روسيا تهدد بالانتقام من أمريكا بعد تجاوز الخطوط الحمراء

 

YNP:

تواصل روسيا تحقيق مكاسب على أرض الميدان، رغم تعهد الغرب بتكثيف المساعدات العسكرية لتعزيز قدرات كييف استعدادً لشن هجوم مضاد، فبعد أن كثفت موسكو هجماتها على جنوب وشرق أوكرانيا في الأسابيع الماضية، من المتوقع أن تشن هجوماً كبيراً جديداً تزامناً مع الذكرى الأولى لبدء الغزو.

وحذرت تقارير من انتقام عسكري محتمل من جانب موسكو، رداً على إقدام الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "ناتو" على إمداد أوكرانيا بالمساعدات العسكرية والأسلحة، للمساعدة في القتال ضد القوات الروسية.

خطوط حمراء

وحذر مبعوث روسي لدى الأمم المتحدة من أن الولايات المتحدة تجاوزت بالفعل الخطوط الحمراء للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حرب أوكرانيا، وقال النائب الأول للمندوب الدائم لدى الأمم المتحدة ديمتري بوليانسكي، لمجلة نيوزويك الأمريكية إنه يعتقد أن الولايات المتحدة والدول الأعضاء الأخرى في الناتو "تصب الزيت على النار"، من خلال إمداد أوكرانيا بالمساعدات العسكرية والأسلحة للمساعدة في القتال ضد روسيا.

وأضاف "لقد تجاوزت الدول الغربية بالفعل جميع الخطوط الحمراء، هناك بالفعل مشاركة شبه مباشرة لحلف شمال الأطلسي في الصراع، لأنها ليست أسلحة فقط ولكنها معلومات استخباراتية".

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية نقلت عن 3 مسؤولين أوكرانيين بارزين ومسؤول أمريكي كبير، قولهم إن الولايات المتحدة وحلفاءها "يقدمون أو يؤكدون" إحداثيات الأهداف الروسية في الغالبية العظمى من الضربات التي تشنها أوكرانيا.

ودلل الدبلوماسي الروسي على حديثه، قائلاً إن "إصابة أهداف عبر أنظمة مدفعية معينة، لا سيما هيمارس، لا يمكن أن يحدث إلا بالتنسيق مع واشنطن، وقد أقر بذلك المسؤولون الأوكرانيون"، وتابع "هذا يعني أن الناتو لا يوفر الأسلحة فحسب، بل إنه يختار أيضاً أهداف الضربات الأوكرانية. إذن ما هذا سوى المشاركة المباشرة في الصراع؟".

وأشار إلى أن هناك مرتزقة من دول غربية يقاتلون من أجل أوكرانيا، مضيفاً "نعرف ذلك من الأشخاص الذين أسرناهم ومن الجثث التي نراها في ساحة المعركة، نعم، لا توجد قوات الناتو على الأرض وتعتبره خطاً أحمر. ولكن على حد فهمنا، فقد تم تجاوز الخطوط الحمراء بالفعل".