بعد رحيله الغامض.. مذكرات نجم "فريندز" تكشف جانبا من حياته؟

توفي نجم مسلسل "فريندز" "Friends" (الأصدقاء) ماثيو بيري عن عمر يناهز 54 سنة، ليعود بعدها كثر للنظر في مذكراته التي أصدرها قبل نحو عام تقريباً من وفاته.

النجم المحبوب الذي اشتهر بأدائه لشخصية ملك السخرية تشاندلر بينج في مسلسل "فريندز"، وجد ميتاً في منزله في لوس أنجلوس يوم السبت الـ28 من (أكتوبر).

مذكراته التي تحمل اسم "الأصدقاء والعشاق والشيء الرهيب الكبير" كانت صدرت في الأول من (نوفمبر) 2022، وفيها كتب بيري عن علاقاته الشهيرة السابقة والوقت الذي قضاه في المسلسل الهزلي الناجح الذي اشتهر من خلاله في كل أنحاء العالم.

في كتابه، تعمق بيري أيضاً في موضوع معاناته الموثقة على نطاق واسع مع الإدمان على الكحول ومسكنات الألم، التي قادته نحو السعي إلى العلاج في مراكز إعادة التأهيل في 15 مناسبة خلال حياته، وتعرضه لتجارب عدة كان قريباً فيها من الموت.

في ما يأتي سبعة من أهم ما كشفت عنه مذكرات بيري.

علاقته مع جوليا روبرتس

يستعرض الكتاب علاقة بيري مع جوليا روبرتس "الجميلة والرائعة" التي دامت ستة أشهر الذي كان التقى بها قبل ظهورها كضيفة في الموسم الثاني من مسلسل "فريندز".

وصف بيري كيف كانا يرسلان "مئات" من رسائل الفاكس ويجريان مكالمات هاتفية لمدة خمس ساعات قبل بدئهما بالمواعدة.

وفي تعليقه على انفصالهما في نيسان 1996، كتب بيري: "لقد كانت مواعدة جوليا روبرتس أمراً صعباً بالنسبة إلي، لقد كنت على يقين دائماً من أنها ستنفصل عني". وقال: "لذا بدلاً من مواجهة الألم الحتمي لفقدانها، قررت الانفصال عن جوليا روبرتس الجميلة والمتألقة".

وفي معرض حديثه عن علاقاته السابقة، قال بيري إنه انفصل عن كل "النساء الرائعات" اللاتي واعدهن لأنه كان "خائفاً للغاية من أن يكتشفن أنني غير كاف. وينفصلن عني".

تعاطيه للمخدرات خلال فترة مسلسل "فريندز"

يحظى الإدمان بجزء كبير في مذكرات بيري، إذ كتب الممثل أنه في أسوأ لحظاته، كان يتناول 55 مسكناً قوياً للألم بشكل يومي حتى يتمكن من التصوير.

وكتب بيري أن محبي المسلسل سيكونون قادرين على معرفة ما إذا كان يشرب الكحول أو يتعاطى المسكنات "بين موسم وآخر" من خلال "قياس" وزنه وتتبع شعر وجهه طوال فترة العرض.

وقال النجم: "عندما أزداد وزناً، فهو (بسبب تعاطي])الخمر، عندما أكون نحيفاً، فهو (بسبب تعاطي)العقاقير، عندما يكون لدي لحية صغيرة، فهذا يعني (تعاطي) كثير من تلك العقاقير".

وقال بيري إنه اعتاد على "سرقة" الحبوب من البيوت التي يزورها، قائلاً: "أعتقد أنهم ظنوا أن من المستحيل أن يكون تشاندلر أتى وسرق منهم".

دخل العلاج أثناء تصوير المواسم الأخيرة من المسلسل ويصف كيف أنه أعيد أثناء تصوير الموسم السابع والأخير، إذ يتزوج تشاندلر ومونيكا (كورتني كوكس)، إلى مركز إعادة التأهيل. ومع ذلك، أضاف بيري أنه "لم يكن أبداً" منتشياً أو مخموراً أثناء التصوير.

جينيفر أنيستون واجهته في شأن إدمانه

في ذروة إدمانه، كانت جينيفر أنيستون، النجمة التي شاركته في مسلسل "فريندز"، هي من واجهته في شأن مشكلته.

يتذكر بيري أن أنيستون قالت له: "أعلم أنك تشرب الخمر". ويضيف: "مواجهة جنيفر أنيستون كانت مدمرة. وكنت في حيرة من أمري. قلت: 'كيف يمكنك معرفة ذلك؟' لم أعمل قط وأنا في حال سكر. 'لقد كنت أحاول إخفاء ذلك'".

وكتب بيري: "قالت، بطريقة غريبة، ولكن لطيفة، 'يمكننا أن نشتم (الرائحة)"صيغة الجمع التي استخدمتها صدمتني كضربة مطرقة ثقيلة".

