بوتين في "خطاب النصر": نشر قوات غربية بأوكرانيا قد يشعل حربا عالمية ثالثة

YNP ـ أعلنت اللجنة الانتخابية الروسية، اليوم الإثنين، أن فلاديمير بوتين حقق فوزاً "قياسياً" في الانتخابات التي اختتمت الأحد، معتبرة ذلك دليلاً على أن البلاد موحدة خلف الرئيس الموجود في السلطة منذ نحو ربع قرن.

وقالت رئيسة اللجنة الانتخابية إيلا بامفيلوفا "إنه مؤشر قياسي" موضحة أن بوتين نال "حوالى 76 مليون" صوت، ما يمثل 87,29 بالمئة بعد فرز 99,76 بالمئة من الأصوات. وأضافت بامفيلوفا أن "المشاركة سجلت نسبة قياسية غير مسبوقة قدرها 77,44 بالمئة، هذا لم يحصل من قبل في تاريخ روسيا الجديدة"، وتابعت "أثبتنا لأنفسنا أننا أمة مستقلة، وأظهرنا في وجه الغرب أننا موحدون".

ووجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الشكر للروس الذين خرجوا للإدلاء بأصواتهم، قائلاً إن نتيجة الانتخابات الرئاسية ستسمح للمجتمع الروسي بالتماسك وبأن يصبح أقوى.

وقال بوتين بعدما أظهرت النتائج الأولية للانتخابات فوزه بولاية جديدة إن بلاده لن تخضع "للترهيب".

وصرح بوتين في خطاب متلفز "بغض النظر عمن أو مدى رغبتهم في قمعنا وقمع إرادتنا ووعينا، لم ينجح أحد على الإطلاق في أي شيء كهذا تاريخياً، لم ينجح الأمر ولن ينجح في المستقبل، أبداً".

واعتبر الرئيس الروسي أن وفاة المعارض أليكسي نافالني في السجن في فبراير "حدث محزن"، مؤكداً في أول رد فعل علني له على هذا الموضوع أنه كان مستعداً للإفراج عنه في إطار تبادل للسجناء.

وقال خلال إجابته عن أسئلة صحافيين في مقر حملته الانتخابية "في ما يتعلق بنافالني، نعم لقد توفي، هذا حدث محزن"، مضيفاً "قبل أيام قليلة من وفاة نافالني، أخبرني بعض الزملاء، كانت هناك فكرة لمبادلة نافالني ببعض الأشخاص المسجونين في دول غربية، فقلت أنا موافق".

وأكد بوتين أن الاحتجاجات التي دعت إليها المعارضة "لم يكن لها أي تأثير" في الانتخابات، فيما توعد بملاحقة الناخبين الذين أفسدوا أوراق الاقتراع. وحذر من أن "هذه جريمة جنائية وستتعامل سلطات الأمن والسلطات القضائية وفقاً للقانون"، مضيفاً "في الواقع، لم يكن لذلك أي تأثير".

وقال بوتين إن روسيا مستعدة لإجراء محادثات في شأن مقترح فرنسا وقف إطلاق النار في أوكرانيا خلال دورة الألعاب الأولمبية، لكنها ستضع في الاعتبار مصالح روسيا على خط المواجهة.

وأضاف أن على بلاده أن تنجز المهام المرتبطة بما يصفها "بالعملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا وتعزيز قوة الجيش، مشيراً إلى أن ذلك على رأس الأولويات.

وأشار الرئيس الروسي إلى أنه سيبذل كل ما في وسعه لإنجاز تلك المهام والأهداف التي يعتبرها هو وإدارته من الأولويات. وأضاف أن القوات المسلحة الروسية تتقدم في أوكرانيا كل يوم وإنها تملك زمام المبادرة في ساحة المعركة. وأكد أن قواته تتمتع بأفضلية على القوات الأوكرانية على الجبهة في أوكرانيا، ووعد مرة أخرى بـ"تحقيق" أهداف موسكو.

وقال بوتين "بصورة عامة، المبادرة تعود بالكامل إلى القوات المسلحة الروسية، وفي بعض المناطق يقوم رجالنا بسحق العدو".

وأشار إلى أن روسيا ستحتاج إلى التفكير في الطرف الذي يمكنها إجراء محادثات معه في شأن إمكانية إحلال السلام في أوكرانيا، مشيراً إلى أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ليس خياراً. كما انتقد سيد الكرملين النظام السياسي الأميركي وما سماه القضايا ذات الدوافع السياسية، قائلاً إن العالم كله يسخر من واشنطن، وقال إنه لا ديمقراطية في الغرب بما في ذلك أميركا. ولفت إلى أن نشر قوات غربية في أوكرانيا قد يقود العالم إلى شفا حرب عالمية ثالثة، لكنه قال إنه لا يعتقد أن أحداً له مصلحة في ذلك.

وهنأ الرئيس الروسي السابق ديمتري ميدفيديف الأحد فلاديمير بوتين بفوزه في الانتخابات الرئاسية التي لم يواجه فيها سيد الكرملين أي منافسة حقيقية.

وقال ميدفيديف في منشور على "تيليغرام"، "أهنئ فلاديمير بوتين بانتصاره الرائع في الانتخابات"، فيما أشاد التلفزيون الرسمي الروسي بـ"تأييد هائل للرئيس" وبـ"وحدة صف" وراء قائد البلاد.