منافسات مثيرة للمنتخبات العربية في أولمبياد باريس 2024

YNP ـ تخوض المنتخبات العربية لكرة القدم تحت 23 سنة منافسات مثيرة في دورة الألعاب الأولمبية التي ستقام في العاصمة الفرنسية باريس العام الحالي، بعد أن رسمت القرعة مشوارهم في البطولة التي تضم 16 منتخباً مقسمين على أربع مجموعات.

وتنطلق منافسات دورة الألعاب الأولمبية في الفترة بين 26 يوليو من العام الحالي حتى 11 أغسطس،إذ ستشهد منافسات قوية ومثيرة للمنتخبات العربية سواء كان منتخبا مصر والمغرب المتأهلين بشكل رسمي أو المنتظر تأهلهم من منافسات كأس آسيا.

وتضم المجموعة الأولى من المنافسات فرنسا وأميركا ونيوزيلندا والفائز في ملحق آسيا وأفريقيا.

ويوجد المنتخب المغربي في المجموعة الثانية مع الأرجنتين وأوكرانيا وصاحب المركز الثالث من كأس آسيا تحت 23 سنة، ووقع منتخب مصر في المجموعة الثالثة مع إسبانيا وجمهورية الدومينيكان ووصيف كأس آسيا.

وفي المجموعة الرابعة سيحل بطل كأس آسيا إلى جانب باراغواي ومالي وإسرائيل.

ولم يتأهل منتخب البرازيل حامل اللقب في آخر بطولتين إلى المنافسات في النسخة التي ستنطلق العام الحالي، وذلك بعد الخسارة أمام الأرجنتين بنتيجة (1-0) في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية.

وكان منتخب البرازيل قد حصل على الميدالية الذهبية في النسخة الأخيرة على حساب إسبانيا، بعد الفوز في المباراة النهائية بنتيجة (2-1).

ويعد منتخب مصر من بين الثنائي العربي الذي ضمن تأهله بشكل رسمي حتى الآن إلى دورة الألعاب الأولمبية، إذ يرغب بقيادة المدير الفني البرازيلي روجيرو ميكالي في تحقيق إنجاز كبير يضاف إلى تاريخ الكرة المصرية.

وتأهل منتخب مصر الأولمبي إلى هذه النسخة بعد أن حصل على وصافة بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 التي أقيمت في المغرب، بعد الهزيمة أمام صاحب الأرض في النهائي بنتيجة (2-1).

وشارك منتخب مصر في النسخة الأخيرة من منافسات كرة القدم بالأولمبياد، التي أقيمت في طوكيو باليابان، إذ تأهل من دور المجموعات بعد تحقيق فوز وتعادل وهزيمة، وودع البطولة من ربع النهائي أمام البرازيل بنتيجة (1-0) ولم يتخطَ "الفراعنة" من قبل دور ربع النهائي مطلقاً.

وخاض منتخب مصر الأولمبي، الأربعاء، مواجهة ضمن منافسات بطولة غرب آسيا، أمام نظيره الإماراتي وحقق الفوز بهدف من دون رد، إذ يشارك كضيف في هذه البطولة.

وتأهل بطل أفريقيا تحت 23 سنة، إلى منافسات دورة باريس، ساعياً لتحقيق إنجاز فريد ويسير على خطى منتخب المغرب الأول، الذي أبهر العالم عندما حقق المركز الرابع في كأس العالم الذي أقيم في قطر 2022.

ولم يتخط المنتخب المغربي الدور الأول في أي نسخة أولمبياد شارك خلالها في منافسات كرة القدم، وكانت آخرها في عام 2012 في البطولة التي أقيمت في العاصمة البريطانية لندن.

المتأهلون من آسيا

وتنتظر دورة الألعاب الأولمبية في منافسات كرة القدم، ممثلي قارة آسيا، إذ هناك ثلاثة مقاعد ونصف من المنتظر أن يتم تحديدها خلال منافسات كأس آسيا 2024، التي ستنطلق 15 أبريل (نيسان) حتى الثالث من مايو المقبل.

ويتأهل أول ثلاثة مراكز إلى منافسات دورة الألعاب الأولمبية بشكل مباشر، مع دخول صاحب المركز الرابع الملحق مع ممثل أفريقيا في الملحق وهو منتخب غينيا، على أن يتأهل الفائز مباشرة للمشاركة في البطولة.

ويتنافس منتخب قطر والأردن في المجموعة الأولى مع أستراليا وإندونيسيا في كأس آسيا تحت 23 سنة، على التأهل إلى الأولمبياد، وفي المجموعة الثانية يوجد منتخب الإمارات رفقة كوريا الجنوبية واليابان والصين، وينافس المنتخب السعودي والعراقي للتأهل إلى دورة الألعاب في المجموعة الثالثة رفقة تايلاند وطاجكستان، وفي المجموعة الخامسة يسعى منتخب الكويت للتأهل عندما يواجه فيتنام وأوزبكستان وماليزيا.