صناع الدراما يراهنون على البطولات الشبابية في رمضان

YNP ـ مع كل موسم درامي ضخم يحاول صناع المسلسلات الخروج عن المألوف والتفكير خارج الصندوق لكسر الروتين وجذب المشاهدين بعناصر ومقومات فنية مختلفة، وتحديداً هذا العام هناك مراهنات كثيرة على نجوم شباب وموضوعات مختلفة وقوالب فنية قد تكون نقلة في مستوى الدراما المصرية.

رهان الشباب

برهنت الفترة الأخيرة أن مسلسلات الشباب التي يلعب بطولتها نجوم جدد تحقق نجاحاً كبيراً رغم كونها تحتمل مجازفة كبيرة ومغامرة غير مضمونة العواقب، ولكن مسلسل "بالطو" لعصام عمر ومريم الجندي في أول بطولة لهما على الإطلاق كان من النقلات المهمة في الدراما المصرية والتي حققت نجاحاً أجمع عليه فئات الجمهور المختلفة، وكذلك مسلسل "ريفو" لأمير عيد وصدقي صخر، وكانت هذه الأعمال خارج السباق الرمضاني، وربما النجاح المبني على استقطاب الوجوه الجديدة وتغيير الدماء الدرامية دفع صناع الدراما المصرية للمجازفة بشكل أكبر بنجوم شباب في الموسم الرمضاني أيضاً رغم عدم ضمان أي عواقب خصوصاً أنه موسم تكسير عظم بين كبار النجوم وليس من السهل المراهنة بشباب جدد.

"مسار إجباري"

وهذا العام يراهن صناع الدراما بأكثر من مسلسل بطولة مطلقة لنجوم شباب وعلى رأسهم مسلسل "مسار إجباري" الذي يلعب بطولته مناصفة كل من أحمد داش وعصام عمر، ويساند في الأدوار الأخرى مجموعة من النجوم مثل صابرين وبسمة، وهو من تأليف أمين جمال وإخراج نادين خان.

وتدور الأحداث من خلال دراما اجتماعية تشويقية للشقيقين حسن وحسين البرنس اللذين تنقلب حياتهما بعد اختفاء والدهما عمر البرنس وغموض الوقائع، مما يدفعهما لمهمة البحث عنه فيجدان مساراً إجبارياً لحياتهما فجأة.

ويبتعد البطلان عن الكوميديا في هذا العمل وتغلب الجدية في ظل تغيير كلي في شخصيات البطلين الشابين.

"مليحة"

وللمرة الأولى يلعب المطرب دياب البطولة المطلقة هذا العام من خلال مسلسل "مليحة"، وقد شارك دياب في كثير من المسلسلات بأدوار ثانية مثل "نسل الأغراب" و"فرصة تانية" وأخيراً "تحت الوصاية" في رمضان الماضي مع منى زكي.

ويشارك دياب في بطولة "مليحة" ميرفت أمين وماجدة زكي وحنان سليمان وأمير المصري وعلي الطيب وأشرف زكي والفلسطينية سيرين خاس، وعدد آخر من الفنانين، والعمل من إخراج عمرو عرفة، وتأليف رشا الجزار.

ويدور مسلسل "مليحة" في 15 حلقة عن القضية الفلسطينية، ويتناول في إطار تشويقي إنساني قصة فتاة تجسدها الفنانة الفلسطينية سيرين خاس، التي تنتقل خلال الأحداث إلى العيش في ليبيا، لكنها بعد فترة تحاول العودة مرة أخرى إلى بلدتها في فلسطين من خلال معابر طريق الحدود المصرية، وتواجه تحديات جديدة في حياتها، وتجمعها الصدفة بالضابط أدهم الذي يجسد دوره الفنان دياب ليغير مسار حياتها.

وتلعب ليلى زاهر وسلمى أبوضيف أول بطولة مطلقة لهما على الإطلاق في شهر رمضان من خلال مسلسل "أعلى نسبة مشاهدة"، وهو تأليف سمر طاهر وإخراج ياسمين أحمد كامل، ويشارك في البطولة انتصار وفرح يوسف ومحمد محمود وهند عبدالحليم.

