روسيا تسقط مسيرات أوكرانية شمال موسكو

قالت وزارة الدفاع الروسية إن أنظمة الدفاع الجوي لديها دمرت ثلاث طائرات مسيرة أوكرانية في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء فوق منطقة كالوجا.

وأضافت الوزارة أنه لم تقع إصابات أو أضرار في محاولة الهجوم التي وقعت في نحو الساعة الخامسة صباحاً بتوقيت موسكو (0200 بتوقيت غرينتش).

وتحد كالوجا منطقة موسكو من الشمال وتبعد عن العاصمة بـ 190 كيلومتراً.

إلى ذلك قال سلاح الجو الأوكراني، اليوم الأربعاء، إن مجموعة كبيرة من الطائرات المسيرة التابعة للجيش الروسي دخلت المجال الجوي لمصب نهر الدانوب واتجهت نحو ميناء إسماعيل النهري قرب الحدود مع رومانيا، وفق رويترز.

وتحدثت مجموعات على وسائل التواصل الاجتماعي عن سماع أنظمة دفاع جوي تطلق نيرانها بالقرب من ميناءي الدانوب، وإسماعيل وريني.

وطلب أوليه كيبر حاكم أوديسا الجنوبية من سكان منطقة ميناء إسماعيل الاحتماء بالمخابئ في نحو الساعة 1:30 صباحاً (22.30 بتوقيت غرينتش) قبل إلغاء الإنذار من الغارة الجوية بعد ساعة.

وكانت موانئ الدانوب الأوكرانية منفذاً لربع صادرات الحبوب تقريباً قبل انسحاب روسيا من اتفاق تدعمه الأمم المتحدة لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود. وأصبحت منذ ذلك الحين المنفذ الرئيس، مع إرسال الحبوب على قوارب إلى ميناء كونستانتا الروماني على البحر الأسود لشحنها إلى هناك.

في السياق، أعلن مسؤولون في أوكرانيا إن روسيا شنت هجوماً جوياً واسع النطاق على منطقتي لفيف في الغرب وفولين في شمال غرب البلاد.

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أعلن الثلاثاء أن الموارد العسكرية الأوكرانية "شبه مستنفدة"، في وقت تشن كييف هجوماً مضاداً منذ يونيو الماضي، لاستعادة أراض سيطرت عليها روسيا.

وقال شويغو في اجتماع أمني في موسكو إن "النتائج الأولية للأعمال العدائية تظهر أن الموارد العسكرية الأوكرانية شبه مستنفدة"، مؤكداً أن كييف لا تحقق "نتيجة" رغم "الدعم الكامل" الذي يقدمه لها الغرب.