أردوغان يعلن تشكيلة حكومته الجديدة

 أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء أمس السبت، تشكيلة حكومته الجديدة، محدثاً تغييرات كبيرة خصوصاً في وزارات الدفاع والخارجية، وقد اختار متخصصاً في محاولة لإنقاذ الاقتصاد المنهار بالبلاد.

من قصر جانكايا في أنقرة الذي اختاره مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك عام 1923، أعلن أردوغان أن محمد شيمشك، البالغ من العمر 56 سنة، الذي كان اسمه متداولاً منذ أيام عدة، سيتولى وزارة الاقتصاد.

وبعد إعادة انتخابه بـ52 في المئة من الأصوات في 28 مايو خلال دورة ثانية غير مسبوقة للانتخابات في تركيا، أدى أردوغان (69 سنة)، والموجود في السلطة منذ عقدين، اليمين الدستورية أمام البرلمان رئيساً لولاية ثالثة تستمر خمس سنوات وسط تفاقم المشكلات الاقتصادية في بلاده.

وشيمشك متخصص اقتصادي سابق لدى مؤسسة "ميريل لينش" الأميركية سبق أن شغل منصب وزير المال (2009-2015)، ثم منصب نائب رئيس الحكومة للشؤون الاقتصادية (حتى عام 2018)، وهو شخصية تحظى بمكانة دولية، وسيتمثل دوره في إقرار نهج تقليدي بهدف ترميم ثقة المستثمرين، ومن المأمول أن يبعث وصوله إلى هذا المنصب الاطمئنان في الأسواق المالية.

وإلى تضخم جامح تخطى 40 في المئة تحت تأثير التخفيض المتواصل لمعدلات الفائدة بتوجيهات من أردوغان هبطت العملة الوطنية بشكل حاد إلى أكثر من 20.95 ليرة تركية للدولار، الجمعة، على رغم إنفاق مليارات الدولارات خلال الحملة الانتخابية لإبطاء انهيارها.

وأحدث أردوغان تغييرات ملحوظة في الوزارات السيادية الرئيسة، بحيث سيتولى الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات التركية حقان فيدان وزارة الخارجية ليحل مكان مولود تشاويش أوغلو.

فيدان الذي ترأس الاستخبارات منذ مايو 2010 مؤيد مخلص لأردوغان، وكان سابقاً مستشاراً دبلوماسياً له مدة ثلاث سنوات. وقال عنه أردوغان في 2012 "إنه كاتم أسراري وكاتم أسرار الدولة".

وقال مصدر دبلوماسي غربي إن فيدان هو "الرجل الموثوق" لدى أردوغان "منذ سنوات"، كما أنه الشخص الذي يقود المفاوضات مع العالم العربي ومصر والإمارات وليبيا، وكذلك سوريا، التي يحاول الرئيس التركي إعادة التواصل معها عبر موسكو.

وفي وزارة الدفاع يخلف رئيس هيئة أركان القوات المسلحة يشار غولر رئيس الأركان السابق خلوصي آكار الذي كان يتولى الوزارة منذ يوليو 2018. ويعد آكار مهندس مقاومة محاولة الانقلاب الفاشل في يوليو 2016.

وبقي وزيران فقط في منصبهما في الحكومة الجديدة، هما وزير الصحة ووزير الثقافة.

نائب الرئيس

وعين أردوغان نائباً جديداً للرئيس هو جودت يلماز، العضو المخلص في حزب العدالة والتنمية والنائب عن ديار بكر (جنوب شرقي تركيا).

وفي المجموع، تضم الحكومة التي تجتمع الثلاثاء المقبل للمرة الأولى، 17 وزيراً.

وحضر حفل تنصيب أردوغان في القصر الرئاسي في أنقرة الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، والرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو وكبار الشخصيات والمسؤولين رفيعي المستوى.