فنون

YNP:

أثار الفنان محمد رمضان، الجدل بعدما ظهر وهو يرتدي الحلق في أغلب مشاهد فيلم هارلي، والذي اعتمد خلاله منظرا مختلفا من خلال كعكة بالشعر وتاتو بالرقبة.

واستعان الفنان محمد رمضان بأبطال مسلسله جعفر العمدة، حيث شاركت الفنانة مي كساب، والفنان أحمد داش، والفنان حسني شتا، في فيلم هارلي، الذي أقيم العرض الخاص له أمس في إحدى قاعات السينما بمنطقة 6 أكتوبر بحضور أبطال العمل.

واحتفل صناع فيلم "هارلي" بالعرض الخاص بحضور الفنان محمد رمضان بطل العمل، وذلك في دار عرض تابعة لمول شهير بمدينة 6 أكتوبر، تمهيدا لعرضه غدا في دور العرض المصرية والعربية.

وحضر الفنان محمد رمضان العرض الخاص بموتسيكلات هارلي، واستقبله عدد كبير من الجماهير وصولا للريد كاربت الخاص بأبطال العمل.

YNP:   

أعلن الفنان المغربي البشير عبدو مغادرة نجله الفنان سعد لمجرد أسوار السجن، اليوم الخميس، بموجب إطلاق سراح مؤقت، وفق ما أوردته مصادر إعلام محلية.

وصرح البشير عبدو لجريدة "هسبريس" المغربية، أن سعد لمجرد سيغادر السجن اليوم بسراح مؤقت، و"سيعود لأحضان عائلته قبل عيد الفطر".

وأبدى الوالد سعادة كبيرة بعودة ابنه، شاكرا الكبير جمهوره على رسائل الحب والدعم التي كان يتلقاها منه طيلة الفترة الماضية.

يذكر أن نجم البوب المغربي المحبوب سعد لمجرد يقبع داخل أحد سجون باريس منذ أواخر شهر فبراير الماضي، وذلك بعد أن دانته محكمة الجنايات الفرنسية بتهمة اغتصاب فتاة فرنسية، وحكمت عليه بست سنوات في القضية التي تعود فصولها إلى إحدى ليالي شهر أكتوبر من سنة 2016 بالعاصمة الفرنسية باريس.

ويتمتع صاحب أغنية "إنت معلم" بشعبية واسعة بالمغرب وداخل الوطن العربي، الأمر الذي جعله يحظى بحملة تضامن ومساندة واسعة من طرف جمهوره، الذي يعبر له عن ذلك من خلال منشورات عبر منصات التواصل الاجتماعي.

 

YNP:    

يجمع الفيلم الهوليوودي "مود ضد مود" Maude v Maude النجمتين أنجلينا جولي وهالي بيري للمرة الأولى معاً على الشاسة الكبيرة، في أجواء من الأكشن والتشويق والاستخباراتية على طريقة "جيمس بوند".

YNP:

أعلنت الفنانة المغربية أسماء لمنور رفضها إقامة حفل فني في الجزائر في الظروف الحالية بين البلدين،.

وقالت لمنور خلال حلولها ضيفة على برنامج “مراحل”، من تقديم الإعلامي علي العلياني، إنه لا يمكنها حاليا إقامة حفل فني بالجارة الجزائر.

وبعد تردد سريع، أكدت أسماء المنور من خلال تصريحها: “بصراحة لا، خاصة في الوقت الحالي، لكن نتمنى أن يصلح الله الحال”، مشيرة إلى الأوضاع السياسية المضطربة التي يعيشها البلدين.

وأضافت المنور “نحن كشعب من أكبرنا إلى أصغرنا مسالمين، وعندما مدت اليد من أجل الصلح والمحبة، كان مقابلها أشياء صراحة ليس لها معنى”.

YNP:

سادت حالة من الغضب وسيل من الانتقادات بمواقع التواصل الاجتماعي في مصر بسبب الفيلم الوثائقي الذي سمي بـ"الملكة كليوباترا".

وأصدرت Netflix مقطعا دعائيا للملكة كليوباترا، يوم الأربعاء الماضي، وهي قصة ملحمية ترويها جادا بينكيت سميث، وكتبها بيريس أوينو ونني إيوجي، وقامت خدمة البث بمشاركة المقطع الدعائي لأول مرة مع المشاهدين، معلنة عن إصدار الفيلم الكامل في 10 مايو القادم.

