كندا ترسل أول دبابة ليوبارد 2 لأوكرانيا وروسيا تكثف قصفها

أرسلت كندا السبت أول دبابة من دبابات ليوبارد 2 الموعودة إلى أوكرانيا على ما أعلنت وزيرة الدفاع أنيتا أناند.

وقالت الوزيرة على تويتر إن طائرة تابعة للقوات الجوية الكندية “أقلعت من هاليفاكس مع أول دبابة ليوبارد 2 نعطيها لأوكرانيا”.

وأضافت “كندا تتضامن مع أوكرانيا وسنواصل تزويد القوات المسلحة الأوكرانية معدات تحتاجها للانتصار”.

في تغريدة أخرى مرفقة بفيديو يظهر تحميل الدبابة وإقلاع الطائرة قالت الوزيرة “دبابات القتال في طريقها لمساعدة أوكرانيا. أول دبابة ليوبارد 2 كندية أرسِلت. دعم كندا لأوكرانيا لا يتزعزع”.

نهاية يناير أعلنت كندا قرارها تسليم أربع دبابات ليوبارد 2 الألمانية الصنع إلى أوكرانيا، غداة إعلانات مماثلة من جانب عدد من الدول الغربية.

وشهدت أوكرانيا، أمس السبت، عمليات قصف روسية كثيفة، غداة تلقيها وعوداً بالحصول على أسلحة غربية طويلة المدى، مؤكدةً في الوقت نفسه صد هجوم على مدينة باخموت في الشرق بعدما وصفها الرئيس الأوكراني بأنها "حصن".

وأقر الرئيس فولوديمير زيلينسكي بأن الوضع "يتعقد" على الأرض في مواجهة القوات الروسية. وقال في رسالته اليومية، "خلال 346 يوماً من هذه الحرب، كثيراً ما قلت إن الوضع على الخطوط الأمامية صعب. والوضع يزداد تعقيداً".

وأضاف زيلينسكي، "نحن الآن مجدداً في مثل هذه اللحظة. لحظة يحشد فيها المحتل المزيد والمزيد من قواته لكسر دفاعنا. إن الوضع صعب جداً الآن في باخموت وفوغليدار وليمان (في الشرق)، وغيرها من المناطق".

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن "العدو يتجمع في بعض المناطق. يركز جهوده الرئيسة على شن عمليات هجومية في اتجاه كوبيانسك وليمان وباخموت وأفدييفكا ونوفوبافليفكا".

وفي منطقة دونيتسك شرق البلاد استهدفت نيران المدفعية "الثقيلة" أفدييفكا على خط الجبهة، بعد أن استهدفت مدينة كراماتورسك التي يرغب أيضاً الروس في السيطرة عليها، في الليلة الماضية بصواريخ، وفق ما أعلنت السلطات الأوكرانية.

وفي الساعات الـ24 الأخيرة، استهدفت صواريخ "منشآت مدنية" واقعة في أراضي 26 مدينة في منطقة زابوريجيا جنوباً، بحسب المصادر نفسها.

وتواصلت عمليات القصف في مدينة خيرسون الكبيرة في جنوب البلاد التي استولى عليها الروس، ثم انسحبوا منها. وقتل فيها شخص وجرح آخر، أول من أمس الجمعة، وفق ما ذكرت السلطات.