بعد واقعة 2021... اجتماع جديد بين ماكرون ومبابي

YNP ـ في عام 2021 كان نجم باريس سان جيرمان الفرنسي كيليان مبابي قريباً من الرحيل عن فريقه إلى ريال مدريد الإسباني في صفقة تاريخية، ولكن رئيس فرنسا إيمانويل ماكرون آنذاك أسهم في إيقاف الصفقة نهائياً وبقائه في الفريق، إضافة إلى العرض المقدم من رئيس النادي ناصر الخليفي.

وأوضح مبابي في نوفمبر عام 2022، تفاصيل دور ماكرون في بقائه ضمن صفوف باريس سان جيرمان في تصريحات لشبكة "سبورتس إلستراتد"، إذ قال "رئيس فرنسا ماكرون اتصل بي وقال لي: ’هل تريد الرحيل؟ أريد أن أخبرك أنك مهم جداً لفرنسا، أريدك أن تبقى لديك فرصة لكتابة التاريخ والجميع يحبك هنا‘، أبلغته أنني استمتعت بحديثه وكانت لحظة جنون رئيس بلدك يتصل بك ويريدك أن تستمر مع الفريق".

وينعكس وقع مكالمة ماكرون على حديث مبابي، أنها كانت لها مساهمة كبيرة في بقائه داخل باريس سان جيرمان وتجديد عقده لمدة موسمين، بعد أن كان قاب قوسين أو أدنى من الانضمام لريال مدريد.

وكشفت صحيفة "لوباريزيان" الفرنسية في وقت سابق عن تفاصيل عقد مبابي مع باريس سان جيرمان الأخير، إذ إن قيمته كانت ستصل إلى 630 مليون يورو (683.43 مليون دولار)، بحصوله على 72 مليون يورو (78.10 مليون دولار) كراتب سنوي، إضافة إلى 180 مليون يورو (195.25 مليون دولار)، مع بعض المكافآت الإضافية تحت بند "الولاء"، إذ حصل على 70 مليون يورو (75.92 مليون دولار) في صيف 2023، وكانت ستزيد إلى 80 مليون يورو (86.77 مليون دولار) في حال استمراره لصيف 2024، وعلى 90 مليون يورو (97.62 مليون دولار) في حال وجوده وتفعيل تجديده في صيف 2025، ولكن من الواضح أن رغبة اللاعب حسمت الأمور في الوقت الحالي.

واستمرت مفاوضات ريال مدريد في كل فترة انتقالات من أجل ضم مبابي من دون تحقيق نجاح حتى خرجت التقارير خلال الأسابيع الأخيرة، وبشكل خاص في شهر يناير الماضي، وتؤكد توقيع اللاعب الفرنسي للفريق الإسباني للانضمام له مجاناً في الصيف المقبل.

وكانت تقارير صحافية خلال الفترة الأخيرة أكدت أن مبابي أبلغ زملاءه في الفريق بالرحيل في الصيف المقبل مع عدم تجديد عقده مع النادي الفرنسي، إذ حسم موقفه مع رئيس النادي ناصر الخليفي، ليبدأ المسؤولون للبحث عن بديل أفضل لاعب في صفوفه لتعويضه في المواسم المقبلة من أجل مواصلة المنافسة على الألقاب، وأن اللاعب الأقرب له هو الانضمام لريال مدريد بعد سنوات عدة من المفاوضات.

لقاء جديد مع ماكرون

وعادت صحيفة "لو باريزيان" الفرنسية لإثارة الجدل مجدداً حول مستقبل مبابي، بعد وجوده في مأدبة عشاء مع الرئيس الفرنسي ماكرون مجدداً بحضور الأمير القطري تميم بن حمد آل ثاني.

ونقلت شبكة راديو مونت كارلو مقطع فيديو لحوار جانبي سريع بين مبابي وأمير قطر، لم يكشف عن تفاصيله.

وبعد هذا الحديث السريع قال ماكرون لمبابي مبتسما: "سوف تخلق لنا المزيد من المشاكل"، ليبدأ الثلاثي في الضحك.

وفي كلمة أمام الحضور استعاد إيمانويل ماكرون مشاركة المنتخب الفرنسي في كأس العالم الأخيرة التي أقيمت في قطر عام 2022.

وقال الرئيس الفرنسي: "عشنا لحظات رائعة ونابضة بالحياة، وكانت المباراة النهائية استثنائية لمبابي وتحمل ذكرى مؤلمة بعد إضاعة كولو مواني فرصة محققة في الثواني الأخيرة".

ووجود مبابي مع ماكرون يعيد مشهد محادثات عام 2021، عندما أسهم في إقناعه بالبقاء في صفوف باريس سان جيرمان بعد أن كان قريباً من الرحيل، فألمحت بعض التقارير إلى إمكان التطرق لموضوع مغادرته خلال الصيف المقبل.

ولكن تؤكد بعض التقارير حول الاتفاق بين مبابي وريال مدريد أنه أصبح نهائياً وتم بالفعل التوقيع على العقود، إذ كشفت شبكة "سكاي سبورتس" عن أن العقد سيمتد لمدة خمسة مواسم سيتقاضى ما يقرب من 15 مليون يورو (16.27 مليون دولار) سنوياً، إضافة إلى 150 مليون يورو (162.74 مليون دولار) كمكافأة توقيع مقسمة على جميع المواسم، وهو ما يوضح تضحية اللاعب للانضمام إلى "الميرنغي" الصيف المقبل.