أزمات في الدوري الإنجليزي بسبب كأسي أمم آسيا وأفريقيا

YNP ـ تنطلق بطولتا كأس الأمم الآسيوية ونظيرتها الأفريقية خلال يناير الجاري، مع سريان اللعب في الدوريات الأوروبية، مما يسبب إزعاجاً كبيراً لبعض الفرق، بخاصة أنها فترة مهمة للغاية في الموسم الكروي، وأبرز المتضررين منهما هو الدوري الإنجليزي الممتاز.

ويغيب كثير من النجوم عن فرق الدوري الإنجليزي خلال يناير، إذ تنطلق كأس الأمم الآسيوية في الـ12 منه حتى الـ10 من فبراير المقبل، وهي المدة نفسها التي ستقام خلالها بطولة أفريقيا إذ ستنطلق في الـ13 من يناير وتنتهي في الـ11 من الشهر المقبل.

وسادت انتقادات ضد موعد البطولتين من بعض المدربين، بخاصة في الدوري الإنجليزي، وإجبار الأندية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم على ترك اللاعبين لمنتخبات بلادهم في هذه الفترة، التي تكون دائماً في منتصف الموسم.

اعتراض كلوب

أطلق المدير الفني لليفربول الإنجليزي الألماني يورغن كلوب تصريحات يتهكم خلالها على موعد البطولتين، بسبب فقدان نجمه الأول محمد صلاح قائد منتخب مصر، والياباني واتارو إندو خلال الفترة المقبلة، في فترة مهمة يسعى خلالها إلى الحفاظ على صدارة الدوري بعد أن اعتلاها عقب منافسة شرسة. ويتصدر ليفربول ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 45 نقطة بعد مرور 20 جولة، بعدما حقق 13 انتصاراً وستة تعادلات وتلقى هزيمة واحدة فقط.

وكان كلوب قد صرح قبل مباراة نيوكاسل يونايتد في الدوري الإنجليزي قائلاً "علينا تجاوز هذا، الأمر في الوقت الحالي ليس أسوأ مما سبق، عندما فقدنا محمد صلاح وساديو ماني مرة واحدة".

وأمس قبل مواجهة أرسنال في كأس الاتحاد الإنجليزي قال كلوب "إذا قلت إنني أتمنى لصلاح وإندو التتويج مع منتخبي بلديهما سأكون كاذباً، أتمنى خروجهما من الدور الأول لعودتهما سريعاً، لكن غالباً يمكن أن يتوجا باللقب".

وفي حالة وصول محمد صلاح مع منتخب مصر إلى نهائي البطولة الأفريقية سيغيب عن مباريات أرسنال في كأس الاتحاد، وفي الدوري أمام بورنموث وتشيلسي وأرسنال وبيرنلي، وفي بطولة الرابطة أمام فولهام ذهاباً وإياباً، أي سيترك الفريق في سبع مباريات.

وسيغيب إندو عدد المباريات نفسه حال وصوله إلى نهائي بطولة كأس الأمم الآسيوية مع منتخب اليابان، الذي يعد من أقوى المرشحين للتتويج باللقب.

وفقدان ليفربول محمد صلاح داخل الملعب يمثل مشكلة كبيرة بخاصة أنه هداف الدوري الإنجليزي في الموسم الحالي حتى الآن، متساوياً مع النرويجي إيرلينغ هالاند مهاجم مانشستر سيتي برصيد 14 هدفاً، والأكثر صناعة للأهداف برصيد ثمانية أهداف، بينما إندو يعد من اللاعبين الأساسيين خلال المباريات الأخيرة التي حل فيها في وسط الملعب بدلاً من ماكليستر خلال فترة إصابته.

موقف توتنهام

يفقد فريق توتنهام هوتسبير جهود بعض اللاعبين المهمين للغاية خلال يناير الجاري بسبب البطولتين، على رأسهم نجم الفريق الأول في الوقت الحالي هيونغ مين سون قائد كوريا الجنوبية، الذي يستعد لخوض منافسات كأس آسيا، إلى جانب الثنائي الأفريقي بابي سار نجم السنغال وبيسوما لاعب وسط منتخب مالي.

ويغيب الثلاثي عن فريق توتنهام حال وصولهم لنهائي البطولة، في أربع مباريات جميعها في الدوري الإنجليزي أمام مانشستر يونايتد وبرينتفورد وإيفرتون وبرايتون، مما قد يكبد الفريق كثيراً.

وقال المدير الفني لتوتنهام أنغي بوستيكوغلو إن اللاعبين من حقهم تمثيل بلادهم، مؤكداً رغبته في عدم تفاقم إصابة بابي سار من أجل اللحاق بمنتخب السنغال والمشاركة في البطولة، وتمنى له التوفيق. وأكد أهمية سون للفريق وتأثيره في حال غيابه.

أونانا يثير الغموض

يثير حارس مرمى مانشستر يونايتد الكاميروني أندريه أونانا الغموض حول موقفه من مباراة توتنهام هوتسبير في الدوري وأولى مباريات منتخب بلاده في البطولة، إذ تقام الأولى في الـ14 والثانية في الـ15 من الشهر الجاري.

وقال المدير الفني لمانشستر يونايتد الهولندي إيريك تن هاغ "لا أعرف إذا كان أونانا سيكون موجوداً معنا أم لا أمام توتنهام، ولكنه سيشارك أمام ويجان أتلتيك في كأس الاتحاد".

وسيغيب أونانا عن مانشستر يونايتد في مباريات ولفرهامبتون ووست هام يونايتد وأستون فيلا في الدوري الإنجليزي.