نزاع مع إدارة النادي بخصوص تفاصيل عقده وإمكانية انتقاله لريال مدريد.

ومنح باريس سان جيرمان الإذن الأسبوع الماضي للهلال للتفاوض مع مبابي، بعدما قدم عرضا قياسيا وصل إلى 300 مليون يورو.

ويعد انتقال نيمار الحلقة الأحدث في انضمام أبرز نجوم الأندية الأوروبية لفرق سعودية مقابل مبالغ خرافية، الأمر الذي يعكس رغبة المسؤولين في منافسة أبرز الدوريات العالمية.

وانضم نجوم مثل كريم بنزيمة، نغولو كانتي، كريستيانو رونالدو، ساديو ماني، جوردان هندرسون، وروبين نيفيز لأندية سعوديه خلال الفترة الأخيرة.

كان انتقال نيمار نفسه إلى باريس سان جيرمان عام 2017، هو السبب في ارتفاع أسعار صفقات اللاعبين، لكنه لم يتمكن من المساهمة في حصول الفريق على لقب دوري أبطال أوروبا.

وأدركت إدارة باريس سان جيرمان، وإن كان ذلك متأخرا، أن التعاقد مع النجوم البارزين ليس هو السبيل المضمون لتحقيق الألقاب والبطولات.

وسيكون التخلص من راتب نيمار، بعد التخلص من راتب ميسي، دفعة كبيرة لإدارة الفريق في مساعيها لتوفيق أوضاعها فيما يخص قوانين اللعب المالي النظيف.