وفاة الممثل السوري أسامة الروماني

 

YNP:  

غيب الموت صباح الإثنين الممثل السوري أسامة الروماني عن 81 عاماً.

ويعتبر الروماني من رواد المسرح السوري المعاصر، ورسخ حضوره بالشخصيات التي أداها، والتي كرسته بين القلائل الباقين من حقبة زمنية، وتجربة اتسمت بالتألق بعد جيل الرواد.

ونعت نقابة الفنانين والأوساط الثقافية والإعلامية السورية ابن دمشق الذي ولد بها في 1942، وهو الشقيق الأصغر للراحل هاني الروماني.

وذكرت وكالة الأنباء السورية، أن الراحل توفي "إثر احتشاء بعضلة القلب".

وبدأ الروماني حياته الفنية على خشبة المسرح في مطلع ستينيات القرن الماضي، وعمل مع دريد لحام في مسرحيتي "ضيعة تشرين"، و"غربة". وفي بداية الثمانينيات سافر إلى الخليج العربي، حيث ساهم في انطلاقة مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك وأشرف على العديد من الأعمال المهمة مثل سلسلة "افتح يا سمسم"، إضافة إلى إخراج العديد من البرامج المنوعة للتلفزيون السوري.

وحفلت تجربة الروماني في الفن السابع بالعديد من الأعمال مع المؤسسة العامة للسينما منها المغامرة، تأليف سعد الله ونوس، وإخراج محمد شاهين، وآخرها الفيلم القصير "أماني" تأليف وإخراج محمد سمير طحان.

وظهر أخيراً في بداية العام في شهر رمضان في مسلسل "مربى العز".

وعلى منصات التواصل الاجتماعي أعرب نجوم عرب عن التعازي بعد رحيل الروماني.

فقالت أمل عرفة مثلاً على تويتر: "بعد غربة تلاتين سنة رجع يوصل مشوارو… وغاب اليوم بعد أمل كبير من كل اللي عرفو انو الكبار صارو بيناتنا!!!! فقدانك حزين جداً، عزائي لعائلته والوسط الفني والثقافي الله يرحمو".