الجيش الأوكراني يصد هجوما جويا على كييف

قالت الإدارة العسكرية للعاصمة الأوكرانية كييف على تطبيق "تيليغرام" إن أنظمة الدفاع الجوي تصدت لهجوم جوي روسي على مشارف المدينة في وقت مبكر، اليوم الأحد.

وأفاد شاهد من "رويترز" بسماع دوي انفجارات.

وانطلقت صفارات الإنذار في جميع أنحاء أوكرانيا للتحذير من غارات جوية

وأعلنت أوكرانيا، أمس السبت، أن ثلاثة طيارين في قواتها الجوية، أحدهم طيار مقاتل مشهور يحمل علامة النداء "جويس"، قتلوا في حادث تصادم في الجو أول من أمس الجمعة.

وتمثل الحادثة ضربة لكييف المتطلعة للحصول على طائرات "أف-16" لتعزيز أسطولها الجوي الذي يعود إلى الحقبة السوفياتية والمضي قدماً في هجومها المضاد.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية "نعرب عن تعازينا لأسر الضحايا. هذه خسارة مؤلمة وغير قابلة للتعويض لنا جميعاً"، واصفة الحادثة بأنه "فظيع".

وأضافت أن الحادثة وقعت في منطقة جيتومير بشمال أوكرانيا بين طائرتي تدريب قتالي من طراز "أل-39"، مضيفة أن التحقيق في الملابسات جارٍ.

وأوضح المتحدث باسم القوات الجوية يوري إغنات أن أحد القتلى - أندري بيلشتشيكوف - الذي يحمل علامة النداء "جويس"، كان ضابطاً شاباً يتمتع "بمعرفة واسعة وموهبة كبيرة".

وقال في نعي نشره على وسائل التواصل الاجتماعي "كرس الرائد أندريه بيلشتشيكوف حياته القصيرة، لكن المشرقة للغاية، للطيران القتالي، وكان يحلم بطائرات (أف-16) في سماء أوكرانيا". وأضاف "لقد كنتَ أكثر من مجرد صديق. ارقد بسلام، لقد بذلت كثيراً من أجلنا".