في نصف نهائي أمم أفريقيا.. صراع رباعي للإقتراب خطوة من اللقب

YNP ـ كشفت منافسات كأس الأمم الأفريقية 2023 المقامة في كوت ديفوار عن الرباعي المرشح للفوز باللقب، بعد انتهاء دور ربع النهائي، وتأهل المستضيف إلى جانب كل من نيجيريا والكونغو الديمقراطية وجنوب أفريقيا، وسط نتائج مفاجئة للغاية استمرت معنا منذ انطلاقها في الـ13 من يناير الماضي.

وشهدت مباريات ربع النهائي السبت تأهلاً درامياً لكوت ديفوار بعد أن كان متأخراً أمام مالي بهدف، قبل أن يتعادل في الدقيقة الأخيرة من عمر اللقاء، لتمد للوقت الإضافي، وفي الدقيقة الأخيرة أيضاً في الشوط الثاني الإضافي خطف هدف الفوز والتأهل لنصف النهائي.

وفي المباراة الثانية تأهل منتخب جنوب أفريقيا على حساب كاب فيردي بركلات الترجيح بنتيجة (2-1) بعد التعادل السلبي الذي سيطر على أحداث الوقتين الأصلي والإضافي.

وبذلك تكون الأطراف الأربعة في نصف نهائي كأس الأمم الأفريقية أبطالاً سابقين للبطولة، إذ حصل الرباعي مجتمعين على ثماني بطولات.

نيجيريا

يقدم منتخب نيجيريا مستويات أكثر من ممتازة خلال النسخة الحالية من كأس الأمم الأفريقية، وأصبح مرشحاً قوياً للغاية للتتويج بالبطولة، إذ هو الأكثر تتويجاً من بين الرباعي الموجود في نصف النهائي بالنسخة الحالية.

وكان منتخب نيجيريا قد توج باللقب في أعوام 1980 و1994 و2013، إذ يسعى إلى التتويج باللقب الرابع من أجل التساوي مع غانا في المركز الثالث في ترتيب الأكثر تتويجاً بالبطولة على مر التاريخ.

كوت ديفوار

على رغم عودة منتخب كوت ديفوار من بعيد بعد أن كان قاب قوسين أو أدنى من الخروج من البطولة، حين تأهل ضمن أفضل منتخبات حلت في المركز الثالث بالمجموعات، فإنه قدم مستويات مميزة بعد ذلك متأهلاً إلى نصف النهائي من أجل المنافسة على اللقب الثالث في تاريخه.

وكان منتخب كوت ديفوار قد حصل على لقبين الأول عام 1992 عندما أقيمت في السنغال والثانية في غينيا الاستوائية، وفي النسختين على حساب المنتخب الغاني بركلات الترجيح.

جمهورية الكونغو الديمقراطية

ومن مفاجآت البطولة الحالية منتخب جمهورية الكونغو، الذي يخطو نحو البطولة بهدوء كبير من أجل إحداث الاستثناء والتتويج باللقب الحالي، ليزيد في تاريخه كأساً ثالثة بعد الحصول عليها من قبل في مرتين بمسمى مختلف.

وحصد منتخب الكونغو الديمقراطية للمرة الأولى عام 1968 الكأس تحت مسمى الكونغو كينشاسا، وحصل على اللقب على حساب غانا بنتيجة (1-0).

وفي المرة الثانية تمكنت الكونغو من الحصول على اللقب تحت مسمى زائير، وتوجت على حساب زامبيا في نسخة شهدت إعادة اللقاء النهائي، بعد أن انتهى بالتعادل الإيجابي بنتيجة (2-2) ولم تكن ظهرت وقتها ركلات الترجيح، لتفوز زائير في اللقاء الثاني بنتيجة (2-0).

جنوب أفريقيا

ويدخل منتخب جنوب أفريقيا نصف النهائي من أجل المنافسة على الوصول إلى المباراة النهائية وتتويجه باللقب الثاني في تاريخه، إذ يمتلك جيلاً مميزاً للغاية قادراً على تحقيق ذلك.

وحصل منتخب جنوب أفريقيا على اللقب مرة واحدة، وكانت في نسخة 1996 التي أقيمت على أرضه ووسط جماهيره، وكانت على حساب منتخب تونس وانتهت المباراة النهائية بنتيجة (2-0).

وشهدت مباراة تأهل جنوب أفريقيا أمس السبت تألقاً كبيراً من حارس مرماها رونين ويليامز، إذ تصدى لأربع ركلات ترجيح من أصل خمس نفذت ضده في المباراة التي انتهت بالتعادل السلبي أمام كاب فيردي.

وأصبح ويليامز أول حارس يتصدى لأربع ركلات ترجيح في بطولة واحدة في تاريخ كأس الأمم الأفريقية، في مباراة واحدة، وأيضاً بأربع ركلات ترجيح في البطولة ككل متساوياً مع الحارس المصري محمد أبو جبل الذي تصدى لأربع ركلات ترجيح بصورة عامة في بطولة 2021.

وفي نصف النهائي يواجه منتخب نيجيريا نظيره جنوب أفريقيا، بينما تقابل جمهورية الكونغو الديمقراطية كوت ديفوار الأربعاء المقبل، لتحديد طرفي النهائي الذي سيقام الأحد الـ11 من فبراير الجاري.