وطالب رواد مواقع التواصل الاجتماعي بمنع الفيلم من العرض، فيما وجه آخرون سخرية من صناع الفيلم لما يحتويه من أكاذيب ومزاعم.

الجدير بالذكر أنه لم تحظ ملكة عبر العصور بما حظيت به الملكة الأشهر كليوباترا السابعة من عشق وهيام وإعجاب ليس له مثيل عبر الأزمنة والعصور ومن خلال الأمكنة والحضارات، وفق كتاب "ملكات من مصر القديمة" لعالم المصريات الدكتور حسين عبد البصير.

وكانت الأسرة البطلمية شبه ميتة قبل وصول كليوباترا إلى حكم مصر بيد أنها عجلت باحتلال الرومان لمصر، ليس عن طريق القوة العسكرية فقط، بل عن طريق إلهاب قلوب وعقول قادتها، مما دفعهم إلى احتلالها وتحويلها إلى جزء من الإمبراطورية الرومانية.

YNP:

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع فيديو تضمن دعاء رتله الفنان السوري جورج وسوف بمناسبة شهر رمضان.

ونشر وسوف المقطع عبر حسابه الرسمي على "انستغرام"، معلقا: "يا الله... يا عالما بحالي عليك إتكالي يا الله".

وتفاعل عدد كبير من متابعيه مع الفيديو، وتمنوا له العمر المديد والصحة والعافية. ويظهر وسوف في فيديو الابتهال وهو يرفع يديه بالدعاء، وفي الجهة المقابلة صورة لمسجد.

يذكر أن هذا الابتهال كان قد طرحه منذ 5 سنوات، أي عام 2017، وحمل عنوان أسماء الله الحسنى.

وفي وقت سابق، أثار الفنان السوري الذي يتبع الديانة المسيحية، جدلا بعد استعانته بمقرئ قرآن في عزاء نجله وديع، الذي أقيم في كفرون بسوريا.

نجاح كبير حققته الفنانة المصرية جوري بكر في مسلسل "جعفر العمدة" الذي يقوم ببطولته محمد رمضان، بسبب شخصية "وداد" التي تلعبها وتفاعل معها الجمهور بشكل كبير.

كن هذا النجاح له وجه آخر، بعدما ناشدت الفنانة الجمهور بالتوقف عن إهانتها، بسبب هذا الدور الذي تلعبه، في ظل ما تتعرض له من أذى نفسي.

القصة انطلقت بتفاعل المشاهدين عبر السوشيال ميديا مع مشاهد الشخصية، حيث تلعب دور "وداد" التي قامت بخلع زوجها وتزوجت من عدو عائلته.

الأمر الذي استحوذ على اهتمام المتابعين، في ظل انتظارهم لأحداث الحلقات وما سيحدث لأبطال العمل، لكن البعض عبر عن هذا الأمر بشكل آخر.

حيث نشرت جوري بكر عبر خاصية القصص المصورة من خلال حسابها على "انستغرام"، لتطالب الجمهور بالتوقف عما يفعله من إهانة لها.

بعدما كتبت قائلة "فضلا وليس أمرا.. أرجوكم ده تمثيل.. أنا عارفه مش قصدكم بس كفاية سب وقذف وشتائم وحسبي الله ونعم الوكيل.. وربنا ينتقم منك.. وحاجات كتير كأنكم بتدعوا عليا".

واعتبرت أن هذه التعليقات تتسبب في أزمات بالنسبة إليها، وهو ما علقت عليه قائلة "صدقوني الكلام ده بيأذيني نفسيا.. عيب عيب".

وأشارت في نهاية حديثها إلى كونها لا تقوم بمشاركة العديد من التعليقات التي تصلها، وذلك احتراما لأهلها وزوجها، حتى لا يتأذوا نفسيا.

