كييف تتقدم في الجنوب وبوتين يهاجم زيلينسكي

قال قادة بالجيش الأوكراني، أمس الجمعة، إن قوات بلادهم تتقدم بالقطاعات الجنوبية في إطار هجومها المضاد ضد القوات الروسية.

وجاء أحدث تقرير عن الهجوم المضاد، إضافة إلى تقرير عن "مقاومة بائسة" من القوات الروسية في الشرق في الوقت الذي أشار فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى أهمية الهجوم المضاد.

وقال زيلينسكي في خطابه المسائي المصور "كل جندي، كل خطوة جديدة نتخذها، كل شبر يحرر من الأراضي الأوكرانية له أهمية قصوى".

ولم يتسن لـ"رويترز" التحقق من الوضع في ساحة القتال.

ولم تعترف روسيا رسمياً بتقدم القوات الأوكرانية في المراحل الأولى من هجومها المضاد. وقالت إنها كبدت كييف خسائر فادحة في القوات خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

نجاحات تكتيكية

قالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار على تطبيق "تيليغرام" إن القوات "تشارك في تحركات نشطة للتقدم على اتجاهات عدة في وقت واحد". وأضافت "عملياً حققت وحداتنا نجاحات تكتيكية في جميع القطاعات التي تهاجم فيها".

وأوضحت ماليار "يتقدمون بشكل تدرجي. في الوقت الراهن تقدموا لمسافة تصل إلى كيلومترين في كل اتجاه".

وفي شرق أوكرانيا، قالت ماليار إن القوات الروسية تحاول طرد القوات الأوكرانية من المواقع الثابتة.

وتحاول القوات الأوكرانية إخراج القوات الروسية من ضواحي مدينة باخموت المدمرة التي استولت عليها روسيا الشهر الماضي.

الأوضاع ملتهبة

كان قائد القوات البرية الأوكرانية الجنرال أولكسندر سيرسكي قال في وقت سابق إن الأوضاع ملتهبة في الشرق، وإن روسيا ترسل أفضل قواتها إلى قطاع باخموت مدعومة بالمدفعية والطائرات.

وكتب سيرسكي عبر تطبيق "تيليغرام"، "نواصل الأعمال الهجومية في اتجاهات مختلفة واحتلال المرتفعات البارزة وقطاعات من الغابات بهدف إجبار العدو تدريجاً على الخروج من ضواحي باخموت. وإدراكاً منها لذلك تقاوم وحدات العدو مقاومة بائسة".

وتشهد باخموت بعضاً من أعنف المعارك منذ الاجتياح الروسي في فبراير (شباط) 2022.

وقال الجيش الأوكراني الأسبوع الماضي إنه بدأ الضغط على القوات الروسية للانسحاب حول باخموت.

وأوضح سيرسكي أيضاً أن القوات الأوكرانية تتقدم في الجنوب. وقالت كييف أول من أمس الخميس إنها استعادت السيطرة على نحو 100 كيلومتر مربع من أراضيها في نحو أسبوع فحسب من بدء هجومها المضاد على القوات الروسية.

بوتين يهاجم زيلينسكي

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي يدين باليهودية بأنه "عار على الشعب اليهودي"، مبرراً مرة جديدة هجومه العسكري على هذا البلد بسيطرة النازيين الجدد عليه، على حد قوله.

وقال بوتين خلال منتدى اقتصادي في سان بطرسبورغ نقله التلفزيون الروسي في بث مباشر "لديَّ كثير من الأصدقاء اليهود، ويقولون إن زيلينسكي ليس يهودياً، بل عار على الشعب اليهودي، أنا لا أمزح".

ولم تتمكن وكالة الصحافة الفرنسية من حضور المنتدى بسبب عدم حصولها على تصريح.

واتهم بوتين مرة جديدة زيلينسكي بأنه "يغطي على النازيين الجدد" ويعامل متعاونين مع النازيين خلال الحرب العالمية الثانية كأبطال، مؤكداً أنه يتحتم على موسكو "محاربة" النازيين الجدد.

وقال "لدينا كل الحق في اعتبار هدف اجتثاث النازية في أوكرانيا من الأهداف الرئيسة" للعملية العسكرية، متسائلاً "لماذا لا يستمع أحد إلينا؟".