ملخص لأبرز تداعيات و أخبار كورونا الاقتصادية

 

YNP: ملخص لأبرز تداعيات و أخبار كورونا الاقتصادية

--لبنان | البنك الدولي يعلن موافقته على إعادة تخصيص 10 ملايين دولار كمساعدة لصغار المزارعين اللبنانيين المتضررين من جائحة كورونا.

--الجزائر تعلن عن فتح مجالها الجوي مع فرنسا فقط بعد الفتح الجزئي للأجواء في يونيو المقبل، بواقع 5 رحلات يومية، وفقاً لصحيفة الشروق.

-- صندوق النقد الدولي يقترح تخصيص 50 مليار دولار للتعافي من جائحة كورونا وتوسيع نطاق حملات التطعيم حول العالم، وضمان تطعيم 60% من سكان العالم بحلول نهاية 2022.

-- منظمة التجارة العالمية تدعو دول مجموعة العشرين إلى إعفاء لقاحات كورونا من حقوق الملكية الفكرية واستغلال الوقت الراهن للتفاوض من أجل إنقاذ الأرواح.

-- تقرير لتحالف المنظمات الحقوقية The People's Vaccine Alliance يقول إن العالم شهد ظهور تسعة مليارديرات جدد بفضل أرباح شركات الأدوية من لقاحات كورونا، بثروة إجمالية تصل إلى 19.3 مليار دولار، منهم أربعة ممثلين عن شركة موديرنا الأمريكية.

-- الرئيس الصيني يقول إن بلاده أوفت بالتزاماتها لمساعدة دول العالم على مكافحة كورونا، بتقديمها 2 مليار دولار وتأجيلها سداد ديون تتجاوز 1.3 مليار دولار على البلدان الأشد فقراً، تنفيذاً لمبادرة مجموعة العشرين بخصوص تعليق خدمة الديون.

-- حكومة الصين تقول إن حجم دعمها للحكومات المحلية الصينية هذا العام بلغ 435.5 مليار دولار، تم استخدام أقل من نصفه حتى نهاية شهر أبريل الماضي في مجالات تعزيز التوظيف ودعم الأسواق، بعد تجاوز البلاد مرحلة جائحة كورونا، وفقاً لوكالة شينخوا.

-- تقرير اقتصادي لمجموعة المصارف البريطانية "إتش إس بي سي هولدنجز" يقول إن عدد المليونيرات في الصين سيتضاعف إلى 5 ملايين شخص خلال الأعوام الخمسة المقبلة بحلول 2025، مقابل 2 مليون شخص حالياً، وذلك بعد جمع أغنياء البلاد ثروةً بلغت 1.5 تريليون دولار في 2020 مع ازدهار التجارة والألعاب الإلكترونية خلال فترة كورونا، وهي ثروة تفوق تلك التي جُمعت خلال السنوات الخمس الماضية، حسب بلومبيرغ.

--الاتحاد الأوروبي يعتزم إنفاق 1.12 مليار دولار (مليار يورو) لبناء مصانع لقاحات في أفريقيا، مع 500 مليون يورو إضافية مقدمة من فرنسا و100 مليون يورو من ألمانيا لمبادرة كوفاكس التي تواجه نقصاً بـ140 مليون جرعة بنهاية مايو الجاري، وفقاً لـ"الألمانية".

-- بنك UBS السويسري يقول إن المستهلكين الأوروبيين ادخروا 700 مليار يورو خلال فترة الجائحة، متوقعاً زيادة الإنفاق في أوروبا بنسبة 11% بعد إعادة فتح الاقتصادات، وفقاً لوكالة بلومبيرغ.

-- مكتب الإحصاء البريطاني يقول إن الاقتصاد يتعافى في الربع الثاني من هذا العام تدريجياً، على خلفية رفع تدابير احتواء كورونا، تزامناً مع ارتفاع مبيعات التجزئة بنسبة 9.2% في أبريل الماضي، ورئيس الوزراء يدعو أمام دول مجموعة العشرين إلى إنهاء الانقسام العالمي حول طريقة مكافحة الجائحة وتوحد الاقتصادات من أجل مكافحتها ومنع حدوث جائحة أخرى، حسب رويترز.

--إيران تقول إن حجم تجارتها الخارجية بلغ 75 مليار دولار خلال العام المالي الماضي المنتهي في 21 مارس 2021، مشيرةً إلى أنها حققت هذا الرقم في ظل ظروف العقوبات الأمريكية المفروضة وتفشي جائحة كورونا.

--ماليزيا تقر زيادة الإنفاق على الرعاية الصحية لمكافحة كورونا بـ 48.3 مليون دولار إضافية (200 مليون رينجت) للمساعدة في مواجهة زيادة الإصابات خلال الأسابيع الماضية، لترتفع مخصصات الرعاية الصحية إلى مليار رينجت، وفقاً لوكالة برناما الماليزية.

-- ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 53.3% على أساس سنوي بقيمة 31.1 مليار دولار خلال أول عشرين يوماً من مايو الجاري، بعد انخفاض الصادرات في 2020 بنسبة 5.4% بسبب التداعيات الاقتصادية للجائحة، حسب بيانات الجمارك الكورية.