إن يبدو شهر رمضان الكريم محطة لإحياء عادات جليلة متوارثة عن الأجداد، يغدو الحديث عن الاهتمام بالمصاحف القرآنية وتجليدها في "اليمن" واقعاً ذا شجون، إذ تزدهر تلك المهنة التراثية القديمة توازياً مع الشهر الفضيل. ويشكل حضورها اللافت والمزدهر في شهر الصوم، مثار إعجاب لدى اليمنيين، باعثاً تساؤلات كثيرة عن تاريخ هذه العادة، والأسباب التي غيبتها حتى كادت تندثر في اليمن؟

 الاهتمام بالمصحف الشريف يأتي ضمن أدبيات الحياة الدينية للمسلمين، التي تقتضي في جزء بسيط منها، وجوب العناية بهذا الكتاب والحفاظ عليه شكلاً وجمالاً أمام عوامل الزمن المختلفة، ناهيك عن المكانة الروحية الخالدة له في قلوبهم.

ترميم المصاحف ينتعش

خلال الشهر الكريم شهدت ورش الصيانة التقليدية (اليدوية) للمصاحف في العاصمة اليمنية "صنعاء" إقبالاً كبيراً لمواطنين قدموا من أماكن بعيدة، يرغبون في إجراء عمليات ترميم جزئية أو كلية لمصاحفهم القديمة، أو تلك التي يرغبون بتحصينها في وجه الزمن.

في مدينة صنعاء القديمة تحدث إبراهيم اللوذعي أحد العاملين في تطبيب المصاحف قائلا "نستقبل حوالى (40- 50) مصحفاً تحتاج إلى عمليات ترميم في اليوم الواحد خلال شهر رمضان، ويأتي فاعلو الخير ليقوموا بحباكتها للناس، الربح قليل لكن نطلب الأجر من الله".

وتبدأ عملية الصيانة والترميم، بوضع أنواع معينة من الورق والنسيج على المصحف قبل لصقها، وإضافة أغلفة صلبة وعلامات مرجعية، وتالياً تترك المصاحف والكتب المجلدة في الشمس تجف بين لوحي خشب لضغطها مدة 24 ساعة.

ويضيف "نبدأ تجليد الكتب بتركيب الشرائح، والبز (القماش) ثم القرطاس، وبعده القرطاس ثم البز مجدداً، وبعدها تتم خياطتها، ويتم لصق الجلد على الكتاب وتثبيته بالغراء وضغطه بملزمة خشبية وتعريضه للشمس لساعات".

من جهة أخرى وفي السياق ذاته انتشر فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي لليمني إبراهيم الزيدي وهو يروي قصة قدومه إلى صنعاء من محافظة المحويت اليمنية (115 كيلومتراً غرب صنعاء)، لغرض ترميم وتجليد 47 مصحفاً ممزقاً، داعياً في الوقت نفسه القائمين على المساجد، إلى إحضار المصاحف الممزقة ليصلحها لهم مجاناً بمناسبة حلول الشهر الكريم.

خطوة مهمة

وإجمالاً لكل ذلك يعتبر كثير من المهتمين في المجال (التراثي - الديني) أن انتعاش مهنة تجليد المصاحف وترميمها، خطوة مهمة في سبيل الحفاظ على المصاحف القديمة والمخطوطات الثمينة، خصوصاً بعد انتشار المصاحف المطبوعة الحديثة.

التجليد اليمني مميز

ويرى "مراد ربيع" (مهتم بالموروث القديم) أن "حباكة وتجليد المصاحف والكتب من المهن التراثية الجميلة التي تساهم كثيراً في الحفاظ على المصاحف والكتب والمخطوطات القرءانية، كونها تمثل دلالة تاريخية ورمزية دينية وإبداعاً فنياً".

ويعتبر أن الحباكة التقليدية اليمنية مميزة، فهي يدوية ويستخدم فيها الجلد الطبيعي والخيط القوي، وتتميز بالبقاء لسنوات طوال.

مهنة آيلة للاندثار

وعن سبب غياب مهنة "تجليد المصاحف والكتب" يدوياً وانتعاشها في ظرف زمني محدود في بعض المناسبات الدينية كرمضان فقط؟

يجيب مراد ربيع "للأسف، صارت هذه المهنة على حافة الاندثار، فهي لم تعد مطلوبة كالسابق لأسباب تتعلق بالكلفة المرتفعة للمواد المستخدمة في التجليد، غير المرضية بالنسبة إلى الزبون، ناهيك عن ضعف الاهتمام بالمصحف الورقي والكتب الورقية، فضلاً عن كونها لا يوجد من يتعلمها فهي مهنة آيلة للاندثار".

