العراق: قتلى وجرحى في قصف استهدف مطار عربت

 

 

YNP:

أعلنت وزارة الدفاع العراقية، اليوم الثلاثاء، مقتل 3 من جهاز مكافحة الإرهاب وإصابة 3 آخرين من جراء قصف استهدف مطار "عربت" في منطقة السليمانية يوم أمس باستخدام طائرة مسيرة.

وقال المتحدث باسم الجيش العراقي يحيى رسول في بيان: "قامت طائرة مسيرة بدخول الأجواء العراقية عبر الحدود مع تركيا، وقصفت مطار عربت في محافظة السليمانية في إقليم كردستان العراق يوم أمس الاثنين، ما أدى إلى استشهاد 3 من أبطال جهاز مكافحة الإرهاب وإصابة 3 آخرين".

وأضاف رسول: "هذا العدوان يشكل انتهاكاً لسيادة العراق وأمنه وسلامة أراضيه، ويمثل إخلالاً وتهديداً للسلام والأمن في المنطقة والعالم، وخرقاً لأحكام القانون الدولي، وانتهاكاً لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة ومقاصده".

وأكد أنّ "هذه الاعتداءات المتكررة لا تتماشى مع مبدأ علاقات حسن الجوار بين الدول، وتهدد بتقويض جهود العراق في بناء علاقات سياسية واقتصادية وأمنية طيبة ومتوازنة مع جيرانه".

وأكد المتحدث باسم الجيش العراقي، بحسب البيان، أن "العراق يحتفظ بحقه لوضع حد لهذه الخروقات".

وقال مسؤول عسكري عراقي كبير لـ"فرانس برس"، اليوم الثلاثاء، إنّ الطائرة المسيّرة التي قتلت ثلاثة من عناصر مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان، دخلت الأجواء العراقية من تركيا، مندداً بـ"اعتداءات متكررة لا تتماشى مع مبدأ علاقات حسن الجوار بين الدول".

وفي نيسان/أبريل الفائت، أكدت مديرية أمن مطار السليمانية الدولي في العراق وقوع انفجار قرب سور مطار السليمانية تسبّب باندلاع حريق من دون وقوع إصابات.

وطالبت الرئاسة العراقية تركيا على إثره بالاعتذار عما وصفته بالقصف التركي لمطار السليمانية في شمال العراق، قائلةً إنّ "على الحكومة التركية وقف الأعمال العدائية" على الأراضي العراقية.