هجوم روسي على ميناء في أوديسا.. وتدمير 26 منشأة أوكرانية

 

 

YNP:

أعلن حاكم منطقة أوديسا الأوكرانية أن روسيا قصفت البنية التحتية لأحد الموانئ في منطقة أوديسا، في هجوم صاروخي الليلة الماضية، ما أسفر عن مقتل حارس وإلحاق أضرار بمحطة للشحن، في الوقت الذي أعلن فيه نائب رئيس الوزراء الأوكراني أولكسندر كوبراكوف، أن 26 منشأة للبنية التحتية بالموانئ الأوكرانية، وخمس سفن مدنية تضررت خلال 9 أيام من الضربات الجوية الروسية.

وتستهدف الهجمات الروسية موانئ أوديسا على نحو متكرر منذ انسحاب موسكو، الأسبوع الماضي، من مبادرة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، وهي اتفاق توسطت فيه تركيا والأمم المتحدة وسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ أوديسا لمدة عام تقريباً.

وقال أوليه كيبر حاكم أوديسا إن روسيا أطلقت صواريخ كاليبر على ميناء، لم يحدده، من غواصة في البحر الأسود، وأضاف أن مبنى أمنياً دُمر ولحقت أضرار بسيارتين.

وقال سلاح الجو الأوكراني إنه لم يتمكن من إسقاط صواريخ كاليبر، لكنه أعلن إسقاط ثماني طائرات مسيرة الليلة الماضية في مناطق أخرى من أوكرانيا.

وقالت ناتاليا هومينيوك المتحدثة باسم القيادة الجنوبية للجيش الأوكراني، إن عاصفة رعدية ساعدت روسيا في الهجوم.

وأضافت "استغل العدو الظروف الجوية وأطلق الصواريخ وسط الرعد والرياح وعلى ارتفاع منخفض للغاية لجعل رصدها أكثر صعوبة".

"تدمير 26 منشأة أوكرانية

ومن جانبه قال أولكسندر كوبراكوف نائب رئيس الوزراء الأوكراني في بيان صدر في وقت متأخر، أمس الأربعاء، إن 26 منشأة للبنية التحتية بالموانئ الأوكرانية وخمس سفن مدنية، تضررت خلال تسعة أيام من الضربات الجوية الروسية.

وقال حاكم منطقة أوديسا بأوكرانيا، اليوم الخميس، عقب تصريح كوبراكوف، إن روسيا قصفت مزيداً من البنية التحتية للموانئ بالمنطقة في هجوم صاروخي الليلة الماضية، ما أسفر عن مقتل حارس فضلاً عن إلحاق أضرار بمحطة للشحن.

آثار متفجرات

وفي سياق آخر، نقلت وكالات أنباء روسية، اليوم الخميس، عن جهاز الأمن الاتحادي قوله إنه عثر على آثار متفجرات، على متن سفينة أجنبية متجهة من تركيا إلى روسيا لتحميل حبوب، مضيفاً أن السفينة دخلت في السابق ميناء أوكرانيا.. وهذا هو ثاني إعلان من نوعه هذا الأسبوع.

وأعلن جهاز الأمن الاتحادي يوم، الاثنين الماضي، عن العثور على آثار متفجرات على متن سفينة أخرى، أبحرت من تركيا إلى ميناء روستوف أون دون في روسيا لتحميل حبوب.

وسبق أن اتهمت روسيا سفن الحبوب التي تبحر إلى أوكرانيا بموجب اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود بحمل شحنات عسكرية أوكرانية.

وانسحبت روسيا من الاتفاق الأسبوع الماضي ما أدى لانهياره."