الإسباني مارتن يفوز بسباق جائزة البرتغال للدراجات النارية

YNP ـ  أحرز خورخي مارتن متسابق فريق براماك لقب سباق جائزة البرتغال الكبرى لينتزع صدارة الترتيب العام لبطولة العالم للدراجات النارية، بينما نجح الشاب بيدرو أكوستا في الصعود لمنصة التتويج للمرة الأولى في بطولة العالم بعد أن قدم عرضا قويا في السباق الذي انطلق فيه من المركز السابع.

وأنهى أكوستا السباق في المركز الثالث خلف إنيا باستيانيني بعد أن تعرض مافريك فينياليس، الفائز بسباق السرعة، لحادث خلال اللفة الأخيرة خلال وجوده في المركز الثاني.

ووقع الحادث بسبب ما يبدو مشكلة فنية في صندوق التروس.

وانتزع مارتن، وصيف بطل الموسم الماضي، صدارة بطولة العالم من حامل اللقب الإيطالي فرانشيسكو بانيايا الذي انسحب من السباق بعد تصادمه مع مارك ماركيز متسابق فريق غريسيني ريسنغ والمتوج باللقب ست مرات.

وحصد مارتن بذلك 60 نقطة خلال أول سباقين ببطولة العالم ويليه في الترتيب العام براد بيندر بفارق 18 نقطة، بينما تراجع بانيايا إلى المركز الرابع بعد التصادم في سباق اليوم، وأصبح متأخرا بفارق 23 نقطة عن مارتن.

وقال مارتن "كنت أعرف ما هو باستطاعتي. قدمت بداية سريعة وكنت أحاول السيطرة على الإطارات".

"كان الثنائي مافريك وإنيا قريبا للغاية ولكنني في النهاية رأيت فجوة وكانت كافية للمنافسة على الفوز".

وحقق مارتن انطلاقة قوية لينتزع الصدارة عند المنعطف الأول وسرعان ما تحكم في إيقاع المنافسة عند المقدمة، وقد سجل أفضل زمن للفة كما وسع الفارق الذي يفصله عن فينياليس.

وتلاهما باستيانيني في المركز الثالث وخلفه بانيايا وماركيز، ما شكل مجموعة المقدمة التي تفوقت على بقية المنافسين.

انطلاقة أكوستا

وخلف مجموعة المقدمة، أبدى أكوستا متسابق فريق غاس غاس تيك3، إصرارا على عدم الاستسلام وتجاوز في البداية بيندر متسابق رد بول كيه.تي.إم ثم تخطى ماركيز محتلا المركز الخامس ومحققا أفضل زمن للفة بالنسبة له.

ودخل أكوستا في مطاردة مع بانيايا كما حاول بشكل يتسم بالخطورة تجاوزه، ليجني ثمار قتاله قبل خمس لفات من النهاية إذ اندفع في الجانب الداخلي من الحلبة وأغلق الطريق أمام بانيانا بطل العالم مرتين.

وتأكد أن إدارة الإطارات كانت سبب تراجع أكوستا في السباق الأول بالموسم الذي أقيم في قطر، إذ بدا اليوم أكثر ارتياحا بشأن درجة حرارة الإطارات لدى تقدمه على بانيايا وماركيز.

وقدم أكوستا عرضا بطوليا أجبر بانيايا وماركيز على التنافس على المركز الخامس. ولكن قبل ثلاث لفات من النهاية، انتهت مشاركة المتسابقين الاثنين بشكل محبط إذ تصادما عندما حاول متسابق دوكاتي باستعادة مكانه من خلال تجاوز منافسه من الجانب الضيق من مسار الحلبة.

وبدا أكوستا في طريقه لإحراز المركز الرابع عن جدارة لكن الحظ حالفه في التقدم للمركز الثالث والصعود إلى منصة التتويج إثر تعرض فينياليس لتصادم في اللفة الأخيرة.

وفي ثاني مشاركة له في سباقات بطولة العالم للدراجات النارية، أصبح أكوستا ثالث أصغر متسابق يصعد لمنصة التتويج في تاريخ البطولة.

وقال أكوستا "الدراجة كانت مثالية. واليوم لم تكن هناك مشكلات بشأن الإطارات".