خلفية تاريخية

ويقول الباحث ثابت الأحمدي إن تقليد "تجليد المصاحف عادة يمنية قديمة اشتهرت في تعز ومدينة زبيد التاريخية (مدينة العلم والعلماء)، حيث كانت هناك مرافق خاصة لتجليد المصحف الكريم وبعض الكتب، في عهد الدولة الرسولية التي حكمت اليمن (1226-1454) إلا أنها مهنة توشك على الزوال".

وعن حضور مهنة التجليد في العصر الإسلامي تفيد الباحثة في التاريخ سلوى إبراهيم بأن "التجليد أسبق فنون الكتاب العربي، فبذور صناعة التجليد العربية وجدت منذ عهد خليفة المسلمين أبوبكر الصديق، فهو أول من جمع القرآن الكريم بين لوحين، والمصحف الشريف أول مخطوط عربي جلد بالمعنى الواسع لكلمة التجليد".

 

تصدّر فيلم “سوبر ماريو براذرز. موفي” شباك التذاكر في أمريكا الشمالية خلال عطلة عيد الفصح، في أداء قد يكون من بين الأفضل للأفلام المطروحة هذه السنة.

وحقق فيلم التحريك الذي تولّت إنتاجه استوديوهات “يونيفرسال” و”نينتندو” و”إلومينايشن” عائدات بلغت 146 مليون دولار في أول عطلة نهاية أسبوع له، بحسب الأرقام الأولية التي أصدرتها شركة “إكزبيتر ريليشنز” المتخصصة الأحد.

وأشار المحلل في شركة “فرنشايز إنترتاينمنت ريسرتش” ديفيد أ. غروس إلى أنّ نتائج الفيلم في دور عرض الولايات المتحدة وكندا “مذهلة”.

واعتبر غورس أنّ ما حققه العمل يمثّل أفضل انطلاقة لجزء أوّل من فيلم تحريك، مما يشكّل نجاحاً يعود سببه إلى أنّ العمل يستقطب مختلف الفئات العمرية، من الأطفال إلى البالغين الذين ينتابهم حنين تجاه إحدى أشهر الشخصيات في تاريخ ألعاب الفيديو.

وحلّ ثانياً في الترتيب فيلم “جون ويك: تشابتر 4” الذي يتولى كيانو ريفز فيه دور قاتل محترف يحارب مجموعة إجرامية دولية، محققاً 14,6 مليون دولار، في نتيجة تظهر فارقاً كبيراً عمّا حققه فيلم ماريو.

وتراجع إلى المرتبة الثالثة فيلم “دانجنز أند دراغنز: أونر أمونغ ثيفز” الذي كان يحتل في الأسبوع الفائت صدارة شباك التذاكر. وحقق الفيلم الذي يتولى أدوار بطولة فيه كل من كريس باين وميشيل رودريغيز وهيو غرانت وريجي-جان بايدج، إيرادات قدرها14,5 مليون دولار.

وكانت المرتبة الرابعة من نصيب فيلم “إر” للمخرج بن أفليك، والذي يتناول تاريخ ماركة “نايكي” الرياضية ودور لاعب كرة السلة الأميركي الشهير مايكل جوردان في إطلاق هذه العلامة التجارية، مع عائدات بلغت 14,4 مليون دولار وصفها ديفيد غروص بأنها “جيدة جداً” لفيلم من هذا النوع.

أما خامساً فحلّ فيلم “سكريم 6” الذي تشارك فيه كورتني كوكس ونجمة مسلسل “ونسداي” جينا أورتيغا، محققاً عائدات بلغت 3,3 ملايين دولار.

وفي ما يأتي الأفلام المتبقية في ترتيب الأعمال العشرة الأولى على شباك التذاكر في أمريكا الشمالية هذا الأسبوع:

6- “هيز أونلي سان” (3,3 ملايين دولار).

7- “كريد 3” (2,8 مليون دولار).

8- “شازام! فيوري أوف ذي غادز” (1,6 مليون دولار).

9- “بينت” (750 ألف دولار).

10- “إيه ثاوزند أند وان” (600 ألف دولار).

