روسيا تشن هجوما صاروخيا واسع النطاق على مناطق أوكرانية

YNP ـ أعلن الجيش الأوكراني إن روسيا شنت هجوماً صاروخياً واسع النطاق على عدد من المناطق الأوكرانية في الساعات الأولى من اليوم الاثنين، مضيفاً أن جميع أنحاء البلاد تحت إنذار الضربات الجوية.

وكتبت القوات الجوية الأوكرانية على تطبيق تيليغرام "كييف، احتموا!"، قائلةً إن العاصمة مهددة بهجوم صواريخ باليستية.

وقال مسؤولون عسكريون أوكرانيون في كريفي ريه، وزابوريجيا، وخاركيف، ودنيبروبتروفسك، وخملنيتسكي إن مدنهم أيضاً تواجه "هجوماً صاروخياً كبيراً" تشنه روسيا.

من جهته، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه يمكن هزيمة الهجوم الروسي على أوكرانيا، مضيفاً أن الوضع في ساحة القتال في الوقت الراهن لا يزال مستقراً بصورة نسبية.

وقال زيلينسكي خلال مؤتمر في السويد عبر رابط فيديو "حتى روسيا يمكن إعادتها للالتزام بالقانون الدولي. يمكن هزيمة هجومها".

وأضاف أن الحرب في أوكرانيا لفتت الانتباه إلى أن أوروبا يجب أن تطور الإنتاج المشترك للأسلحة لضمان قدرة القارة على "المحافظة على نفسها" في ظل أي ظرف عالمي قد يطرأ.

وتابع "أثبتت هذه الحرب الدائرة منذ عامين أن أوروبا في حاجة إلى ترسانة خاصة بها كافية للدفاع عن الحرية، وأنها في حاجة أيضاً إلى قدرات خاصة بها لضمان الدفاع".

قال رئيس بلدية خاركيف، ثاني أكبر مدن أوكرانيا، إن المنازل في المدينة نجت من هجوم صاروخي روسي جديد يوم الأحد.

وأضاف رئيس البلدية إيهور تيريخوف في منشور على تطبيق "تيليغرام"، "سقط بالقرب من منازل خاصة في أحد أحياء المدينة. وتشير المعلومات الأولية إلى عدم وقوع أضرار أو خسائر بشرية".

ولم يتضح ما إذا كان يشير إلى صاروخ واحد أم إلى هجوم بصورة عامة. وكتب في منشور سابق أن خاركيف تتعرض لهجوم صاروخي وسمع دوي انفجارات عدة.

وقال حاكم منطقة خاركيف أوليه سينيهوبوف على "تيليغرام" إن صواريخ "إس-300" الروسية أصابت مدينة خاركيف مرتين، وتم تسجيل وقوع ضربات أيضاً في فوفتشانسك القريبة، لكن دون الإبلاغ عن أية إصابات حتى الآن.

وتقع خاركيف وفوفشانسك بالقرب من الحدود مع روسيا. ووعدت موسكو بالرد على هجمات صاروخية أوكرانية استهدفت مدينة بيلغورود الروسية على الحدود في الآونة الأخيرة.

من جانبه، قدم مكتب الادعاء العام في منطقة خاركيف الأوكرانية مزيداً من الأدلة على أن روسيا هاجمت أوكرانيا بصواريخ من كوريا الشمالية، وعرض الشظايا.

وقال مساعد للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن روسيا ضربت أوكرانيا قبل أيام بصواريخ زودتها كوريا الشمالية للمرة الأولى منذ بدء الهجوم.

وذكر المتحدث باسم مكتب الادعاء دميترو تشوبينكو إن الصاروخ، وهو واحد من صواريخ عدة ضربت مدينة خاركيف في الثاني من يناير (كانون الثاني)، مختلف عن الطرز الروسية.