ميكولايف الأوكرانية تستفيق على دوي انفجارات قوية

قال رئيس بلدية مدينة ميكولايف الأوكرانية أولكسندر سينكيفيتش في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي إن دوي انفجارات قوية سُمع في المدينة في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت.

وكتب على تطبيق تيليغرام للتراسل الفوري “هناك انفجارات قوية في المدينة! التزموا البقاء في الملاجئ”.

ولم يعرف على الفور سبب الانفجارات. ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة النبأ بشكل مستقل.

ودوت صفارات الإنذار في جميع أنحاء منطقة ميكولايف قبل الانفجارات.

في شرق أوكرانيا، حيث تصعد روسيا هجومها البري الرئيسي، لا تزال القوات الأوكرانية تسيطر على مدينة ليسيتشانسك، على الرغم من أن مسؤولين قالوا إنها تتعرض لهجوم مدفعي شرس.

وبعد سيطرتها على مدينة سيفيرودونيتسك، توشك القوات الروسية على السيطرة على ليسيتشانسك الواقعة على الجانب الآخر من نهر سيفيرسكي دونيتس، بفعل حصار تحت هجوم مدفعي بلا هوادة. وصرح الحاكم الإقليمي في لوغانسك سيرغي غايداي للتلفزيون الأوكراني، بأن المدفعية الروسية قصفت المدينة من اتجاهات مختلفة بينما اقترب الجيش الروسي من جهات عدة.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، "تفوق المحتلين في القوة العسكرية لا يزال واضحاً إلى حد كبير... لقد جلبوا ببساطة كل احتياطياتهم لضربنا".

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع قولها الجمعة إن القوات الروسية استولت على مصفاة نفط في مدينة ليسيتشانسك، ولم يتسنَ لـ"رويترز" التحقق من صحة النبأ حتى الآن.

وفي كييف، وقف النواب الأوكرانيون وهم يصفقون لدى حمل علم الاتحاد الأوروبي في القاعة ليتم وضعه بجانب علم أوكرانيا خلف المنصة، في دلالة رمزية على حصول أوكرانيا رسمياً على وضع مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي والذي نالته الأسبوع الماضي.

ووقف زيلينسكي ونواب البرلمان دقيقة حداداً على أرواح القتلى قرب أوديسا.