زيلينسكي: نحتفظ بمواقعنا في دونباس والقتال صعب وعنيف

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كلمة عبر الاتصال المرئي، السبت الثامن من أكتوبر ،إن القوات الأوكرانية تخوض قتالاً عنيفاً للغاية بالقرب مدينة باخموت الشرقية ذات الأهمية الاستراتيجية التي تحاول روسيا الاستيلاء عليها.

وعلى رغم أن القوات الأوكرانية استعادت السيطرة على مساحات من الأراضي تبلغ آلاف الكيلومترات المربعة في الهجمات الأخيرة في الشرق والجنوب، فإن المسؤولين يقولون إن التقدم سيتباطأ على الأرجح بمجرد أن تواجه قوات كييف مقاومة أشد وطأة.

وحاولت القوات الروسية مراراً الاستيلاء على مدينة باخموت الواقعة على طريق رئيس يؤدي إلى مدينتي سلوفينسك وكراماتورسك. وتقع المدينتان في منطقة دونباس الصناعية التي لم تسيطر عليها موسكو بالكامل بعد.

وقال زيلينسكي "نحن نحتفظ بمواقعنا في دونباس، ولا سيما في اتجاه باخموت، حيث أصبح القتال صعباً وعنيفاً للغاية الآن"، وكرر مناشدته الحلفاء الغربيين من أجل توفير كميات أكبر من الأنظمة المضادة للطائرات.

وتواصل القوات الروسية إطلاق الصواريخ على المدن الأوكرانية، وتتهمها كييف باستخدام طائرات مسيرة إيرانية انتحارية.

وقال مسؤول في مدينة زابوريجيا، جنوب البلاد، إن صاروخاً روسياً أصاب مبنى، في ساعة متأخرة من مساء السبت.

وفي سياق منفصل، قال مسؤولون إن عدد القتلى جراء هجوم صاروخي روسي على زابوريجيا، الخميس، ارتفع إلى 18، وكان أفيد باستهداف المدينة (جنوب أوكرانيا)، بسبعة صواريخ، وفق ما أعلن مصدر رسمي أوكراني.

وقال الأمين العام لمجلس بلدية المدينة أناتولي كورتيف على تطبيق "تيليغرام" إن "الأنباء المحزنة تصلنا بفضل تحليل الأنقاض من المباني المتضررة من الهجوم. حتى الآن، ارتفع عدد القتلى إلى 14".

من جهتها قالت خدمة الطوارئ الأوكرانية، مساء السبت، إن الحصيلة ارتفعت الى 17 قتيلاً بينهم طفل.

وأصابت سبعة صواريخ زابوريجيا سقطت ثلاثة منها على وسط المدينة. ونسف مبنى يطل على الشريان الرئيس لهذه المدينة، بالكامل تقريباً، ولم يبق سوى الطابق الأرضي من طوابقه الخمسة، أما ما تبقى فقد أصبح ركاماً.

وهذه ليست أول كارثة تشهدها المدينة، ففي 30 سبتمبر قتل 31 شخصاً في ضواحي زابوريجيا في موقف للسيارات سقط فيه صاروخ. وباستثناء شرطي، كان الـ 30 الآخرون يسعون للعودة إلى الجزء الخاضع للسيطرة الروسية من أوكرانيا.

وقال الرئيس الأوكراني، الجمعة، على "تيليغرام" إن زابوريجيا "تتعرض لهجمات صاروخية ضخمة كل يوم"، مديناً "جريمة ترتكب عن وعي".