الحلفاء يفشلون بتسليم كييف دبابات ثقيلة وواشنطن: "فاغنر" منظمة إجرامية دولية

نقل عن وزير الدفاع الأوكراني أوليسكي ريزنيكوف قوله إن القوات الأوكرانية ستتدرب على دبابات "ليوبارد-2" الألمانية في بولندا وذلك على رغم عدم توصل الحلفاء إلى اتفاق لتزويد كييف بتلك الدبابات.

وتحدث ريزنيكوف إلى محطة "صوت أميركا الناطقة" باللغة الأوكرانية بعد حضور اجتماع في قاعدة رامشتاين الجوية بألمانيا، حيث لم يتخذ شركاء أوكرانيا قراراً بشأن تسليم الدبابات.  ووصف ريزنيكوف التدريب على الدبابات بأنه انجاز وعزا هذا النجاح إلى جهود بولندا، وختم، "سنبدأ بهذا وبعد ذلك سنمضي قدماً".

في الأثناء، اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه "لا خيار آخر" سوى أن ترسل الدول الغربية دبابات ثقيلة إلى بلاده، وذلك بعد عدم صدور أي قرار من اجتماع لحلفاء كييف في رامشتاين بألمانيا، في حين صنفت الولايات المتحدة مجموعة "فاغنر" الروسية "منظمة إجرامية دولية".

وقال زيلينسكي في خطابه المسائي عبر الفيديو، "نعم، علينا أن نواصل القتال للحصول على دبابات حديثة، وكل يوم نؤكد بوضوح أكبر أنه لا حل آخر سوى اتخاذ قرار في شأن الدبابات". وأضاف، "لدى شركائنا موقف مبدئي، سيدعمون أوكرانيا ما دام ذلك ضرورياً من أجل (تحقيق) انتصارنا".

وخلال اجتماع في قاعدة رامشتاين الأميركية في ألمانيا، الجمعة، لم يتوصل الحلفاء الغربيون إلى توافق على تسليم كييف دبابات ثقيلة، بسبب عدم موافقة برلين. وشارك في هذا الاجتماع ممثلون لـ50 بلداً بهدف تنسيق المساعدة العسكرية لأوكرانيا في مواجهة موسكو.

وأشاد زيلينسكي بهذا الاجتماع الذي "سيعزز مقاومتنا"، علماً أنه دعا الغربيين، الخميس، إلى تقديم مساعدة عسكرية أكبر لبلاده. وأضاف "مئات من عربات القتال التي أضيفت إلى الترسانة" الأوكرانية، متحدثاً أيضاً عن "نتائج ذات أهمية في ما يتصل بالصواريخ وأنظمة الدفاع الجوي".

من جهة أخرى، قال مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إن مسؤولين أميركيين كباراً يحثون أوكرانيا على تأجيل شن هجوم كبير على القوات الروسية إلى حين وصول أحدث إمدادات الأسلحة الأميركية وتوفير التدريب.

وقال المسؤول، الذي تحدث مع مجموعة صغيرة من الصحافيين طالباً عدم نشر اسمه، إن الولايات المتحدة متمسكة بقرارها عدم تقديم دبابات "أبرامز" لأوكرانيا في هذا التوقيت، وسط جدل مع ألمانيا في شأن دبابات "ليوبارد". وأضاف أن المحادثات الأميركية مع أوكرانيا حول أي هجوم مضاد كانت في سياق ضمان تكريس الأوكرانيين وقتاً كافياً للتدريب أولاً على أحدث الأسلحة المقدمة من الولايات المتحدة.

وأعلنت الولايات المتحدة، الخميس، أنها سترسل مئات العربات المدرعة إلى أوكرانيا لتستخدمها في القتال.

إلى ذلك، صنفت الولايات المتحدة مجموعة "فاغنر" الروسية "منظمة إجرامية دولية"، وفق ما أعلن البيت الأبيض، الجمعة، مندداً بما تقوم به في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي إن "(فاغنر) منظمة إجرامية تواصل ارتكاب فظائع وانتهاكات لحقوق الإنسان على نطاق واسع"، لافتاً إلى أن مجموعة المرتزقة تنشر نحو "خمسين ألف شخص" في أوكرانيا، معظمهم سجناء صدرت بحقهم أحكام في روسيا. وأضاف كيربي، "لا نزال نعتبر أن لدى مجموعة فاغنر حالياً نحو 50 ألف شخص منتشرين في أوكرانيا، هم 10 آلاف من المرتزقة و40 ألف سجين"، إلى درجة أن لدى وزارة الدفاع الروسية "تحفظات" على "سبل التجنيد" التي تعتمدها المجموعة.

وأعلن المسؤول أن واشنطن لن تكتفي بإعلان المجموعة منظمة إجرامية، وستفرض عليها عقوبات أخرى.