وأحداث المسلسل مستوحاة من قصة حقيقية، حول (شيماء) وهي فتاة تنحدر من عائلة بسيطة، تعاني من الفقر، ومهووسة بمواقع التواصل الاجتماعي خصوصاً "تيك توك"، وتحاول هي وشقيقتها تخطي حياتهما الصعبة بمجازفات كبيرة جداً تقلب حياتهما.

ويخوض الفنان نضال الشافعي بطولة مسلسل "جري الوحوش"، وهي المغامرة الأولى له على مستوى السباق الرمضاني في مجال البطولة المطلقة. والمسلسل سيناريو وحوار أحمد صبحي وإخراج عبدالعزيز حشاد، ومستوحى من قصة فيلم "جري الوحوش". ويشارك في البطولة فادية عبدالغني وإلهام وجدي.

ويتعاون الثنائي المؤلفة مريم نعوم والمخرج كريم الشناوي مجدداً في دراما رمضان بمغامرة جديدة وهي مسلسل "لحظة غضب" الذي يجمع مجموعة من الممثلين في إطار البطولة الجماعية المطلقة مثل محمد شاهين وعلي قاسم، وانضمت للعمل الفنانة صبا مبارك.

ويدور المسلسل في إطار تشويقي حول زوجة تعمل "شيف" ويختفي زوجها في ظروف غامضة وتحيط بها الاتهامات التي تضعها في دائرة الشك.

ومن المشاركين بالعمل من النجوم الكبار عايدة رياض، محمد محمود، عماد رشاد، حنان سليمان، أحمد كمال، وغيرهم.

أما حمدي ميرغني فيشارك في الدراما الرمضانية كبطولة مطلقة في مسلسل "للأذكياء فقط"، إخراج محمد عبدالرحمن حماقي. ويشارك في البطولة رنا رئيس، كريم عفيفي، محمود البزاوي، ريم سامي، فكرة محمد ناير.

"حق عرب"

ورغم مشاركته في بطولة أكثر من عمل فني في رمضان في الأعوام السابقة، ينافس الفنان أحمد العوضي للمرة الأولى كبطل مطلق من دون وجود ياسمين عبدالعزيز أو بطلة ذات نجومية كبيرة من خلال مسلسل "حق عرب". 

وهو من تأليف محمود حمدان وإخراج إسماعيل فاروق، ومن أبطاله رياض الخولي، وفاء عامر، دينا فؤاد، دنيا المصري، كارولين عزمي، أحمد صيام، سلوى عثمان.

وتدور الأحداث في إطار تشويقي رومانسي أكشن حول شخصية "عرب السويركي" الذي يواجه عديداً من المشكلات في مافيا تجارة الأخشاب والتجار.

تصعيد جديد 

وعلى جانب آخر هناك تصعيد لبعض الممثلين الشباب في بطولات ضمن مسلسلات نجوم كبار مثل صدقي صخر الذي يلعب دور البطولة للمرة الأولى أمام نيللي كريم من خلال مسلسل "فراولة"، وقد نجح صدقي في عدد من الأعمال مثل "ريفو" و"صوت وصورة" في الفترة الماضية.

وتلعب أسماء جلال للمرة الأولى البطولة النسائية أمام هشام ماجد في مسلسل "أشغال شقة"، ورغم مشاركتها في عديد من الأعمال بدور محوري مثل مسلسل "الهرشة السابعة" و"خللي بالك من زيزي"، لكنها تقوم ببطولة نسائية كاملة في دراما رمضان من خلال "أشغال شقة".

وينافس الفنان الشاب عصام السقا أيضاً في أول بطولة مطلقة له أمام الفنانة ريهام حجاج من خلال مسلسل "صدفة" من إخراج سامح عبدالعزيز.

وشارك السقا في عديد من الأعمال بأدوار مهمة لكنها كانت بعيدة عن البطولة الأساسية مثل مسلسل "جعفر العمدة" العام الماضي مع محمد رمضان، وفيلم "الإسكندراني" مع أحمد العوضي، الذي طرح في بداية هذا عام 2024.

