مدمرات أمريكية تدخل بحر البلطيق بالتزامن مع احتدام المعارك بمحيط كييف

YNP:

احتدمت المعارك في محيط العاصمة الأوكرانية كييف وعلى محوريها الشمالي والشمالي الغربي، وذلك قبل ساعات من دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، في وقت تتواصل فيه العقوبات الدولية على روسيا.

 

وقد أفادت وكالة الأنباء الأوكرانية بسقوط قتلى وجرحى، بينهم أطفال، في قصف للقوات الروسية على مجمع سكني في مدينة سومي شمالي شرقي البلاد فجر اليوم الثلاثاء.

وأظهرت صور بثها ناشطون آثار قصف على مبنى سكني وتهدم جزء من المبنى.

وافادت مصادر اعلامية بأن غارات جوية روسية مكثفة استهدفت مدينة جيتومير في غرب كييف. وأظهرت صور بثها ناشطون اندلاع النيران في عدد من المباني، ومحاولات فرق الإطفاء السيطرة عليها. وأعلنت هيئة الأركان الروسية أن وقفا لإطلاق النار سيسري ابتداء من العاشرة صباح اليوم الثلاثاء -وهو اليوم الـ13 للغزو الروسي لأوكرانيا- لضمان عمل الممرات الآمنة في عدة مدن أوكرانية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن قوات أسطول بحر البلطيق بدأت في مراقبة ومتابعة أنشطة المدمرتين التابعتين للبحرية الأميركية المزودتين بصواريخ موجهة "دونالد كوك" و"فورست شيرمان" بعد دخولهما مياه بحر البلطيق.

بدورها قالت هيئة الأركان الأوكرانية إن القوات الروسية تحشد لاقتحام العاصمة كييف، وتحاول إنشاء ممر بري في القرم باتجاه مدينة ماريوبول. وذكرت الهيئة في بيان أن القوات الروسية تسعى لبسط سيطرتها الكاملة على بوتشا وإربين للاقتراب من كييف، وأن الجيش الروسي يحصل على الإمدادات من الأراضي البيلاروسية.

في غضون ذلك، أكدت السلطات الأوكرانية سيطرة القوات الروسية على 6 مدن رئيسية في زابوروجيا. أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن السفن الروسية تراقب تحركات مدمرتين أميركيتين دخلتا بحر البلطيق.