مجددا، أثارت الفنانة اللبنانية إليسا سجالا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي لدعوتها اللاجئين في لبنان إلى العودة إلى بلدانهم، ما جر عليها انتقادات لاذعة تضمنت اتهامات للمغنية بـ"الترويج لخطاب تحريضي ضد اللاجئين".

انطلق الجدل هذه المرة بعد أن أعادت إليسا مشاركة مجموعة تغريدات تنتقد وجود اللاجئين الفلسطينيين والسوريين في لبنان وتعتبرهم "عبئا يرهق كاهل الدولة اقتصاديا وسياسيا".

وتأتي تلك التغريدات على خلفية تصاعد التوتر في المنطقة خلال الأيام الماضية إثر إطلاق عشرات الصواريخ من جنوب لبنان، اتهمت إسرائيل مجموعات فلسطينية بالوقوف خلفها.

ونشرت إليسا على حسابها على تويتر تغريدات لصحفيين ونشطاء تنتقد الوجود السوري والفلسطيني في لبنان.

وبعد تلك المشاركات، وجدت إليسا نفسها أمام حملة هجوم وانتقادات، ما اضطرها للرد عبر تغريدة أكدت فيها احترامها لكل الشعوب العربية.

وأضافت "لا أعتقد بأنني أهين أحدا عندما أطالب بعودته لوطنه لأنه وطن الإنسان كرامته. لأني بحبكن بتمنى ترجعوا كلكن لأوطانكن".

ومع استمرار الهجوم عليها، عادت إليسا لتبدي استغرابها مما طالها من اتهامات، إلا أن ذلك لم يخفف من حدة الانتقادات.

ورغم أن إليسا لم تحدد هوية من طالبتهم بمغادرة لبنان، إلا أن كثيرين اتهموها بتبني "بخطابات شعبوية لا تليق بفنانة اعتادوا منها الحديث بلسان مناهض لكل أشكال العنف والتمييز".

ويقول البعض أن تدوينات إليسا تتقاطع مع الخطابات السياسية والحملات الحزبية التي تحمل اللاجئ السوري مسؤولية تردي الأوضاع الاقتصادية في لبنان.

لذا يرى معلقون أن إليسا وقعت في فخ التحريض على اللاجئين. بل إن البعض اعتبرها مثالا للفنانة "العنصرية والمسيسة".

وحرص معلقون على تذكير الفنانة بالشروط والقيود الدولية التي تمنع الفلسطينيين من مغادرة لبنان باتجاه بلد آخر.

كما أشار معلقون سوريون إلى أن ظروف العودة الآمنة لبلدهم لا تزال صعبة المنال بالنسبة للبعض.

وتحدث بعضهم عن جملة من المخاطر التي واجهها أولئك الذين عادوا طواعية.

كذلك دعا آخرون الفنانة إلى عدم الخلط بين اللاجئين والفصائل السياسية.

ولا تعد تصريحات إليسا الأولى من نوعها، فقد توجهت بدعوة مماثلة للاجئين الفلسطينيين والنازحين السوريين في عام 2019.

وعللت الفنانة آنذاك كلامها بعدم قدرة لبنان على استيعاب تلك الأعداد الكبيرة من اللاجئين.

وتشكو الحكومة اللبنانية من أن وضع اللاجئين السوريين لم يعد يحتمل وأن الدولة أضحت عاجزة عن تحمل كلفة ضبط الأمن في مخيمات النازحين.

وتقول منظمة الأمم المتحدة إنها قدمت 9 مليارات دولار من المساعدات للبنان منذ عام 2015، غير أن أزمات لبنان المتلاحقة أغرقت فئات واسعة من اللبنانيين في فقر مدقع زادت معه نسبة الاستياء من استمرار وجود اللاجئين السوريين.

تضم المكتبة الأكاديمية الوطنية في كازاخستان، مخطوطة غلافها مصنوع من جلد البشر، يعود تاريخها إلى القرن الـ16، ولا يزال محتواها يمثل لغزا.

وتعرض المخطوطة في متحف المطبوعات النادرة في المكتبة الأكاديمية الوطنية في العاصمة أستانا.

المخطوطة مكتوبة باللاتينية القديمة ويعود تاريخها إلى 1532، ومكونة من 330 صفحة وتم قراءة 10 صفحات منها فقط.