ملخص لأبرز تداعيات و أخبار كورونا الاقتصادية

 

YNP: ملخص لأبرز تداعيات و أخبار كورونا الاقتصادية

-- الإعلان عن انطلاق أعمال المنتدى الإقليمي الثالث للضرائب في الدول العربية لدراسة التدابير الضريبية لدعم التعافي الاقتصادي في مرحلة ما بعد كورونا، برعاية صندوق النقد العربي، وبمشاركة وزارات المالية والهيئات الضريبية والمؤسسات المالية الدولية كصندوق النقد الدولي و البنك الدولي.

--حكومة مصر تقول إنها لم تعانِ خلال أزمة كورونا من نقص السلع الغذائية، وإنها خصصت 1.8 مليار دولار لتوفير احتياطي استراتيجي من السلع لتفادي حدوث أزمة خلال الجائحة.

-- وزارة المالية الأردنية تقول إن الدين العام للبلاد ارتفع في أول شهرين من هذا العام بنسبة 0.8% إلى 37.6 مليار دولار، مقارنة بـ26.49 ملياراً في نهاية 2020، في ظل الآثار السلبية العميقة على الاقتصاد من تداعيات كورونا وانكماشه بنحو 3% في ذلك العام، حسب رويترز.

--الأردن تعلن أنه سيتم إعادة فتح سبعة خطوط جوية دولية من بداية يونيو المقبل أملاً في عودة الحركة السياحية في الصيف، وفقاً لوكالة عمون.

--تقرير لشركة "الأصمخ" العقارية القطرية يتوقع انخفاض عوائد العقارات الاستثمارية المرتبطة بالقطاع التجاري في #قطر خلال الربع الثاني من هذا العام، مشيراً إلى أن قطاع العقارات تمكن من التعايش مع جائحة كورونا من خلال الدعم الحكومي رغم تأثرها بتوقف بعض الأعمال والأنشطة، مع ثبات أسعار الإيجارات الشهرية منذ بداية العام.

-- استطلاع لوكالة شينخوا الصينية يقول إن قاعات ومطاعم ومقاهي الكويت استعادت حيويتها باستقبال الأفراد بعد شهرين من إغلاقها بسبب تفشي الجائحة.

--البحرين | شؤون الطيران المدني تعلن تعليق دخول المسافرين القادمين من الدول المدرجة على القائمة الحمراء وهي الهند و باكستان و سيريلانكا و بنغلاديش و نيبال، بدءاً من اليوم الاثنين 24 مايو.

-- معهد الاقتصاد الألماني : خسائر ألمانيا من جائحة كورونا تصل إلى 300 مليار يورو تقريباً، وعملية تعويض الخسائر ستستغرق سنوات.

-- الوكالة الفرنسية تقول إنه سيتم البدء بالعمل بـ"شهادة الاتحاد الأوروبي الرقمية لكورونا" في يوم يوليو، والتي يعول عليها في إنعاش حركة السياحة والسفر في منطقة أوروبا، على أن تُمنح للذين تلقوا اللقاحات وثبت خلوهم من الفيروس.

-- نائب رئيسة المفوضية الأوروبية يتوقع عودة اقتصادات الاتحاد الأوروبي إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا بحلول نهاية العام المقبل، وذلك بعد عام "من المعاناة الاقتصادية"، وفقاً لوكالة أسوشييتد برس.

-- وزير الخارجية الفرنسي يقول إن بلاده قد تفرض إجراءات أكثر صرامة لمكافحة كورونا على القادمين من بريطانيا بسبب انتشار السلالة الهندية فيها.

-- وكالة أسوشييتد برس تقول إن فنادق ومطاعم كرواتيا تستعد لاستقبال الزوار على أمل تحقيق بداية سياحية قوية في الصيف، بعد أكثر من عام على الإغلاق والقيود المفروضة على السفر بسبب الجائحة.

--تايلاند (ثاني أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا) تخطط لاقتراض 22.3 مليار دولار لتمويل إجراءات مكافحة كورونا وإنعاش الاقتصاد، مع توقُّع بنك ستاندرد تشارترد العالمي بوصول سقف الديون في تايلاند إلى 65% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول نهاية هذا العام.