عمالقة إنجلترا يستعدون لفقدان نجومهم بسبب كأس الأمم الأفريقية

YNP ـ تستعد القارة الأفريقية خلال يناير 2024 لانطلاق بطولة كأس الأمم في نسختها الـ34 التي تستضيفها كوت ديفوار في الفترة ما بين الـ13 من الشهر المقبل والـ 11 من فبراير .

ومع انطلاق كأس الأمم الأفريقية، تلتفت الأنظار إلى الدوريات الأوروبية التي تفقد نجومها بسبب إقامة البطولة في فصل الشتاء، مع عدم توقف المنافسات ضمن هذه البطولات في هذه الأثناء، مما يجعل هذه الأندية تعاني في منتصف الموسم، وهو ما سيحدث خلال الأيام المقبلة.

وتشهد بطولة كأس الأمم الأفريقية في نسختها المقبلة، منافسة قوية على اللقب مع قوة المنتخب المغربي الذي قدم مستوى مميزاً في كأس العالم 2022 في قطر، وقيادة قوية من المدير الفني لمنتخب مصر البرتغالي روي فيتوريا، إلى جانب الخبرة التي يحملها جمال بلماضي على رأس الجهاز الفني لمنتخب الجزائر.

ومن الأندية الإنجليزية التي ستعاني في كأس الأمم الأفريقية بسبب غياب نجومها، مانشستر يونايتد إذ سيغيب أندريه أونانا حارس مرمى المنتخب الكاميروني الذي كان اسمه في القائمة المبدئية التي أعلنت منذ أيام قليلة.

وقال تن هاغ في تصريحات صحافية "نأمل بالطبع في أن يكون أونانا متاحاً لأكثر وقت ممكن، ولكن هناك حارسين مميزين يمكنهما سد هذا الفراغ، وإذا جاء اسم أونانا في القائمة النهائية، فهناك لوائح تسمح بذلك".

ولن يخسر مانشستر يونايتد حارسه أونانا فقط، بل أيضاً المغربي سفيان أمرابط والإيفواري أمادو ديالو والتونسي حنبعل المجبري بوجودهم في القوائم المبدئية استعداداً للبطولة.

وفي حال وصول أي منتخب إلى النهائي، سيغيب هؤلاء النجوم عن مانشستر يونايتد في مباريات توتنهام هوتسبير وولفرهامبتون وويستهام يونايتد وأستون فيلا ولوتون تاون.

ومن الأندية التي ستفقد أحد نجومها أيضاً فريق ليفربول، إذ يغيب قائد منتخب مصر محمد صلاح عن صفوف "الريدز" بسبب مشاركته في البطولة، وسيعاني الفريق كثيراً لأن اللاعب هو هداف ليفربول وثاني هدافي البطولة بصورة عامة برصيد 11 هدفاً.

وكان المدير الفني لليفربول يورغن كلوب واجه صعوبات من قبل بسبب غياب محمد صلاح وساديو ماني ونابي كيتا أثناء بطولة كأس الأمم الأفريقية 2021، وقال وقتها "الوضع ليس سهلاً"، مشيراً إلى فقدان أهم عناصر لديه في الفريق.

وفي حال وصول منتخب مصر إلى نهائي البطولة، سيغيب صلاح عن ليفربول في مباريات بورنموث وتشيلسي وأرسنال وبيرنلي في الدوري، وفولهام ذهاباً وإياباً في كأس رابطة المحترفين الإنجليزية.

وبالنظر إلى المنافسة على اللقب، سيغيب عن فريق توتنهام هوتسبير، لاعب منتخب مالي إيف بيسوما والسنغالي بابي ماتار سار.

ويعد فقدان الثنائي ضربة كبيرة لمنتصف ملعب توتنهام، بسبب اعتماد المدير الفني للفريق أنجي بوستيكوغلو عليهما بصورة كبيرة، فشارك بيسوما في 15 مباراة في الدوري الإنجليزي، وبابي سار بالعدد نفسه، إضافة إلى مباراة في كأس الكاراباو.

وفي حال وجود الثنائي في القائمة النهائية لمنتخبيهما ووصولهما إلى النهائي، سيغيبان عن توتنهام في مباريات مانشستر يونايتد وبرينتفورد وإيفرتون وبرايتون.

ويفقد أستون فيلا صاحب وصافة الدوري الإنجليزي، خدمات بيرتراند تراوري نجم منتخب بوركينا فاسو، ولكن لن يكون له تأثير كبير بسبب عدم مشاركته بصورة أساسية خلال الموسم الحالي، وسيفقد أرسنال الثنائي نجم منتخب مصر محمد النني ولاعب غانا توماس بارتي اللذين لم يشاركا بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة.

بينما لن يفقد مانشستر سيتي ونيوكاسل يونايتد أيّاً من لاعبيه، إذ لم يضم الفريقان أي لاعب أفريقي في قائمتهما الحالية.