انفجارات تهز كييف وسقوط حطام طائرة مسيرة

قال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو ومسؤول عسكري، إن وحدات مضادة للطائرات أسقطت طائرات مسيرة هاجمت العاصمة الأوكرانية، في ساعة مبكرة من اليوم الأربعاء، فيما سقط حطام الطائرات المسيرة في ثلاث مناطق من دون وقوع إصابات.

وذكر كليتشكو عبر تطبيق "تيليغرام"، أن حطاماً سقط في منطقة سولوميانسكي بوسط كييف وأن أضراراً لحقت بمبنى غير سكني، مضيفاً أن فرق الطوارئ انتقلت إلى الموقع. وأشار إلى أن حطاماً سقط أيضاً في منطقة سياتوشين غرب العاصمة مضيفاً أن النيران اشتعلت في شجرة.

وأعلن رئيس الإدارة العسكرية في كييف سيرهي بوبكو أن حطاماً سقط كذلك في فناء بمنطقة هولوسيفسكي بالقرب من وسط المدينة مما أدى إلى اشتعال النيران في مبنى غير سكني. ولم يتحدث أي من المسؤولين عن حدوث إصابات.

ورفعت الحكومة التحذيرات من غارات جوية في العاصمة كييف والمنطقة المحيطة بها وأغلب المناطق الأخرى في أوكرانيا.

وبعد أن أغلق الهجوم الروسي موانئ البحر الأسود، انتهى المطاف بكميات كبيرة من الحبوب الأوكرانية، وهي أرخص من تلك المنتجة في الاتحاد الأوروبي، بالبقاء في دول وسط أوروبا بسبب الاختناقات اللوجيستية، مما أضر بأسعار ومبيعات المزارعين المحليين.

وتريد الدول الخمس تمديد الحظر على واردات الحبوب على الأقل حتى نهاية العام. ومن المقرر أن تنتهي مدة الحظر في 15 سبتمبر .

وقال رئيس الوزراء البولندي في وقت سابق هذا الشهر، إنه لن يرفع الحظر في 15 سبتمبر حتى لو لم يوافق الاتحاد الأوروبي على تمديده.

ووصفت كييف القرار البولندي بأنه "غير ودي" وحثت شركاء أوكرانيا والمفوضية الأوروبية على ضمان تصدير جميع المنتجات الزراعية الأوكرانية من دون عوائق إلى الاتحاد الأوروبي.

ولم ترد وزارة الخارجية البولندية على طلب للتعليق حتى، أمس الثلاثاء.

مروحيتان بيلاروسيتان في المجال الجوي لبولندا

وأعلنت بولندا أن مروحيتين بيلاروسيتين خرقتا مجالها الجوي، الثلاثاء، وأشارت إلى أنها ستعزز انتشارها العسكري عند حدودها الشرقية رداً على ذلك.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع البولندية "انتهكت مروحيتان بيلاروسيتان كانتا تجريان تدريبات قرب الحدود المجال الجوي البولندي".

وكان الجيش البولندي أعلن أن المروحيتين لم تنتهكا المجال الجوي للبلد المنضوي في حلف شمال الأطلسي، ليتراجع عن ذلك في بيان لاحق.

وأوضحت الوزارة أن "الانتهاك وقع في منطقة بياوفيجا على ارتفاع منخفض ما أعاق الرصد بواسطة أنظمة الرادار". وأشارت إلى أن "حلف شمال الأطلسي تبلغ بالواقعة".

وكشفت الوزارة أن الوزير أمر بزيادة عديد الجنود عند الحدود البيلاروسية، مشيراً إلى "عمليات هجينة" مكثفة تقودها روسيا وبيلاروس ضد بولندا.

وأعربت بولندا وجاراتها في الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي عن قلقها إزاء تهديد محتمل انطلاقاً من بيلاروس التي تؤوي مجموعة المرتزقة الروسية "فاغنر".

السبت، قال رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي، إن مجموعة قوامها "100 من مرتزقة فاغنر" في بيلاروس اقتربت من الحدود البولندية.

ووصف مورافتيسكي الأمر بأنه "خطوة باتجاه هجوم هجين إضافي على الأراضي البولندية".

وقال "سيكونون على الأرجح متنكرين بزي حرس الحدود البيلاروسيين، لمساعدة مهاجرين غير نظاميين في العبور إلى الأراضي البولندية لزعزعة استقرار بولندا".