تصريحاته الغريبة عن كيانو ريفز

إحدى أبرز المفاجئات من السيرة الذاتية لبيري هي مشاعره الواضحة تجاه كيانو ريفز، بعد أن تساءل بيري مراراً عن سبب وفاة الممثلين الآخرين بينما لا يزال نجم فيلم "ذا ماتريكس" "The Matrix" على قيد الحياة.

وكتب بيري: "لماذا يموت المفكرون المبدعون مثل ريفر فينيكس وهيث ليدغر، فيما لا يزال كيانو ريفز يسير بيننا"؟

عندما علم أن زميله السابق الممثل كريس فارلي قد توفي بسبب جرعة زائدة من المخدرات، كتب بيري: "لقد أحدثت ثقباً في جدار غرفة ملابس جينيفر أنيستون عندما اكتشفت ذلك. كيانو ريفز يسير بيننا".

ولكن بيري اعتذر لاحقاً عن التعليقات، قائلاً في بيان: "أنا في الواقع معجب كبير بكيانو. لقد اخترت الاسم بشكل عشوائي، وهذا خطأي. أعتذر. كان يجب أن أستخدم اسمي بدلاً من ذلك".

تجاربه في الاقتراب من الموت

استمر تعاطي بيري للمخدرات بعد الانتهاء من مسلسل "فريندز"، إذ أوضح الممثل أنه "كاد أن يموت" قبل أربع سنوات عندما كان عمره 49 سنة.

انفجر قولون بيري بسبب الإفراط في استخدام المسكنات الأفيونية، وبعد ذلك أمضى أسبوعين في غيبوبة، وخمسة أشهر في المستشفى، وتسعة أشهر باستخدام كيس القولون [كيس يستخدم لجمع الفضلات]. وقيل لعائلته إن لديه فرصة للعيش بنسبة "اثنين في المئة".

وبعد بضع سنوات، اقترب بيري من الموت مرة أخرى بعد أن توقف قلبه عن الخفقان لمدة خمس دقائق.

كان بيري في مركز إعادة تأهيل في سويسرا في ذلك الوقت، لكنه كذب على أطبائه في شأن معاناته آلاماً شديدة في المعدة من أجل الحصول على وصفة طبية للهيدروكودون، وهو عقار أفيوني يستخدم لعلاج الألم وكمثبط للسعال.

كان من المقرر أن يخضع بيري لجراحة لتخفيف آلامه، لكنه تناول الهيدروكودون في الليلة السابقة للعملية، الذي اختلط مع مخدر البروبوفول أثناء العملية، مؤدياً إلى توقف قلبه لمدة خمس دقائق.

وقال: "لم تكن نوبة قلبية - لم أصب بسكتة - ولكن لم يكن هناك أي نبض"، موضحاً كيف كسرت ثمانية من أضلاعه أثناء الإنعاش القلبي الرئوي.

ونتيجة لذلك، اضطر إلى الانسحاب من الظهور في فيلم "لا تنظر للسماء" "Don’t Look Up" للمخرج آدم مكاي على منصة "نتفلكس"، على رغم قيامه بالفعل بتصوير أحد المشاهد.

ومن بين الأشخاص الذين أعجب بهم بيري كانت النجمة فاليري بيرتينيللي، التي لعبت دور أخته في المسلسل الكوميدي "سيدني" في التسعينيات.

ويذكر بيري أنهما ذات مرة كانا "في حالة تقبيل طويلة وعاطفية" بينما كان زوج الممثلة آنذاك إيدي فان هالين مغمى عليه على بعد أقل من 10 أقدام (ثلاثة أمتار) منهما.

ومع ذلك، في اليوم التالي أثناء العمل، "لم تذكر بيرتينيللي ما حدث وكانت تتصرف - كما كان ينبغي لها أن تكون - وكأنه مجرد يوم عادي"، تاركة بيري "محطماً".

ردت بيرتينيللي على تلك الادعاءات في مقطع فيديو على تيك-توك مستوحى من المغنية تايلور سويفت اعترفت فيه بأنها كانت "محرجة بشدة".

إعجابه بجنيفر أنيستون

أحد الاكتشافات غير المتوقعة في مذكرات بيري هو أنه سأل أنيستون للخروج معه [في موعد غرامي] قبل تصوير مسلسل "فريندز".

وأوضح الممثل كيف أنه وأنيستون كانا النجمين الوحيدين في مسلسل "فريندز" الذين عرفا بعضهما بعضاً قبل بدء المسلسل، إذ التقيا قبل ثلاث سنوات من خلال المعارف المشتركة.

وقال: "لقد ذهلت بها على الفور (كيف لا؟) وأعجبتني، وشعرت أنها كانت مهتمة بي أيضاً - ربما سيكون هناك شيء ما بيننا".

ولكن عندما طلب منها بيري الخروج معه "رفضت (مما جعل من الصعب جداً مواعدتها فعلياً)، لكنها قالت إنها ترغب في أن نكون أصدقاء، ولكني فاقمت الوضع بالقول: 'لا يمكننا أن نكون أصدقاء!'".

وأضاف بيري أنه كان "لا يزال معجباً بشدة" بأنيستون خلال المراحل الأولى من تصوير مسلسل "فريندز".