ويراهن مسلسل "إمبراطورية ميم" لخالد النبوي وحلا شيحة على مجموعة من النجوم الشباب مثل نور النبوي وهاجر السراج وغيرهما في أدوار محورية أقرب للبطولة، وقد تم تصعيد هؤلاء النجوم الجدد بعد سلسة من النجاحات الماضية خصوصاً نور النبوي الذي نجح في السينما بفيلم "الحريفة" وحقق إيرادات تفوقت على محمد إمام ومنى زكي واقترب من 80 مليون جنيه تقريباً (ما يعادل 2.8 مليون دولار).

تدفق المواهب 

وقال الناقد أحمد سعد في تصريحات خاصة لـ"اندبندنت عربية" إن "ما يحدث هذا العام يعتبر شيئاً مبشراً جداً، فلا بد من تدفق مواهب جديدة للشاشة خصوصاً في موسم ضخم مثل رمضان لأن الناس تشعر بالملل من تكرار الوجوه مهما كان النجم يملك شعبية جارفة".

وتحدث سعد تحديداً عن توقعاته لمسلسل "مسار إجباري" قائلاً "هذا العمل يحمل مغامرة كبيرة من كل الجهات وأولها الأبطال حيث إنه منذ سنوات لم يتم الاستعانة بنجمين شابين في بطولة عمل رمضاني ضخم، ولكن موهبة عصام عمر التي بزغت وتأكدت في كثير من الأعمال وأبرزها مسلسل (بالطو) و(بطن الحوت) و(تغيير جو)، أهلته لأن يكون محاطاً بثقة من الجمهور ورغبة في نفس الوقت بظهوره بشكل أكبر من خلال مساحة أكبر وهذا ما تحقق في مسلسل (مسار إجباري)".

وتابع "أما أحمد داش فهو موهبة لا تقبل المناقشة وله جمهور كبير وتحمّل كثيراً من الأدوار الصعبة بنجاح كبير، وتعد تجربة المسلسل مع عصام عمر والبطولة مسؤولية مؤهل لها في الوقت الحالي".

وعن توقعاته للأعمال التي تحمل البطولة الشبابية أشار "طوال الوقت تحدث طفرات فنية ومغامرات تخرج كثيراً من النجوم الشباب لمنطقة البطولات، وهذا أمر صحي جداً يجب علينا تشجيعه، وطالما هناك ثقة في العمل وأدواته وتنفيذه هناك مراهنة على النجاح، وفي النهاية لا يوجد مقاييس ثابتة لإرضاء الجمهور وعلينا المجازفة والمغامرة من وقت لآخر".

انفتاح

وعن الطفرة الشبابية ومراهنات رمضان في عالم الدراما هذا العام قالت الناقدة خيرية البشلاوي "الانفتاح والتصعيد والمغامرة في دراما رمضان هذا العام ظاهرة رائعة وأتمنى استمرارها، وأبرز ما يميز تقديم مسلسلات من بطولة الشباب أن تصعيد الوجوه الجديدة يتطلب الاعتماد على الموضوع الدرامي في المقام الأول من دون التراخي الذي يحدثه وجود اسم نجم كبير يضمن التسويق وقاعدة المشاهدة من دون الاكتراث للموضوع والأدوات الفنية مثلما يحدث في كثير من الأحيان".

وتابعت البشلاوي "لا يمكن أن يجازف منتج أو صانع دراما بتقديم بطولات لنجوم جدد من دون موضوع درامي جيد لأن ذلك سيكون مغامرة مصيرها الفشل الحتمي، لذلك كلنا أمل في أن تحمل موضوعات الشباب الدرامية إتقاناً وتجديداً".

واختتمت البشلاوي "الفن دائماً ساحة للمغامرة والتجديد، ومع تغير ذوق الجمهور واتساع رقعة المتطلبات لوجود المنصات ووسائل العرض المختلفة زاد التفهم لفكرة التنوع وهذه فرصة كبيرة جداً لأن تثبت أي موهبة نفسها في بطولات مطلقة ومساحات محورية بشرط مراعاة المقاييس الفنية واحترام عقلية الجمهور في تقديم عمل فني جيد ومتكامل".